الانتفاخ تحت العين تظهر انتفاخات ما تحت العين للكثير من الناس من وقت لآخر على اختلاف أعمارهم، ولا يوجد شخص لم يعاني من هذه المشكلة المزعجة في فترة من فترات حياته، وقد تسبب هذه الانتفاخات والتورمات للفرد العديد من المشاكل مثل الإحراج والانزعاج وتشوش في عملية الرؤية إضافة إلى أن النساء لا يستطعن وضع المكياج ومواد التجميل بسبب هذه المشكلة، وكغيرها من المشاكل يوجد لها عوامل خطر تزيد من احتمالية حدوث وتكرار هذه المشكلة، وقد تشير الانتفاخات الظاهرة تحت العين إلى الإصابة بالالتهاب، كما يرافقها إفرازات عدة من زاوية العين، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب التي يجهلها الكثيرين، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على أسباب انتفاخ تحت العين. أسباب انتفاخ تحت العين يوجد مجموعة من الأسباب المتعلقة بالانتفاخات الظاهرة تحت العين، وتأتي على النحو التالي: تغيير هرمونات الجسم واحتباس السوائل به بسبب تناول المشروبات الكحولية بشكل مفرط. الإسراف في تدخين السجائر. قد تقف العوامل الوراثية سبباً وراء حدوث هذه المشكلة. ارتداء العدسات اللاصقة بشكل كبير وهي ملوثة. الإصابة بالعدوى البكتيرية في منطقة العين. احتباس السوائل في داخل الجسم بسبب الإكثار والإسراف في تناول الأطعمة المملحة، مما يؤدي إلى انتفاخ الجفون. الحساسية الناتجة بسبب تناول بعض الأدوية أو تناول أنواع معينة من الأطعمة. نقص واضح في نشاط الغدة الدرقية حيث أن هذا السبب هو أكثر الأسباب شيوعاً. عدم الحصول على ساعات نوم كافية خلال اليوم أو النوم لفترة طويلة جداً من الوقت. البكاء بشكل كثير مما يؤدي إلى انتفاخ الأنسجة المحيطة حول العين بسبب الأملاح التي تتواجد في الدموع. كيفية القضاء على انتفاخ تحت العين يوجد مجموعة من النصائح التي تساعد على التخلص من انتفاخات تحت العين، وتأتي على النحو التالي: ينصح بالإقلاع بشكل نهائي عن التدخين ذلك أنه قد يسبب حدوث جفاف البشرة وظهور التجاعيد بشكل مبكر كما يؤدي لإلحاق الضرر بالجسم كامل. تجنب أي عمل يقوم على سحب السوائل والماء من الجسم مثل الإفراط في تناول الكحول فالماء إذا جف من الجسم يؤدي لنفس المشكلة. الامتناع عن تناول الأملاح من خلال وضع مملحة الطعام جانباً عند تناول الوجبات اليومية، فانتفاخ العين يدل على ارتفاع مستوى الأملاح في الجسم. تناول كمية وفيرة من الماء بمقدار سبع إلى ثمن أكواب يومياً مع المواظبة على شرب كوب من الماء قبل النوم وستلاحظ النتائج الفعالة. غير وضعية نومك إذا كنت تنام على بطنك أو على جانبك لأن تأثير الجاذبية يعمل على تجميع السوائل تحت العين مما يؤدي لانتفاخها. المراجع:  1 

أسباب انتفاخ تحت العين

أسباب انتفاخ تحت العين

بواسطة: - آخر تحديث: 5 يونيو، 2018

الانتفاخ تحت العين

تظهر انتفاخات ما تحت العين للكثير من الناس من وقت لآخر على اختلاف أعمارهم، ولا يوجد شخص لم يعاني من هذه المشكلة المزعجة في فترة من فترات حياته، وقد تسبب هذه الانتفاخات والتورمات للفرد العديد من المشاكل مثل الإحراج والانزعاج وتشوش في عملية الرؤية إضافة إلى أن النساء لا يستطعن وضع المكياج ومواد التجميل بسبب هذه المشكلة، وكغيرها من المشاكل يوجد لها عوامل خطر تزيد من احتمالية حدوث وتكرار هذه المشكلة، وقد تشير الانتفاخات الظاهرة تحت العين إلى الإصابة بالالتهاب، كما يرافقها إفرازات عدة من زاوية العين، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب التي يجهلها الكثيرين، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على أسباب انتفاخ تحت العين.

أسباب انتفاخ تحت العين

يوجد مجموعة من الأسباب المتعلقة بالانتفاخات الظاهرة تحت العين، وتأتي على النحو التالي:

  • تغيير هرمونات الجسم واحتباس السوائل به بسبب تناول المشروبات الكحولية بشكل مفرط.
  • الإسراف في تدخين السجائر.
  • قد تقف العوامل الوراثية سبباً وراء حدوث هذه المشكلة.
  • ارتداء العدسات اللاصقة بشكل كبير وهي ملوثة.
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية في منطقة العين.
  • احتباس السوائل في داخل الجسم بسبب الإكثار والإسراف في تناول الأطعمة المملحة، مما يؤدي إلى انتفاخ الجفون.
  • الحساسية الناتجة بسبب تناول بعض الأدوية أو تناول أنواع معينة من الأطعمة.
  • نقص واضح في نشاط الغدة الدرقية حيث أن هذا السبب هو أكثر الأسباب شيوعاً.
  • عدم الحصول على ساعات نوم كافية خلال اليوم أو النوم لفترة طويلة جداً من الوقت.
  • البكاء بشكل كثير مما يؤدي إلى انتفاخ الأنسجة المحيطة حول العين بسبب الأملاح التي تتواجد في الدموع.

كيفية القضاء على انتفاخ تحت العين

يوجد مجموعة من النصائح التي تساعد على التخلص من انتفاخات تحت العين، وتأتي على النحو التالي:

  • ينصح بالإقلاع بشكل نهائي عن التدخين ذلك أنه قد يسبب حدوث جفاف البشرة وظهور التجاعيد بشكل مبكر كما يؤدي لإلحاق الضرر بالجسم كامل.
  • تجنب أي عمل يقوم على سحب السوائل والماء من الجسم مثل الإفراط في تناول الكحول فالماء إذا جف من الجسم يؤدي لنفس المشكلة.
  • الامتناع عن تناول الأملاح من خلال وضع مملحة الطعام جانباً عند تناول الوجبات اليومية، فانتفاخ العين يدل على ارتفاع مستوى الأملاح في الجسم.
  • تناول كمية وفيرة من الماء بمقدار سبع إلى ثمن أكواب يومياً مع المواظبة على شرب كوب من الماء قبل النوم وستلاحظ النتائج الفعالة.
  • غير وضعية نومك إذا كنت تنام على بطنك أو على جانبك لأن تأثير الجاذبية يعمل على تجميع السوائل تحت العين مما يؤدي لانتفاخها.

المراجع:  1