البحث عن مواضيع

تتعرض أسنان الكبار إلى الكثير من المشاكل التي تؤثر على صحتها وشكلها العام، ومن أهم هذه المشاكل التسوس والبلاك والتكلّس  والتآكل وتآكل الأسنان، ويُعتبر تآكل الأسنان من الأعراض التي تُسبب الكثير من الأذى للسن، حيث تتعرض طبقة المينا للتآكل وقد يمتد هذا التآكل ليصل إلى عاج السن وأحياناً إلى الجذور، فتتلف مكونات السن الداخلية، مما يعرض السن للخراب والتسوس، فيشعر الشخص بالكثير من الأعراض المزعجة وأهمها الحساسية التي يشعر بها الشخص عند تناول أي طعام سواء كان ساخناً أو بارداً، وأحياناً لا يكون التآكل مترافقاً مع أية أعراض، لذلك سنركز على أسباب تآكل الأسنان عند الكبار خلال هذا المقال من أجل حماية الأسنان من التعرض لهذه المشكلة. أسباب تآكل الأسنان عند الكبار تتعدد أسباب تآكل الأسنان عند الكبار، ومن أهمها ما يلي: تختلف أسباب تآكل الأسنان باختلاف نوع التآكل، ويوجد نوعين من تآكل الأسنان الأول هو التآكل الكيميائي (Erosion)، والذي يحدث بسبب تعرض الأسنان للمواد الكيميائية. الإفراط في تناول المشروبات الحامضية والمأكولات الحامضة مثل البرتقال والليمون والأطعمة المضاف إليها الخل والعصائر الحمضية والمشروبات الغازية، لذلك يجب تناول هذه العصائر بالمصاصة وذلك بتقليل التآكل أكبر قدر ممكن. تكرار حدوث التجشؤ عند كبار السن، حيث يصعد جزء من الحمض المعدي Hydrochloric، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم مثل الحرقة، والغثيان والقيئ، مما يُسبب تآكل الأسنان، وهذا يُسمى التآكل التجشؤ. الشراهة أثناء تناول الطعام، مما يُسبب بصعود السائل الحمضي للمعدة للأعلى. المرور بفترة الوحام التي يُصاحبها الغثيان الصباحي بالنسبة للمرأة الحامل مما يُسبب تعرض الأسنان للتآكل والنقر. العمل في المجالات الصناعية التي ينتج عنها تصاعد بخار حمضي أو رذاذ حمضي مثل الأشخاص الذين يعملون في المختبرات الكيميائية، وفي مصانع السيارات ومصانع البطاريات. كثرة احتكاك الأسنان مع بعضها البعض، ويحدث هذا عادةً نتيجة الاضطرابات النفسية خصوصاً وقت النوم، وهذا ما يُسمى بالتآكل الميكانيكي الذي يُسبب تآكل الأسنان وتكسرها في كثيرٍ من الأحيان. استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على حبيبات كبيرة الحجم، خصوصاً تلك التي تحتوي على مبيضات الأسنان والتي يستخدمها المدخنون للتخلص من اصفرار الأسنان. استخدام فرشاة الأسنان بطريقةٍ خاطئة وعنيفة، خصوصاً إذا كان تنظيف الأسنان بالاتجاه الأفقي، بالإضافة إلى استخدام فرشاة أسنان بشعيرات خشنة، لذلك يجب استخدام فرشاة أسنان مناسبة والتنظيف بطريقةٍ صحيحة. ممارسة بعض العادات الخاطئة مثل تدخين الغليون وفتح دبابيس الشعر باستخدام الأسنان وتناول الأطعمة القاسية وتكسيرها باستخدام الأسنان مثل الجوز واللوز ومختلف أنواع المكسرات، وكثرة استخدام الأعواد الخشبية لتنظيف الأسنان مما يسبب تعرضها للتآكل.

