البحث عن مواضيع

يعتبر التهبيطة أحد المشاكل التي تعاني منها السيدات، والتهبيطة تعني نزول جميع الأعضاء التناسلية عند المرأة، بحيث تصبح موجودة في مكان غير مكانها الطبيعي، هذا ويجب التفريق بين التهبيطة وهبوط الرحم، فهبوط الرحم يكون ذو علاقة بالرحم وحده، أما التهبيطة فهي تكون ذات صلة مع جميع الأعضاء التناسلية للمرأة بما فيها الشرج والمثانة والمهبل والرحم، وتتضمن التهبيطة حدوث انتفاخ في المهبل عند المراة، وتعتبر التهبيطة أحد المشاكل الصعبة التي تعاني منها المرأة، وسنعرض في هذا المقال أسباب التهبيطة عند النساء وأعراضها وطرق علاجها. أسباب حدوث التهبيطة عند النساء قد يحدث عند المرأة نتيجة حدوث نقص في هرمون الإستروجين، والإستروجين هو عبارة عن الهرمون الأنثوي عند المرأة. قد يحدث عند المراة نتيجة حدوث ضعف في الأربطة والأنسجة التي تعمل على تثبيت وشد الأعضاء التناسلية، حيث تصاب المرأة بضعف في الأنسجة نتيجة تكرار عمليات الولادة الطبيعية، أو التقدم في العمر، أو إجراء عدة عمليات جراحية في منطقة الحوض. إصابة المراة بالسعال والكحة المستمرة، حيث يؤثر ذلك الأربطة التي تعمل على شد وتثبيت الأعضاء التناسلية. إصابة النساء بزيادة في الوزن، حيث أن السمنة أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهبيطة عند المرأة. إصابة المراة بالإمساك المزمن، الذي يصيبها لفترات طويلة من الزمن، حيث أن الدفع الشديد يؤدي إلى حدوث التهبيطة. إصابة المرأة بأورام الحوض الليفية، حيث أن تزايد حجم هذه الأورام يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعضاء التناسلية وهبوطها. أعراض حدوث التهبيطة عند النساء شعور المرأة بضغط في أسفل البطن لديها. تشعر المرأة أحيانا في أثناء السعال أو العطاس بوجود شيء يتدلى من المهبل لديها. حدوث نزول في البول بشكل لاإرادي. إصابة المراة بهبوط في الرحم. إصابة المراة بهبوط في العجان، وهبوط في منطقة الشرج أيضا. تزداد إصابة المرأة بالالتهابات المهبلية مع الوقت. حدوث انتفاخ في المهبل، وهذا ما يجعل المراة تواجه صعوبات في أثناء الجماع أو التبول. تعاني المراة أيضا من هبوط في الجدار الأمامي للمهبل، وهذا ما يؤدي إلى حدوث هبوط في المثانة. علاج المراة المصابة بالتهبيطة يجب التوجه إلى الطبيب عند الشعور بأحد الأعراض، ولذلك لتشخيص الحالة ومعرفة مدى التهبيطة التي حدثت. يقوم الطبيب بوصف بعض التمارين التي يمكن للمرأة ممارستها في المنزل وتساعدها في علاج حالتها. إذا كانت التهبيطة شديدة، فإنه قد يتم اللجوء إلى الجراحة في كثير من الحالات. يكون الهدف من الجراحة شد وتثبيت الأعضاء التناسلية عند المرأة التي تعاني من التهبيطة. اقرأ أيضا: أعراض التصاقات الرحم أعراض تضخم الرحم مضاعفات استئصال الرحم المراجع: 1  2

أسباب التهبيطة عند النساء

أسباب التهبيطة عند النساء
بواسطة: - آخر تحديث: 31 يناير، 2017

يعتبر التهبيطة أحد المشاكل التي تعاني منها السيدات، والتهبيطة تعني نزول جميع الأعضاء التناسلية عند المرأة، بحيث تصبح موجودة في مكان غير مكانها الطبيعي، هذا ويجب التفريق بين التهبيطة وهبوط الرحم، فهبوط الرحم يكون ذو علاقة بالرحم وحده، أما التهبيطة فهي تكون ذات صلة مع جميع الأعضاء التناسلية للمرأة بما فيها الشرج والمثانة والمهبل والرحم، وتتضمن التهبيطة حدوث انتفاخ في المهبل عند المراة، وتعتبر التهبيطة أحد المشاكل الصعبة التي تعاني منها المرأة، وسنعرض في هذا المقال أسباب التهبيطة عند النساء وأعراضها وطرق علاجها.

أسباب حدوث التهبيطة عند النساء

  • قد يحدث عند المرأة نتيجة حدوث نقص في هرمون الإستروجين، والإستروجين هو عبارة عن الهرمون الأنثوي عند المرأة.
  • قد يحدث عند المراة نتيجة حدوث ضعف في الأربطة والأنسجة التي تعمل على تثبيت وشد الأعضاء التناسلية، حيث تصاب المرأة بضعف في الأنسجة نتيجة تكرار عمليات الولادة الطبيعية، أو التقدم في العمر، أو إجراء عدة عمليات جراحية في منطقة الحوض.
  • إصابة المراة بالسعال والكحة المستمرة، حيث يؤثر ذلك الأربطة التي تعمل على شد وتثبيت الأعضاء التناسلية.
  • إصابة النساء بزيادة في الوزن، حيث أن السمنة أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهبيطة عند المرأة.
  • إصابة المراة بالإمساك المزمن، الذي يصيبها لفترات طويلة من الزمن، حيث أن الدفع الشديد يؤدي إلى حدوث التهبيطة.
  • إصابة المرأة بأورام الحوض الليفية، حيث أن تزايد حجم هذه الأورام يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعضاء التناسلية وهبوطها.

أعراض حدوث التهبيطة عند النساء

  • شعور المرأة بضغط في أسفل البطن لديها.
  • تشعر المرأة أحيانا في أثناء السعال أو العطاس بوجود شيء يتدلى من المهبل لديها.
  • حدوث نزول في البول بشكل لاإرادي.
  • إصابة المراة بهبوط في الرحم.
  • إصابة المراة بهبوط في العجان، وهبوط في منطقة الشرج أيضا.
  • تزداد إصابة المرأة بالالتهابات المهبلية مع الوقت.
  • حدوث انتفاخ في المهبل، وهذا ما يجعل المراة تواجه صعوبات في أثناء الجماع أو التبول.
  • تعاني المراة أيضا من هبوط في الجدار الأمامي للمهبل، وهذا ما يؤدي إلى حدوث هبوط في المثانة.

علاج المراة المصابة بالتهبيطة

  • يجب التوجه إلى الطبيب عند الشعور بأحد الأعراض، ولذلك لتشخيص الحالة ومعرفة مدى التهبيطة التي حدثت.
  • يقوم الطبيب بوصف بعض التمارين التي يمكن للمرأة ممارستها في المنزل وتساعدها في علاج حالتها.
  • إذا كانت التهبيطة شديدة، فإنه قد يتم اللجوء إلى الجراحة في كثير من الحالات.
  • يكون الهدف من الجراحة شد وتثبيت الأعضاء التناسلية عند المرأة التي تعاني من التهبيطة.

اقرأ أيضا:
أعراض التصاقات الرحم
أعراض تضخم الرحم
مضاعفات استئصال الرحم

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف