السعال الديكي هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب عدوى بكتيرية حادّة وعلى الرَّغم من تشابه أعراضه مع أعراض الأنفلونزا لكنّ السعال الدّيكي عادةً ما يكون أشدَّ منها أو من حالات السّعال العادية بحيث يتميّز بنوبات من السعال الحاد التي يعقبها صوت شهيق عالي جدًا يشبه صياح الدّيك بسبب أنَّ القصبات الهوائية لا تكون مفتوحة مباشرةً بعد نوبة السّعال، ومن هنا جاءت تسميته في حين يسميه البعض "أبو شاهوق" أو "القحيبزان"، يُعتبر السعال الدّيكي مرضًا خطيرًا قد يؤدّي إلى الوفاة في حين لم يتم علاجه بالشكل المناسب، وسنقدم أسباب السعال الديكي خلال هذا المقال. أعراض السعال الديكي الأعراض الأولى للمرض تبدأ بعد أسبوع من انتقال البكتيريا إلى جسم الإنسان وتشبه إلى حدٍّ ما أعراض النزلات البردية من زكام ورشح خفيف إضافةً إلى الإفرازات الدمعية. سعال جاف جدًا. الإسهال ويبدأ بعد حدوث أعراض نزلات البرد بأسبوع أو عشرة أيام. نوبات تشنجية مفاجئة يصحبها شهيق وزفير وقد يتحوّل الوجه إلى اللون الأزرق أثناء النوبة وتجحظ العينين. إعياء وإرهاق شديدين. فقدان الشهية. ارتفاعات طفيفة على درجة الحرارة. أسباب السعال الديكي على الأغلب فإنَّ المسبِّب الرئيسي للسعال الدّيكي هو البكتيريا البورديتلية الشاهوقية التي تنتقل إلى الجسم عبر القصبات الهوائية لحظة سعال أو عطاس الشخص المصاب، لذا بما أنَّ المسبِّب كان معروفًا ومحدَّدًا فقد تمَّ تصنيع جرعات مضادة لهذه البكتيريا يأخذها الطفل مع مطاعيمه على شكل خمسة جرعات تُعطى له ثلاثةٌ منها في الشهر الثاني والشهر الرابع والشهر السادس، أما الجرعات المتبقية فتعطى على فترتين من الشهر الثاني عشر حتى الثامن عشر ومن السنة الرابعة حتى السادسة. طرق علاج السعال الديكي والتخفيف منه بالأعشاب الطبيعية نقع ملعقة متوسطة من مسحوق أوراق اللبلاب في كوب ماء ساخن لمدة 15 دقيقة ويشرب منها بمعدَّل كوبين في اليوم الواحد كوب بعد الغداء وكوب عند النوم. نقع ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثمَّ تشرب بعد تناول كل وجبة على مدار اليوم، ويُعرف الزّعتر كمضاد للربو والسّعال بشكل عام. مزج ملعقة كبيرة من معجون الزنجبيل الأخضر مع ملعقة عسل طبيعي وتناوله مرتين في اليوم. تناول ملعقة صغيرة من عصير الثوم الطازج مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم. إضافة شرائح الليمون أو ملعقة من عصيره إلى كوب ماء دافئ مخلوط مع القليل من العسل وتناوله على مدار اليوم. يُنصح بأخذ الأعشاب المهدّئة كالبابونج واليانسون والنعناع حيث تعمل على تخفيف حدّة السعال، ويتم ذلك عن طريق نقعها في الماء الساخن وتغطيتها لتناولها على مدار اليوم. المراجع:  1

أسباب السعال الديكي

أسباب السعال الديكي

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يناير، 2018

السعال الديكي

هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بسبب عدوى بكتيرية حادّة وعلى الرَّغم من تشابه أعراضه مع أعراض الأنفلونزا لكنّ السعال الدّيكي عادةً ما يكون أشدَّ منها أو من حالات السّعال العادية بحيث يتميّز بنوبات من السعال الحاد التي يعقبها صوت شهيق عالي جدًا يشبه صياح الدّيك بسبب أنَّ القصبات الهوائية لا تكون مفتوحة مباشرةً بعد نوبة السّعال، ومن هنا جاءت تسميته في حين يسميه البعض “أبو شاهوق” أو “القحيبزان”، يُعتبر السعال الدّيكي مرضًا خطيرًا قد يؤدّي إلى الوفاة في حين لم يتم علاجه بالشكل المناسب، وسنقدم أسباب السعال الديكي خلال هذا المقال.

أعراض السعال الديكي

  • الأعراض الأولى للمرض تبدأ بعد أسبوع من انتقال البكتيريا إلى جسم الإنسان وتشبه إلى حدٍّ ما أعراض النزلات البردية من زكام ورشح خفيف إضافةً إلى الإفرازات الدمعية.
  • سعال جاف جدًا.
  • الإسهال ويبدأ بعد حدوث أعراض نزلات البرد بأسبوع أو عشرة أيام.
  • نوبات تشنجية مفاجئة يصحبها شهيق وزفير وقد يتحوّل الوجه إلى اللون الأزرق أثناء النوبة وتجحظ العينين.
  • إعياء وإرهاق شديدين.
  • فقدان الشهية.
  • ارتفاعات طفيفة على درجة الحرارة.

أسباب السعال الديكي

على الأغلب فإنَّ المسبِّب الرئيسي للسعال الدّيكي هو البكتيريا البورديتلية الشاهوقية التي تنتقل إلى الجسم عبر القصبات الهوائية لحظة سعال أو عطاس الشخص المصاب، لذا بما أنَّ المسبِّب كان معروفًا ومحدَّدًا فقد تمَّ تصنيع جرعات مضادة لهذه البكتيريا يأخذها الطفل مع مطاعيمه على شكل خمسة جرعات تُعطى له ثلاثةٌ منها في الشهر الثاني والشهر الرابع والشهر السادس، أما الجرعات المتبقية فتعطى على فترتين من الشهر الثاني عشر حتى الثامن عشر ومن السنة الرابعة حتى السادسة.

طرق علاج السعال الديكي والتخفيف منه بالأعشاب الطبيعية

  • نقع ملعقة متوسطة من مسحوق أوراق اللبلاب في كوب ماء ساخن لمدة 15 دقيقة ويشرب منها بمعدَّل كوبين في اليوم الواحد كوب بعد الغداء وكوب عند النوم.
  • نقع ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر الأخضر في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثمَّ تشرب بعد تناول كل وجبة على مدار اليوم، ويُعرف الزّعتر كمضاد للربو والسّعال بشكل عام.
  • مزج ملعقة كبيرة من معجون الزنجبيل الأخضر مع ملعقة عسل طبيعي وتناوله مرتين في اليوم.
  • تناول ملعقة صغيرة من عصير الثوم الطازج مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.
  • إضافة شرائح الليمون أو ملعقة من عصيره إلى كوب ماء دافئ مخلوط مع القليل من العسل وتناوله على مدار اليوم.
  • يُنصح بأخذ الأعشاب المهدّئة كالبابونج واليانسون والنعناع حيث تعمل على تخفيف حدّة السعال، ويتم ذلك عن طريق نقعها في الماء الساخن وتغطيتها لتناولها على مدار اليوم.

المراجع:  1