أسباب تآكل الأسنان عند الكبار

أسباب تآكل الأسنان عند الكبار
بواسطة: - آخر تحديث: 14 أغسطس، 2017

تتعرض أسنان الكبار إلى الكثير من المشاكل التي تؤثر على صحتها وشكلها العام، ومن أهم هذه المشاكل التسوس والبلاك والتكلّس  والتآكل وتآكل الأسنان، ويُعتبر تآكل الأسنان من الأعراض التي تُسبب الكثير من الأذى للسن، حيث تتعرض طبقة المينا للتآكل وقد يمتد هذا التآكل ليصل إلى عاج السن وأحياناً إلى الجذور، فتتلف مكونات السن الداخلية، مما يعرض السن للخراب والتسوس، فيشعر الشخص بالكثير من الأعراض المزعجة وأهمها الحساسية التي يشعر بها الشخص عند تناول أي طعام سواء كان ساخناً أو بارداً، وأحياناً لا يكون التآكل مترافقاً مع أية أعراض، لذلك سنركز على أسباب تآكل الأسنان عند الكبار خلال هذا المقال من أجل حماية الأسنان من التعرض لهذه المشكلة.

أسباب تآكل الأسنان عند الكبار

تتعدد أسباب تآكل الأسنان عند الكبار، ومن أهمها ما يلي:

  • تختلف أسباب تآكل الأسنان باختلاف نوع التآكل، ويوجد نوعين من تآكل الأسنان الأول هو التآكل الكيميائي (Erosion)، والذي يحدث بسبب تعرض الأسنان للمواد الكيميائية.
  • الإفراط في تناول المشروبات الحامضية والمأكولات الحامضة مثل البرتقال والليمون والأطعمة المضاف إليها الخل والعصائر الحمضية والمشروبات الغازية، لذلك يجب تناول هذه العصائر بالمصاصة وذلك بتقليل التآكل أكبر قدر ممكن.
  • تكرار حدوث التجشؤ عند كبار السن، حيث يصعد جزء من الحمض المعدي Hydrochloric، خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم مثل الحرقة، والغثيان والقيئ، مما يُسبب تآكل الأسنان، وهذا يُسمى التآكل التجشؤ.
  • الشراهة أثناء تناول الطعام، مما يُسبب بصعود السائل الحمضي للمعدة للأعلى.
  • المرور بفترة الوحام التي يُصاحبها الغثيان الصباحي بالنسبة للمرأة الحامل مما يُسبب تعرض الأسنان للتآكل والنقر.
  • العمل في المجالات الصناعية التي ينتج عنها تصاعد بخار حمضي أو رذاذ حمضي مثل الأشخاص الذين يعملون في المختبرات الكيميائية، وفي مصانع السيارات ومصانع البطاريات.
  • كثرة احتكاك الأسنان مع بعضها البعض، ويحدث هذا عادةً نتيجة الاضطرابات النفسية خصوصاً وقت النوم، وهذا ما يُسمى بالتآكل الميكانيكي الذي يُسبب تآكل الأسنان وتكسرها في كثيرٍ من الأحيان.
  • استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على حبيبات كبيرة الحجم، خصوصاً تلك التي تحتوي على مبيضات الأسنان والتي يستخدمها المدخنون للتخلص من اصفرار الأسنان.
  • استخدام فرشاة الأسنان بطريقةٍ خاطئة وعنيفة، خصوصاً إذا كان تنظيف الأسنان بالاتجاه الأفقي، بالإضافة إلى استخدام فرشاة أسنان بشعيرات خشنة، لذلك يجب استخدام فرشاة أسنان مناسبة والتنظيف بطريقةٍ صحيحة.
  • ممارسة بعض العادات الخاطئة مثل تدخين الغليون وفتح دبابيس الشعر باستخدام الأسنان وتناول الأطعمة القاسية وتكسيرها باستخدام الأسنان مثل الجوز واللوز ومختلف أنواع المكسرات، وكثرة استخدام الأعواد الخشبية لتنظيف الأسنان مما يسبب تعرضها للتآكل.