الجرب يعد الجرب scabies من الأمراض الجلدية المعدية والتي يسببها طفيلي العث Sarcoptes scabiei، وهو عبارة عن حشرة لها ثمانية أرجل صغيرة جدًا ويبلغ طول الحشرة ٠.٤-٠.٣ مليميتر فقط، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الحشرة غير قادرة على الطيران أو القفز والأنثى منه فقط هي من تصيب الإنسان بالجرب، وأكثر ما يميز الإصابة بالجرب هو الشعور بالحكة الشديدة جدًا والتي تزداد في الليل، ويعد الجرب من الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم وهو يصيب جميع الأعمار، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب الجرب وأبرز أعراضه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه. أسباب الجرب يعد سبب الجرب هو وصول الطفيلي المسمى بالعث إلى الجلد، ويعد مرض الجرب من أكثر الأمراض المعدية، ويمكن أن تحصل العدوى كما يلي: من أبرز أسباب الجرب الاتصال الجسدي المباشر مع شخص مصاب، وهي الطريقة الرئيسية للحصول على العدوى، فعناق المصاب أو مصافحته أو ارتداء ملابسه واستعمال أدواته الشخصية تؤدي إلى الإصابة بالجرب. ومن أسباب الجرب الاتصال الجسدي الجنسي مع أحد المصابين، وهو السبب الأكثر شيوعًا لدى المصابين في عمر الشباب. ومن أسباب الجرب استخدام الأثاث المستعمل والمحتوي على العث، فهذا ينقل الإصابة عند استخدامه. أعراض الإصابة بالجرب من الممكن ألا تظهر الأعراض إلا بعد مرور شهرين من الحصول على العدوى، وخلال هذه الفترة يكون الشخص معديًا لمن حوله، وأبرز أعراض الجرب: الحكة، وهي من أبرز أعراض الجرب شيوعًا وتزداد حدةً في فترة الليل، تبدء الحكة خلال أول أسبوعين وتكون خفيفة ثم تزداد حدةً بشكلٍ تدريجي، وبعد شهر ونصف إلى شهرين يصبح النوم مستحيلًا بسبب الشعور بالحكة المزعجة. الطفح الجلدي، فبسبب الجرب يظهر طفح جلدي والذي يتكون من النتوء والبثور الحمراء الصغيرة، وغالبًا ما يؤثر على مناطق معينة من الجلد مثل الطيات الإبطية وبين الأصابع، كما تظهر في منطقة الأعضاء التناسلية والأرداف. القروح الجلدية، كنتيجة للحكة الجلدية تتنتج بعض القروح الجلدية. تشخيص الإصابة بالجرب التشخيص السريري والأعراض الظاهرة على المريض. أخذ خزعة أو عينة من سطح الجلد المصاب ودراستها في المختبر، وسيظهر تحت المجهر العث أو بيوضه. طرق علاج الجرب في حال تشخيص الإصابة فيجب تلقي العلاج من قبل الطبيب المختص، وغالبًا لا تُجدي نفعًا العلاجات المنزلية في العلاج، ومن الطرق العلاجية الفعالة: الكريمات الموضعية المحتوية البيرميثرين، وهو من الأدوية الفعالة في القضاء على الجرب، ويتم دهن الجلد من الرقبة إلى الأسفل منه لمدة سبعة أيام من الليل وحتى الضحى. يوجد عدة أدوية تعطى عن طريق الفم مضادة للطفيليات.

أسباب الجرب

أسباب الجرب

بواسطة: - آخر تحديث: 29 مارس، 2018

الجرب

يعد الجرب scabies من الأمراض الجلدية المعدية والتي يسببها طفيلي العث Sarcoptes scabiei، وهو عبارة عن حشرة لها ثمانية أرجل صغيرة جدًا ويبلغ طول الحشرة ٠.٤-٠.٣ مليميتر فقط، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه الحشرة غير قادرة على الطيران أو القفز والأنثى منه فقط هي من تصيب الإنسان بالجرب، وأكثر ما يميز الإصابة بالجرب هو الشعور بالحكة الشديدة جدًا والتي تزداد في الليل، ويعد الجرب من الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم وهو يصيب جميع الأعمار، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسباب الجرب وأبرز أعراضه وكيفية تشخيصه وطرق علاجه.

أسباب الجرب

يعد سبب الجرب هو وصول الطفيلي المسمى بالعث إلى الجلد، ويعد مرض الجرب من أكثر الأمراض المعدية، ويمكن أن تحصل العدوى كما يلي:

  • من أبرز أسباب الجرب الاتصال الجسدي المباشر مع شخص مصاب، وهي الطريقة الرئيسية للحصول على العدوى، فعناق المصاب أو مصافحته أو ارتداء ملابسه واستعمال أدواته الشخصية تؤدي إلى الإصابة بالجرب.
  • ومن أسباب الجرب الاتصال الجسدي الجنسي مع أحد المصابين، وهو السبب الأكثر شيوعًا لدى المصابين في عمر الشباب.
  • ومن أسباب الجرب استخدام الأثاث المستعمل والمحتوي على العث، فهذا ينقل الإصابة عند استخدامه.

أعراض الإصابة بالجرب

من الممكن ألا تظهر الأعراض إلا بعد مرور شهرين من الحصول على العدوى، وخلال هذه الفترة يكون الشخص معديًا لمن حوله، وأبرز أعراض الجرب:

  • الحكة، وهي من أبرز أعراض الجرب شيوعًا وتزداد حدةً في فترة الليل، تبدء الحكة خلال أول أسبوعين وتكون خفيفة ثم تزداد حدةً بشكلٍ تدريجي، وبعد شهر ونصف إلى شهرين يصبح النوم مستحيلًا بسبب الشعور بالحكة المزعجة.
  • الطفح الجلدي، فبسبب الجرب يظهر طفح جلدي والذي يتكون من النتوء والبثور الحمراء الصغيرة، وغالبًا ما يؤثر على مناطق معينة من الجلد مثل الطيات الإبطية وبين الأصابع، كما تظهر في منطقة الأعضاء التناسلية والأرداف.
  • القروح الجلدية، كنتيجة للحكة الجلدية تتنتج بعض القروح الجلدية.

تشخيص الإصابة بالجرب

  • التشخيص السريري والأعراض الظاهرة على المريض.
  • أخذ خزعة أو عينة من سطح الجلد المصاب ودراستها في المختبر، وسيظهر تحت المجهر العث أو بيوضه.

طرق علاج الجرب

في حال تشخيص الإصابة فيجب تلقي العلاج من قبل الطبيب المختص، وغالبًا لا تُجدي نفعًا العلاجات المنزلية في العلاج، ومن الطرق العلاجية الفعالة:

  • الكريمات الموضعية المحتوية البيرميثرين، وهو من الأدوية الفعالة في القضاء على الجرب، ويتم دهن الجلد من الرقبة إلى الأسفل منه لمدة سبعة أيام من الليل وحتى الضحى.
  • يوجد عدة أدوية تعطى عن طريق الفم مضادة للطفيليات.