البحث عن مواضيع

ظاهرة تأخر الزواج هند الرجال والنساء من الظواهر التي التي انتشرت كثيرا في الفترة الأخيرة، حيث يعتبر الزواج أحد السنن في هذا الكون، وللزواج فوائد كثيرة على الفرد وعلى المجتمع، ويلجأ الجميع للزواج بهدف تشكيل عائلة وتحصين أنفسهم والابتعاد عن الزنا، لكن هناك العديد من الرجال والنساء يلجؤون إلى تأجيل الزواج، ولكل منهم أسبابه ورأيه في هذه الناحية، وسنوضح في هذا المقال أهم الأسباب التي تكمن وراء تأخر الزواج عند الرجال والنساء. أسباب تأخر الزواج عند الرجال والنساء أولا: ارتفاع المهور في الفترة الأخيرة يعمد الناس إلى رفع المهور بهدف الرياء أو المفاخرة وأحيانا المتاجرة. وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتخفيف المهر على الشاب المقبل على الزواج. ثانيا: قيام الفتاة أو أهلها بالإكثار من الشروط على الشاب هناك العديد من الأهالي يبالغون في الطلبات وفرض المهر الغالي. أيضا يجعلون الوضع المالي هو الأساس لهذه العلاقة، ويتغاظون عن فكرة الأخلاق والدين. بناء على ذلك فإن الأهل يوافقون على الشاب الذي يكون قادر على تنفيذ طلباتهم بغض النظر عن صلاته ودينه. ثالثا: قلة الفرص الوظيفية المتاحة للشباب قلة الفرص الوظيفية تؤدي إلى انتشار البطالة في المجتمع. أحيانا تكون الفرص الوظيفية المتاحة تمنحهم دخل قليل غير كفيل بتغطية متطلباتهم الأساسية، وبالتالي لا يتوفر لديهم المؤهلات المادية التي تساعدهم على تكوين أسرة وشراء منزل وتحمل تكاليف الزواج. رابعا: قيام بعض الأهل بالامتناع عن تزويج بناتهم للرجل الكفئ ويكون في ذلك معصية لله سبحانه تعالى ولسنة النبي صلى الله عليه وسلم. وقد يلجأ العديد من الأهل إلى هذا السلوك بقصد الانتفاع من مال الفتاة. في حين أن الآخرين يفرضون زواج البنت الكبرى قبل البنت الصغرى. خامسا: بعض القناعات الفكرية عند الشباب الكثير من الشباب يمتنعون عن الزواج لأنهم يرونه تقييدا لهم، ولرغبتهم في الحرية. اعتقاد البعض بأنهم غير قادرين على تحمل مسؤولية الزواج، ويخافون من المشاكل المالية بعد الزواج. وهذه القناعات ليست سببا مقنعا يمنعهم عن الزواج. سادسا: بعض القناعات الفكرية عند الفتيات ومن هذه القناعات أن الفتاة تكون تحلم بفارس الأحلام الذي سيأتيها بمواصفاته المثالية. أو اشتراط بعض الفتيات مستوى مادي معين للشاب كي تقبل به. سابعا: بعض الأفكار لدى الأهل والتي تجعلهم يؤخرون زواج ابنتهم ومن هذه الأفكار أن بعض الأهل يرون بأن سن الفتاة غير مناسب لزواجها. وبعض الأهل يقتنعون بفكرة تأجيل الزواج إلى ما بعد الحصول على وظيفة معينة أو درجة تعليمية معينة. اقرأ ايضا: ما هي الخطبة في الإسلام ما هي عقدة النكاح كابوس العنوسة

أسباب تأخر الزواج عند الرجال والنساء

أسباب تأخر الزواج عند الرجال والنساء
بواسطة: - آخر تحديث: 7 فبراير، 2017

ظاهرة تأخر الزواج هند الرجال والنساء من الظواهر التي التي انتشرت كثيرا في الفترة الأخيرة، حيث يعتبر الزواج أحد السنن في هذا الكون، وللزواج فوائد كثيرة على الفرد وعلى المجتمع، ويلجأ الجميع للزواج بهدف تشكيل عائلة وتحصين أنفسهم والابتعاد عن الزنا، لكن هناك العديد من الرجال والنساء يلجؤون إلى تأجيل الزواج، ولكل منهم أسبابه ورأيه في هذه الناحية، وسنوضح في هذا المقال أهم الأسباب التي تكمن وراء تأخر الزواج عند الرجال والنساء.

أسباب تأخر الزواج عند الرجال والنساء

أولا: ارتفاع المهور في الفترة الأخيرة

  • يعمد الناس إلى رفع المهور بهدف الرياء أو المفاخرة وأحيانا المتاجرة.
  • وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتخفيف المهر على الشاب المقبل على الزواج.

ثانيا: قيام الفتاة أو أهلها بالإكثار من الشروط على الشاب

  • هناك العديد من الأهالي يبالغون في الطلبات وفرض المهر الغالي.
  • أيضا يجعلون الوضع المالي هو الأساس لهذه العلاقة، ويتغاظون عن فكرة الأخلاق والدين.
  • بناء على ذلك فإن الأهل يوافقون على الشاب الذي يكون قادر على تنفيذ طلباتهم بغض النظر عن صلاته ودينه.

ثالثا: قلة الفرص الوظيفية المتاحة للشباب

  • قلة الفرص الوظيفية تؤدي إلى انتشار البطالة في المجتمع.
  • أحيانا تكون الفرص الوظيفية المتاحة تمنحهم دخل قليل غير كفيل بتغطية متطلباتهم الأساسية، وبالتالي لا يتوفر لديهم المؤهلات المادية التي تساعدهم على تكوين أسرة وشراء منزل وتحمل تكاليف الزواج.

رابعا: قيام بعض الأهل بالامتناع عن تزويج بناتهم للرجل الكفئ

  • ويكون في ذلك معصية لله سبحانه تعالى ولسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وقد يلجأ العديد من الأهل إلى هذا السلوك بقصد الانتفاع من مال الفتاة.
  • في حين أن الآخرين يفرضون زواج البنت الكبرى قبل البنت الصغرى.

خامسا: بعض القناعات الفكرية عند الشباب

  • الكثير من الشباب يمتنعون عن الزواج لأنهم يرونه تقييدا لهم، ولرغبتهم في الحرية.
  • اعتقاد البعض بأنهم غير قادرين على تحمل مسؤولية الزواج، ويخافون من المشاكل المالية بعد الزواج.
  • وهذه القناعات ليست سببا مقنعا يمنعهم عن الزواج.

سادسا: بعض القناعات الفكرية عند الفتيات

  • ومن هذه القناعات أن الفتاة تكون تحلم بفارس الأحلام الذي سيأتيها بمواصفاته المثالية.
  • أو اشتراط بعض الفتيات مستوى مادي معين للشاب كي تقبل به.

سابعا: بعض الأفكار لدى الأهل والتي تجعلهم يؤخرون زواج ابنتهم

  • ومن هذه الأفكار أن بعض الأهل يرون بأن سن الفتاة غير مناسب لزواجها.
  • وبعض الأهل يقتنعون بفكرة تأجيل الزواج إلى ما بعد الحصول على وظيفة معينة أو درجة تعليمية معينة.

اقرأ ايضا:
ما هي الخطبة في الإسلام
ما هي عقدة النكاح
كابوس العنوسة