العزوف عن الزواج هو عدم إقبال الشباب على الزواج ورفضهم له، وقلة الرغبة فيه، ويعتبر هذا العزوف من المشاكل الكثيرة التي يعاني منها الشباب نتيجةً لأسبابٍ عدة، بالإضافة إلى وجود الكثير من التبعات التي تؤثر على المجتمع بسبب هذه المشكلة، خصوصاً أن الزواج طريقٌ للاستقرار وتكوين الأسرة، وبالعزوف عنه، يحدث خلل في المجتمع، وتنتشر العنوسة بين الفتيات. أسباب العزوف عن الزواج ازدياد نسبة الفقر في المجتمع، وقلة النقود التي تساعد الشباب على تجهيز متطلبات الزواج وتبعاته الكثيرة. غلاء أجور البيوت مقارنةً بمستوى الدخل، وعدم قدرة الشاب على شراء بيت أو بناء بيت، مما يسبب فجوةً ماليةً كبيرةً لدى الشباب، تمنعهم من الإقدام على الخطوبة وتكوين أسرة. انتشار البطالة في صفوف الشباب بصورةٍ كبيرةٍ، سواء بين صفوف الشباب الجامعيين أو الذين لم يكملوا تعليمهم، وقلة فرص العمل. غلاء مهور الفتيات بشكلٍ كبير، وكثرة طلبات أهل الفتاة والفتاة، سواء كانت نقود لأجل شراء المصاغ الذهبي، أو لشراء الملابس، أو لمستلزمات الاحتفال بالزواج وشهر العسل. اعتقاد الشباب الجازم بأن الزواج تقييد لحريتهم، وضغط لهم، ومنع من ممارسة حياتهم بحرية كما يريدون. كثرة العلاقات المحرمة في المجتمع، وإفراغ الطاقة الجنسية لدى الشباب في العلاقات غير الشرعية، ويعد من أخطر الأسباب على الإطلاق. رغبة الشاب أو الفتاة بإتمام دراستهم العليا، وانشغالهم بطلب العلم عن الزواج، خصوصا أن البعض وخصوصا الفتيات، يرون في الزواج عائقاً أمام طموحهم العلمي. بحث كل من الشاب والفتاة عن مواصفات خيالية في شريك العمر، سواء مواصفات شكلية أو مواصفات أخلاقية وغيرها. شعور أغلب الشباب والفتيات بالخوف والرهبة من فكرة الزواج والاستقرار، خاصة عند التعامل مع  حالات من الانفصال والطلاق. الخوف من تحمل المسؤولية، سواء من قبل الشاب أو الفتاة، وسماعهم للكثير من الرسائل السلبية التي تخوفهم من مسؤوليات الزواج. انعدام وجود الثقة بين الشباب والفتيات، خصوصاً في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي، وكثرة العلاقات، وانتشار الخيانة وسهولتها. كثرة تدخل الأهل في اختيار أبنائهم وبناتهم، مما يجعل أبناءهم ينفرون من فكرة الزواج والارتباط. إصرار كثير من الفتيات على اختيار شاب يملك بيتاً مستقلاً بعيداً عن أهله، وذلك خشية الوقوع في الكثير من المشاكل. اتجاه الشباب لاختيار زوجات من الدول الأجنبية، وذلك هرباً من تكاليف الزواج الباهظة، التي تثقل كاهلهم. اقرأ أيضا: ما هي شروط الزواج أسرار الزواج الناجح نصائح للحفاظ على الزواج

أسباب العزوف عن الزواج

أسباب العزوف عن الزواج

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

العزوف عن الزواج هو عدم إقبال الشباب على الزواج ورفضهم له، وقلة الرغبة فيه، ويعتبر هذا العزوف من المشاكل الكثيرة التي يعاني منها الشباب نتيجةً لأسبابٍ عدة، بالإضافة إلى وجود الكثير من التبعات التي تؤثر على المجتمع بسبب هذه المشكلة، خصوصاً أن الزواج طريقٌ للاستقرار وتكوين الأسرة، وبالعزوف عنه، يحدث خلل في المجتمع، وتنتشر العنوسة بين الفتيات.

أسباب العزوف عن الزواج

  • ازدياد نسبة الفقر في المجتمع، وقلة النقود التي تساعد الشباب على تجهيز متطلبات الزواج وتبعاته الكثيرة.
  • غلاء أجور البيوت مقارنةً بمستوى الدخل، وعدم قدرة الشاب على شراء بيت أو بناء بيت، مما يسبب فجوةً ماليةً كبيرةً لدى الشباب، تمنعهم من الإقدام على الخطوبة وتكوين أسرة.
  • انتشار البطالة في صفوف الشباب بصورةٍ كبيرةٍ، سواء بين صفوف الشباب الجامعيين أو الذين لم يكملوا تعليمهم، وقلة فرص العمل.
  • غلاء مهور الفتيات بشكلٍ كبير، وكثرة طلبات أهل الفتاة والفتاة، سواء كانت نقود لأجل شراء المصاغ الذهبي، أو لشراء الملابس، أو لمستلزمات الاحتفال بالزواج وشهر العسل.
  • اعتقاد الشباب الجازم بأن الزواج تقييد لحريتهم، وضغط لهم، ومنع من ممارسة حياتهم بحرية كما يريدون.
  • كثرة العلاقات المحرمة في المجتمع، وإفراغ الطاقة الجنسية لدى الشباب في العلاقات غير الشرعية، ويعد من أخطر الأسباب على الإطلاق.
  • رغبة الشاب أو الفتاة بإتمام دراستهم العليا، وانشغالهم بطلب العلم عن الزواج، خصوصا أن البعض وخصوصا الفتيات، يرون في الزواج عائقاً أمام طموحهم العلمي.
  • بحث كل من الشاب والفتاة عن مواصفات خيالية في شريك العمر، سواء مواصفات شكلية أو مواصفات أخلاقية وغيرها.
  • شعور أغلب الشباب والفتيات بالخوف والرهبة من فكرة الزواج والاستقرار، خاصة عند التعامل مع  حالات من الانفصال والطلاق.
  • الخوف من تحمل المسؤولية، سواء من قبل الشاب أو الفتاة، وسماعهم للكثير من الرسائل السلبية التي تخوفهم من مسؤوليات الزواج.
  • انعدام وجود الثقة بين الشباب والفتيات، خصوصاً في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي، وكثرة العلاقات، وانتشار الخيانة وسهولتها.
  • كثرة تدخل الأهل في اختيار أبنائهم وبناتهم، مما يجعل أبناءهم ينفرون من فكرة الزواج والارتباط.
  • إصرار كثير من الفتيات على اختيار شاب يملك بيتاً مستقلاً بعيداً عن أهله، وذلك خشية الوقوع في الكثير من المشاكل.
  • اتجاه الشباب لاختيار زوجات من الدول الأجنبية، وذلك هرباً من تكاليف الزواج الباهظة، التي تثقل كاهلهم.

اقرأ أيضا:
ما هي شروط الزواج
أسرار الزواج الناجح
نصائح للحفاظ على الزواج