التهاب عصب السن يحدث التهاب عصب السن نتيجة حدوث تسوس عميق في الأسنان، ومن المعروف أن السن يتكون من عدة طبقات وهي: المينا والعاج وغرفة العصب والجذر، وعندما يخترق التسوس منطقة المينا، يبدأ المريض بالإحساس ببعض الآلام، ومن ثم يخترق التسوس منطقة العاج وغرفة العصب، وغرفة العصب حساسة جداً، فيصل الالتهاب إلى العصب وتدخل إليه البكتيريا، فيحدث التهاب في العصب. وفي هذا المقال المصحوب بالفيديو سنذكر أسباب التهاب عصب السن. أسباب التهاب عصب السن عدم مراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري، وعدم الكشف عن التسوس في بدايته، مما يؤدي لاختراق التسوس لطبقة العاج والوصول إلى العصب. إهمال العلاج وعدم التتابع في العلاج، مما يؤدي إلى تفاقم الالتهاب والتسوس. معلومات عن التهاب عصب السن يختلف تسوس الأسنان العادي عن التهاب عصب السن بأن التسوس العادي يزول ألمه بمجرد معالجة التسوس أو تناول مسكن الألم، ولا يتأثر السن بتناول الساخن أو الباردـ أما في حالة التهاب العصب يكون الألم مستمراً ولا يزول أبداً حتى عند تناول المسكنات القوية. يزداد الألم عادةً في الليل، ويشعر به المريض أكثر، والسبب في هذا أن ضخ الدم يكون أكثر باتجاه الرأس أثناء الليل، مما يسبب ازدياد الضغط على عصب السن ويزداد الألم. يكون العلاج بالذهاب إلى طبيب الأسنان، ويقوم الطبيب بتخدير السن، ومن ثم يقوم بعمل فتحة في المينا ومن ثم في العاج للوصول إلى عصب السن. تختلف طريقة العلاج من سن إلى آخر، حيث تحتوي بعض الأسنان على جذر واحد فقط، بينما تحتوي بعض الأسنان على جذرين، وبعضها تحتوي على ثلاثة جذور، كما يوجد بعض الأسنان يكون للجذر أكثر من قناة. من أهم خطوات العلاج قيام الطبيب بسحب العصب بأدوات خاصة، حيث يقوم بفتح أقنية الجذر وتوسيعها وتنظيفها وتطهيرها وتعقيمها، ومن ثم بقوم الطبيب بعمل حشوة خاصة للعصب، ومن ثم حشوة دائمة للسن، وذلك بعد عدة جلسات تنظيف. بعض حالات علاج التهاب العصب يمكن أن تشفى بجلسة واحدة، وبعضها تحتاج غلى جلستين أو أكثر، ويختلف هذا باختلاف طريقة العلاج من طبيب لآخر. إذا كان الألم شديداً جداً يقوم الطبيب بعمل عدة جلسات، إلى أن يشفى السن تماماً. يعتبر السن مسحوب العصب سناً ميتاً، لذلك يكون عرضة للتكسر والتخلخل، كما يتغير لونه في معظم الأحيان، لذلك يفضل عمل تاج تجميلي لحماية هذا السن وتلبيسه، ويتم هذا في مختبر صناعة الأسنان. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور عميد الرمحي طبيب جراحة الفم والأسنان عن التهاب عصب السن وطريقة علاجه.

أسباب التهاب عصب السن

أسباب التهاب عصب السن

بواسطة: - آخر تحديث: 27 ديسمبر، 2017

التهاب عصب السن

يحدث التهاب عصب السن نتيجة حدوث تسوس عميق في الأسنان، ومن المعروف أن السن يتكون من عدة طبقات وهي: المينا والعاج وغرفة العصب والجذر، وعندما يخترق التسوس منطقة المينا، يبدأ المريض بالإحساس ببعض الآلام، ومن ثم يخترق التسوس منطقة العاج وغرفة العصب، وغرفة العصب حساسة جداً، فيصل الالتهاب إلى العصب وتدخل إليه البكتيريا، فيحدث التهاب في العصب. وفي هذا المقال المصحوب بالفيديو سنذكر أسباب التهاب عصب السن.

أسباب التهاب عصب السن

  • عدم مراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ دوري، وعدم الكشف عن التسوس في بدايته، مما يؤدي لاختراق التسوس لطبقة العاج والوصول إلى العصب.
  • إهمال العلاج وعدم التتابع في العلاج، مما يؤدي إلى تفاقم الالتهاب والتسوس.

معلومات عن التهاب عصب السن

  • يختلف تسوس الأسنان العادي عن التهاب عصب السن بأن التسوس العادي يزول ألمه بمجرد معالجة التسوس أو تناول مسكن الألم، ولا يتأثر السن بتناول الساخن أو الباردـ أما في حالة التهاب العصب يكون الألم مستمراً ولا يزول أبداً حتى عند تناول المسكنات القوية.
  • يزداد الألم عادةً في الليل، ويشعر به المريض أكثر، والسبب في هذا أن ضخ الدم يكون أكثر باتجاه الرأس أثناء الليل، مما يسبب ازدياد الضغط على عصب السن ويزداد الألم.
  • يكون العلاج بالذهاب إلى طبيب الأسنان، ويقوم الطبيب بتخدير السن، ومن ثم يقوم بعمل فتحة في المينا ومن ثم في العاج للوصول إلى عصب السن.
  • تختلف طريقة العلاج من سن إلى آخر، حيث تحتوي بعض الأسنان على جذر واحد فقط، بينما تحتوي بعض الأسنان على جذرين، وبعضها تحتوي على ثلاثة جذور، كما يوجد بعض الأسنان يكون للجذر أكثر من قناة.
  • من أهم خطوات العلاج قيام الطبيب بسحب العصب بأدوات خاصة، حيث يقوم بفتح أقنية الجذر وتوسيعها وتنظيفها وتطهيرها وتعقيمها، ومن ثم بقوم الطبيب بعمل حشوة خاصة للعصب، ومن ثم حشوة دائمة للسن، وذلك بعد عدة جلسات تنظيف.
  • بعض حالات علاج التهاب العصب يمكن أن تشفى بجلسة واحدة، وبعضها تحتاج غلى جلستين أو أكثر، ويختلف هذا باختلاف طريقة العلاج من طبيب لآخر.
  • إذا كان الألم شديداً جداً يقوم الطبيب بعمل عدة جلسات، إلى أن يشفى السن تماماً.
  • يعتبر السن مسحوب العصب سناً ميتاً، لذلك يكون عرضة للتكسر والتخلخل، كما يتغير لونه في معظم الأحيان، لذلك يفضل عمل تاج تجميلي لحماية هذا السن وتلبيسه، ويتم هذا في مختبر صناعة الأسنان.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور عميد الرمحي طبيب جراحة الفم والأسنان عن التهاب عصب السن وطريقة علاجه.