البحث عن مواضيع

عندما تكون خسارة جسم الإنسان للحرارة أكبر من إنتاجها له فعند ذلك تنخفض درجة الحرارة، وقد يسبب ذلك هبوط في درجة حرارة جسم الإنسان إلى ما دون الخمسة وثلاثين درجة، وقد تعتبر حرارة جسم الإنسان الطبيعية سبعة وثلاثين درجة كما أنها تعتبر حالة إسعافية، وسنعرض في هذا المقال اسباب انخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ. أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ التعرض لظروف البرد لفترات طويلة من الزمن. حوادث الغرق في الماء البارد. القيام بضبط المكيفات على درجات حرارة منخفضة جداً. تكون تدفئة المنزل في بعض الحالات غير كافية. القيام بارتداء الملابس الرطبة. بقاء العديد من الأشخاص لفترات طويلة خارج المنزل في الطقس البارد. عدم ارتداء الملابس المناسبة عندما يكون الطقس باردا. أعراض إنخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ حدوث الإرتعاش والتخليط الذهني بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في وظيفة القلب والجهاز العصبي وغيرها من أجهزة الجسم الأُخرى. إن عدم الإهتمام بهذه الحالة يؤدي إلى الإصابة بالقصور في الجهاز التنفسي والقلب وفي النهاية يؤدي إلى الموت. إنخفاض درجة حرارة الجسم له أنواع عدة، من أهمها : 1- الإنخفاض الحاد، والذي يحدث عند فقد الجسم للحرارة بشكل سريع مثل الغرق في الماء البارد. 2- النوع الثاني هو إنخفاض درجة الحرارة بسبب الإنهاك، ويحدث ذلك في حالة التعب حيث يفقد الجسم القدرة عل توليد الحرارة. 3- النوع الثالث الإنخفاض المزمن، والذي يحدث عندما يفقد الجسم الحرارة بشكل بطيء، كما أن هذا النوع يكون شائع عند المسنين الذين يعيشون في منازل تدفئتها غير كافية. الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بإنخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ المرضى العاجزين عن الحركة أو المسنين، وسبب تعرضهم لإنخفاض درجة حرارة أجسامهم هي التدفئة غير الكافية أو قلة الأكل والنشاط. الأطفال، وقد يتعرض العديد من الأطفال إلى فقد سريع لحرارة أجسامهم إذا تُركوا في غرف باردة لفترة طويلة، وهذا بسبب عدم تطور قدرة أجسامهم على تنظيم الحرارة لديه. الأشخاص المعرضين لظروف البرد لفترة طويلة، ومثال عليهم الأشخاص هواة تسلق الجبال أو هواة التزحلق على الجليد. مضاعفات الإصابة بإنخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ في حالة عدم معالجة إنخفاض درجة حرارة الجسم يؤدي ذلك إلى الإصابة بالقصور القلبي والتنفسي وقد يكون مميتاً. الشرث، وهذا يعني أذية الأعصاب التي تقوم بتغذية الأوعية الدموية الصغيرة، خصوصاً أوعية القدمين واليدين. تحدث هذه الحالة عند تعرض الشخص للبرد الشديد بشكل مستمر. عضة الصقيع، وهذا يحدث أذى لأنسجة الجسم بسبب البرودة الشديدة. قدم الخنادق، يحدث نتيجة إصابة الأوعية الدموية الصغيرة والأعصاب في القدم بسبب بقاء القدم مدة طويلة من الزمن في الماء. المراجع: 1  2

أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ

أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

عندما تكون خسارة جسم الإنسان للحرارة أكبر من إنتاجها له فعند ذلك تنخفض درجة الحرارة، وقد يسبب ذلك هبوط في درجة حرارة جسم الإنسان إلى ما دون الخمسة وثلاثين درجة، وقد تعتبر حرارة جسم الإنسان الطبيعية سبعة وثلاثين درجة كما أنها تعتبر حالة إسعافية، وسنعرض في هذا المقال اسباب انخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ.

أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ

  • التعرض لظروف البرد لفترات طويلة من الزمن.
  • حوادث الغرق في الماء البارد.
  • القيام بضبط المكيفات على درجات حرارة منخفضة جداً.
  • تكون تدفئة المنزل في بعض الحالات غير كافية.
  • القيام بارتداء الملابس الرطبة.
  • بقاء العديد من الأشخاص لفترات طويلة خارج المنزل في الطقس البارد.
  • عدم ارتداء الملابس المناسبة عندما يكون الطقس باردا.

أعراض إنخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ

  • حدوث الإرتعاش والتخليط الذهني بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في وظيفة القلب والجهاز العصبي وغيرها من أجهزة الجسم الأُخرى.
  • إن عدم الإهتمام بهذه الحالة يؤدي إلى الإصابة بالقصور في الجهاز التنفسي والقلب وفي النهاية يؤدي إلى الموت.
  • إنخفاض درجة حرارة الجسم له أنواع عدة، من أهمها :
    1- الإنخفاض الحاد، والذي يحدث عند فقد الجسم للحرارة بشكل سريع مثل الغرق في الماء البارد.
    2- النوع الثاني هو إنخفاض درجة الحرارة بسبب الإنهاك، ويحدث ذلك في حالة التعب حيث يفقد الجسم القدرة عل توليد الحرارة.
    3- النوع الثالث الإنخفاض المزمن، والذي يحدث عندما يفقد الجسم الحرارة بشكل بطيء، كما أن هذا النوع يكون شائع عند المسنين الذين يعيشون في منازل تدفئتها غير كافية.

الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بإنخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ

  • المرضى العاجزين عن الحركة أو المسنين، وسبب تعرضهم لإنخفاض درجة حرارة أجسامهم هي التدفئة غير الكافية أو قلة الأكل والنشاط.
  • الأطفال، وقد يتعرض العديد من الأطفال إلى فقد سريع لحرارة أجسامهم إذا تُركوا في غرف باردة لفترة طويلة، وهذا بسبب عدم تطور قدرة أجسامهم على تنظيم الحرارة لديه.
  • الأشخاص المعرضين لظروف البرد لفترة طويلة، ومثال عليهم الأشخاص هواة تسلق الجبال أو هواة التزحلق على الجليد.

مضاعفات الإصابة بإنخفاض درجة حرارة الجسم المفاجئ

  • في حالة عدم معالجة إنخفاض درجة حرارة الجسم يؤدي ذلك إلى الإصابة بالقصور القلبي والتنفسي وقد يكون مميتاً.
  • الشرث، وهذا يعني أذية الأعصاب التي تقوم بتغذية الأوعية الدموية الصغيرة، خصوصاً أوعية القدمين واليدين.
  • تحدث هذه الحالة عند تعرض الشخص للبرد الشديد بشكل مستمر.
  • عضة الصقيع، وهذا يحدث أذى لأنسجة الجسم بسبب البرودة الشديدة.
  • قدم الخنادق، يحدث نتيجة إصابة الأوعية الدموية الصغيرة والأعصاب في القدم بسبب بقاء القدم مدة طويلة من الزمن في الماء.

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف