البحث عن مواضيع

الشفة الأرنبية من التشوهات المَشهورة التي يعاني منها الأطفال مُنذُ الولادة، وَتُصيب منطقة الشِفة العُليا، أو منطقة سَقف الحنك، أو الشفة العُليا وسَقف الحَنَك معاً، تَحدُث في الثُلث الأول من بداية فترة الحَمل، وهي فَترة تَكَون الشِفة المُصابة، وتكون أسبابها وراثية إثر خَلل في الجينات المسؤولة عن عملية الالتحام. أنواع الشفة الأرنبية الشفة الأرنبية أُحادية الجانب، ويعني أن يكون شِق واحد في الشِفة، ويكون إما مُمتَد إلى الأنف، أو غير مُمتد. الشفة الأرنبية ثُنائية الجانب، ويَعني أن يكون شِقَين على جانبي الشِفة، ويكون إما مُمتد إلى الأنف أو غير مُمتد. الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالشفة الأرنبية أثبتَ الباحثين بالإحصاءات التي أجروها، أن هنالك حالة واحدة تولد مُصابة بالشِفة الأرنبية من بين سبعمائة مولود في كُل عام، وأن نِسبة إصابة المواليد الذُكور ضِعف نسبة تَعرض المواليد الإناث بها، أما حالات تشوه الحَنك يصل إلى الضِعف عند الإناث مُقارنة بالذكور. أسباب الشفة الأرنبية لا يوجد سَبب واضح لحدوث هذا التَشوه، ولَكن على الأغلب ترتبط بالعوامل الوراثية والبيئية. عوامل وراثية في الأُسرة. تناول الأم في فَترة الحَمل أودية الصُداع أو الصَرَع. العلاج الكيماوي، وتناول أدوية السرطان في فَترة الحَمل. التَدخين من قِبَل الام في فَترة الحَمل. تناول الكحوليات من الطَرَفين، الأم والأب. نَقص حِمض الفوليك أسد في فترة الحَمل لدى الأُم. التَعَرُض لعَدوى فيروسية أثناء فَترة الحَمل. التَعرض للمواد الكيميائية في فترة الحَمل وتَكون الجَنين. تشخيص الشفة الأرنبية يُمكن تَشخيص الطِفل المُصاب بالشفة الأرنبيةِ، دون الحاجة الى استخدام أدوات الكَشف، أما إذا كان جنيناً يُمكن فحص ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية. المُضاعفات المُتَرتبة على الإصابة بالشفة الأرنبية صُعوبة في تناول الطعام، والرضاعة، مما قد يُصيب الطِفل بنَقص التَغذية. فقدان السَمَع، بسبب التهابات الأُذن، لسهولة مرور السوائل الى الأُذن الوسطى. صعوبة التخاطب والنُطُق. مشكلات تطابق الفكين، بسبب التشَوه، وتكون الأسنان أكثر عُرضة للتساقط والتَسوس. الوقاية من الشِفة الأرنبية إن السبب الرئيسي المُسبب للإصابة بالشفة الأرنبية لم يَكُن واضحاً بالشكل الكافي، ولَكن تناول الأدوية ذُكر أنهُ من أبرز العوامل التي يَجب على الحامل تفاديها. كذلك أصبح علاج الشفة الأرنبية لدى الأطفال مُنتشر وفي بَعض الدول مجاني، ويكون العلاج جراحي تَجميلي، مما يَمنح الطفل ممارسة حياته بالشَكل الطبيعي دون أي مشاكل يواجهها. كما يتَوجب على الأهل دَعم الطفل بكل الطُرُق جتى يتجاوز هذه المرحلة من حياته. اقرأ ايضا: ما هي متلازمة نونان ما هي الأنيميا المنجلية اسباب مرض التوحد

أسباب الشفة الأرنبية

أسباب الشفة الأرنبية
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

الشفة الأرنبية من التشوهات المَشهورة التي يعاني منها الأطفال مُنذُ الولادة، وَتُصيب منطقة الشِفة العُليا، أو منطقة سَقف الحنك، أو الشفة العُليا وسَقف الحَنَك معاً، تَحدُث في الثُلث الأول من بداية فترة الحَمل، وهي فَترة تَكَون الشِفة المُصابة، وتكون أسبابها وراثية إثر خَلل في الجينات المسؤولة عن عملية الالتحام.

أنواع الشفة الأرنبية

  • الشفة الأرنبية أُحادية الجانب، ويعني أن يكون شِق واحد في الشِفة، ويكون إما مُمتَد إلى الأنف، أو غير مُمتد.
  • الشفة الأرنبية ثُنائية الجانب، ويَعني أن يكون شِقَين على جانبي الشِفة، ويكون إما مُمتد إلى الأنف أو غير مُمتد.

الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بالشفة الأرنبية

أثبتَ الباحثين بالإحصاءات التي أجروها، أن هنالك حالة واحدة تولد مُصابة بالشِفة الأرنبية من بين سبعمائة مولود في كُل عام، وأن نِسبة إصابة المواليد الذُكور ضِعف نسبة تَعرض المواليد الإناث بها، أما حالات تشوه الحَنك يصل إلى الضِعف عند الإناث مُقارنة بالذكور.

أسباب الشفة الأرنبية

  • لا يوجد سَبب واضح لحدوث هذا التَشوه، ولَكن على الأغلب ترتبط بالعوامل الوراثية والبيئية.
  • عوامل وراثية في الأُسرة.
  • تناول الأم في فَترة الحَمل أودية الصُداع أو الصَرَع.
  • العلاج الكيماوي، وتناول أدوية السرطان في فَترة الحَمل.
  • التَدخين من قِبَل الام في فَترة الحَمل.
  • تناول الكحوليات من الطَرَفين، الأم والأب.
  • نَقص حِمض الفوليك أسد في فترة الحَمل لدى الأُم.
  • التَعَرُض لعَدوى فيروسية أثناء فَترة الحَمل.
  • التَعرض للمواد الكيميائية في فترة الحَمل وتَكون الجَنين.

تشخيص الشفة الأرنبية

يُمكن تَشخيص الطِفل المُصاب بالشفة الأرنبيةِ، دون الحاجة الى استخدام أدوات الكَشف، أما إذا كان جنيناً يُمكن فحص ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية.

المُضاعفات المُتَرتبة على الإصابة بالشفة الأرنبية

  • صُعوبة في تناول الطعام، والرضاعة، مما قد يُصيب الطِفل بنَقص التَغذية.
  • فقدان السَمَع، بسبب التهابات الأُذن، لسهولة مرور السوائل الى الأُذن الوسطى.
  • صعوبة التخاطب والنُطُق.
  • مشكلات تطابق الفكين، بسبب التشَوه، وتكون الأسنان أكثر عُرضة للتساقط والتَسوس.

الوقاية من الشِفة الأرنبية

  • إن السبب الرئيسي المُسبب للإصابة بالشفة الأرنبية لم يَكُن واضحاً بالشكل الكافي، ولَكن تناول الأدوية ذُكر أنهُ من أبرز العوامل التي يَجب على الحامل تفاديها.
  • كذلك أصبح علاج الشفة الأرنبية لدى الأطفال مُنتشر وفي بَعض الدول مجاني، ويكون العلاج جراحي تَجميلي، مما يَمنح الطفل ممارسة حياته بالشَكل الطبيعي دون أي مشاكل يواجهها.
  • كما يتَوجب على الأهل دَعم الطفل بكل الطُرُق جتى يتجاوز هذه المرحلة من حياته.

اقرأ ايضا:
ما هي متلازمة نونان
ما هي الأنيميا المنجلية
اسباب مرض التوحد

مواضيع من نفس التصنيف