العمى المفاجئ كثيراً ما يشعر الشخص بفقدانه للرؤية في عينيه أو إحداهما بشكلٍ مفاجئ، وقد يستمر هذا العمى لفترات طويلة أو لفترة قصيرة، ولا يمكن علاجه باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة لذلك فهو من الإصابات الخطيرة في العين، ويجب الإسراع في التعرف على سبب الإصابة للتمكن من الانطلاق العلاج الفعال ومحاولة إعادة النظر قبل حدوث المضاعفات الخطيرة، وسنقدم ملخصاً عن أسباب العمى المفاجئ للتعرف عليها ومحاولة الوقاية منها. أسباب العمى المفاجئ هناك عدة أسباب مباشرة وغير مباشرة قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى المفاجئ ومنها: الإصابة بعتمة عدسة العين، ويعد أهم الأسباب التي تؤدي إلى العمى المفاجئ عند كبار السن، ويرافقه ضبابية في الرؤية، وفقدان القدرة على الرؤية ليلاً، كما يتلاشى بصر الألوان والرؤية المزدوجة. الإصابة بتحلل البقعة الصفراء، ويحدث في الغالب عند عمر الستين فما فوق، حيث يؤثر على الرؤية المركزية بشكل سلبي ويفقد المصاب القدرة على القراءة والكتابة. الإصابة بالزرق، وينتج عند ارتفاع ضغط السائل الموجود في العين ببطء، ويؤثر على العصب البصري مما يسبب العمى. الإصابة بمرض السكري، حيث يؤثر على شبكية العين ويقود إلى العمى عند البالغين، وكذلك عند الذين أعمارهم ١٨ عاماً. الإصابة بالحمى الألمانية، وترتبط هذه الحمى في الغالب بالعمى المفاجئ، ويمكن أن تنتقل من الأم الجنين مما يسبب له الكثير من المشاكل. الإصابة بالرمد الوليدي، وينتشر هذا المرض في الغالب عند الأطفال حديثي الولادة، وينتج عندما تخترق البكتيريا قناة الولادة عند الأم وتتحرك داخل عيون الطفل. الإصابة بضمور العصب البصري: غالبا ما يكون مرتبطاً بالوراثة ويحدث عندما يفقد العصب البصري الدم مما يسبب نقص الألياف العصبية من ثم العمى. إصابة العين بالكدمات والضربات والحروق، أو إصابة العين ببعض المشاكل مثل خلل بالأوعية الدموية التي تغذي العين، أو انفصال شبكية العين أو تعرض العين التقرحات بسبب سوء ارتداء العدسات اللاصقة. دخول الأجسام الغريبة في العين، أو وصول المواد الكيميائية إلى العين. إهمال الإصابة بقصر النظر وعدم لبس نظارات تصحيح النظر مما يسبب مضاعفات تؤدي إلى فقدان البصر. التعرض للضغط النفسي والصدمات العصبية. طرق وقاية العين من المشاكل عدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة، وإن كان لابد من العمل لفترة طويلة عليه عدم النظر لوقت طويل إلى الشاشة ومحاولة الإكثار من الرمش، واستخدام النظارات أو الشاشة الواقية، واختيار الإضاءة المناسبة. حماية العين من الأشعة المباشرة القادمة من الشمس فهي تحمل الكثير من الأشعة الضارة. حماية العين من الغبار والأتربة التي توجد في البيئة المحيطة. التركيز على الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين أ فهو مفيد للعين.

أسباب العمى المفاجئ

أسباب العمى المفاجئ

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2018

تصفح أيضاً

العمى المفاجئ

كثيراً ما يشعر الشخص بفقدانه للرؤية في عينيه أو إحداهما بشكلٍ مفاجئ، وقد يستمر هذا العمى لفترات طويلة أو لفترة قصيرة، ولا يمكن علاجه باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة لذلك فهو من الإصابات الخطيرة في العين، ويجب الإسراع في التعرف على سبب الإصابة للتمكن من الانطلاق العلاج الفعال ومحاولة إعادة النظر قبل حدوث المضاعفات الخطيرة، وسنقدم ملخصاً عن أسباب العمى المفاجئ للتعرف عليها ومحاولة الوقاية منها.

أسباب العمى المفاجئ

هناك عدة أسباب مباشرة وغير مباشرة قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى المفاجئ ومنها:

  • الإصابة بعتمة عدسة العين، ويعد أهم الأسباب التي تؤدي إلى العمى المفاجئ عند كبار السن، ويرافقه ضبابية في الرؤية، وفقدان القدرة على الرؤية ليلاً، كما يتلاشى بصر الألوان والرؤية المزدوجة.
  • الإصابة بتحلل البقعة الصفراء، ويحدث في الغالب عند عمر الستين فما فوق، حيث يؤثر على الرؤية المركزية بشكل سلبي ويفقد المصاب القدرة على القراءة والكتابة.
  • الإصابة بالزرق، وينتج عند ارتفاع ضغط السائل الموجود في العين ببطء، ويؤثر على العصب البصري مما يسبب العمى.
  • الإصابة بمرض السكري، حيث يؤثر على شبكية العين ويقود إلى العمى عند البالغين، وكذلك عند الذين أعمارهم ١٨ عاماً.
  • الإصابة بالحمى الألمانية، وترتبط هذه الحمى في الغالب بالعمى المفاجئ، ويمكن أن تنتقل من الأم الجنين مما يسبب له الكثير من المشاكل.
  • الإصابة بالرمد الوليدي، وينتشر هذا المرض في الغالب عند الأطفال حديثي الولادة، وينتج عندما تخترق البكتيريا قناة الولادة عند الأم وتتحرك داخل عيون الطفل.
  • الإصابة بضمور العصب البصري: غالبا ما يكون مرتبطاً بالوراثة ويحدث عندما يفقد العصب البصري الدم مما يسبب نقص الألياف العصبية من ثم العمى.
  • إصابة العين بالكدمات والضربات والحروق، أو إصابة العين ببعض المشاكل مثل خلل بالأوعية الدموية التي تغذي العين، أو انفصال شبكية العين أو تعرض العين التقرحات بسبب سوء ارتداء العدسات اللاصقة.
  • دخول الأجسام الغريبة في العين، أو وصول المواد الكيميائية إلى العين.
  • إهمال الإصابة بقصر النظر وعدم لبس نظارات تصحيح النظر مما يسبب مضاعفات تؤدي إلى فقدان البصر.
  • التعرض للضغط النفسي والصدمات العصبية.

طرق وقاية العين من المشاكل

  • عدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة، وإن كان لابد من العمل لفترة طويلة عليه عدم النظر لوقت طويل إلى الشاشة ومحاولة الإكثار من الرمش، واستخدام النظارات أو الشاشة الواقية، واختيار الإضاءة المناسبة.
  • حماية العين من الأشعة المباشرة القادمة من الشمس فهي تحمل الكثير من الأشعة الضارة.
  • حماية العين من الغبار والأتربة التي توجد في البيئة المحيطة.
  • التركيز على الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين أ فهو مفيد للعين.