البحث عن مواضيع

نبذة عن العطش أثناء النوم يعتبر العطش أثناء النوم من الأمور التي يشكي منها الكثير من الناس، فيستيقظون من النوم في الليل لشعورهم بجفاف الحلق، الذي يؤدي إلى العطش، وقد يتسائل البعض عن أسباب العطش أثناء النوم، وجفاف الريق، و كيف يمكن التخلص من هذه الحالة. أن الفم و مؤخرة الفم و مقدمة الحنجرة تحتوي على اللعاب، و هو السائل الشفاف اللزج الذي يسمح بترطيب الفم و الحلق، و يطلق على اللعاب اسم الريق أيضاً، و اللعاب هو السائل الذي تفرزه الغدد اللعابية الموجودة بالفم، والتي تسمح بترطيب الفم و سهولة مضغ الطعام، أي تعمل على ترطيب الطعام عند مضغه، لذلك إن سبب العطش أثناء النوم هو خلل يصيب الغدد اللعابية عند إفراز اللعاب. أسباب العطش أثناء النوم تضرر الغدة اللعابية إن النوم هو الفترة الوحيدة التي يعمل فيها الجسم على استعادة نفسه وتجديد خلاياه الميتة في كافة أنحائه، ولن يستطيع الشخص الحصول على ساعات نوم بشكل كاف كي يقوم الجسم بهذا العمل في حال قد استيقظ بسبب العطش مرات عديدة أثناء الليل، ويعرف جفاف الفم باسمه الطبي  Xerostomia أي الشكوى من جفاف الفم أثناء الليل بسبب قلة اللعاب، وقد يكون في الكثير من الحالات تضرر الغدة اللعابية هو سبباً من الأسباب في حصول جفاف الفم، وفي حال حدوث هذا الضرر فسيعاني الشخص من العطش الشديد ليلاً، وسينتفخ الفم ويزداد احمراره، وتظهر فيه بعض التشققات المؤلمة. التدخين والكحول وغيرها ينصح الكثير من الأطباء مرضاهم الذين يعانون من العطش أثناء النوم الى التوقف عن شرب الكحول والإقلاع عن التدخين، والحد من تناول كميات كبيرة من الأطعمة المخللة، أو التي تحتوي على السكريات، لأنها كلها تؤثر على الغدد اللعابية، وعلى كيفية سير عملها الطبيعي. الأمراض المسببة للعطش أثناء النوم من الشائع أيضا أنه عند الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الدائمة كالسكري أو فقر الدم أو إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، فإنهم يعانون من العطش أثناء النوم، بسبب المكونات الكيميائية الموجودة في الأدوية التي يحصلون عليها. تأثير جفاف الفم على صحة الفم يمكن أن يسبب جفاف الفم مشكلة أثناء نومك ويقودك إلى مشاكل صحية أخرى، لأن الغدد اللعابية إذا لم تستطيع إنتاج اللعاب، فإن الأعضاء الأخرى في الفم مثل اللسان، اللثة، وجدران الفم أيضا ستصاب بالجفاف، مما يسبب انتفاخ واحمرار في الفم، كذلك يمكن أن تحدث به  تشققات، وعندما يتصدع لسانك، ستشعر بالألم ولن تكون قادرا على إبتلاع طعامك، ومع لسان جاف ايضا، لن تتمكن من تذوق الأطعمة المالحة أو المرة أو الحلوة، وسيزيد انتشار البكتيريا السيئة، ويتضاعف الامر و يسبب مشاكل في الأسنان ورائحة فم كريهة جدا.

أسباب العطش أثناء النوم

أسباب العطش أثناء النوم
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

نبذة عن العطش أثناء النوم

يعتبر العطش أثناء النوم من الأمور التي يشكي منها الكثير من الناس، فيستيقظون من النوم في الليل لشعورهم بجفاف الحلق، الذي يؤدي إلى العطش، وقد يتسائل البعض عن أسباب العطش أثناء النوم، وجفاف الريق، و كيف يمكن التخلص من هذه الحالة.

أن الفم و مؤخرة الفم و مقدمة الحنجرة تحتوي على اللعاب، و هو السائل الشفاف اللزج الذي يسمح بترطيب الفم و الحلق، و يطلق على اللعاب اسم الريق أيضاً، و اللعاب هو السائل الذي تفرزه الغدد اللعابية الموجودة بالفم، والتي تسمح بترطيب الفم و سهولة مضغ الطعام، أي تعمل على ترطيب الطعام عند مضغه، لذلك إن سبب العطش أثناء النوم هو خلل يصيب الغدد اللعابية عند إفراز اللعاب.

354321

أسباب العطش أثناء النوم

تضرر الغدة اللعابية

إن النوم هو الفترة الوحيدة التي يعمل فيها الجسم على استعادة نفسه وتجديد خلاياه الميتة في كافة أنحائه، ولن يستطيع الشخص الحصول على ساعات نوم بشكل كاف كي يقوم الجسم بهذا العمل في حال قد استيقظ بسبب العطش مرات عديدة أثناء الليل، ويعرف جفاف الفم باسمه الطبي  Xerostomia أي الشكوى من جفاف الفم أثناء الليل بسبب قلة اللعاب، وقد يكون في الكثير من الحالات تضرر الغدة اللعابية هو سبباً من الأسباب في حصول جفاف الفم، وفي حال حدوث هذا الضرر فسيعاني الشخص من العطش الشديد ليلاً، وسينتفخ الفم ويزداد احمراره، وتظهر فيه بعض التشققات المؤلمة.

التدخين والكحول وغيرها

ينصح الكثير من الأطباء مرضاهم الذين يعانون من العطش أثناء النوم الى التوقف عن شرب الكحول والإقلاع عن التدخين، والحد من تناول كميات كبيرة من الأطعمة المخللة، أو التي تحتوي على السكريات، لأنها كلها تؤثر على الغدد اللعابية، وعلى كيفية سير عملها الطبيعي.

الأمراض المسببة للعطش أثناء النوم

من الشائع أيضا أنه عند الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الدائمة كالسكري أو فقر الدم أو إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، فإنهم يعانون من العطش أثناء النوم، بسبب المكونات الكيميائية الموجودة في الأدوية التي يحصلون عليها.

تأثير جفاف الفم على صحة الفم

يمكن أن يسبب جفاف الفم مشكلة أثناء نومك ويقودك إلى مشاكل صحية أخرى، لأن الغدد اللعابية إذا لم تستطيع إنتاج اللعاب، فإن الأعضاء الأخرى في الفم مثل اللسان، اللثة، وجدران الفم أيضا ستصاب بالجفاف، مما يسبب انتفاخ واحمرار في الفم، كذلك يمكن أن تحدث به  تشققات، وعندما يتصدع لسانك، ستشعر بالألم ولن تكون قادرا على إبتلاع طعامك، ومع لسان جاف ايضا، لن تتمكن من تذوق الأطعمة المالحة أو المرة أو الحلوة، وسيزيد انتشار البكتيريا السيئة، ويتضاعف الامر و يسبب مشاكل في الأسنان ورائحة فم كريهة جدا.