البحث عن مواضيع

يحدث التليف الكيسي عندما يصبح المخاط لزجا ودَبِقا، ويتراكم هذا المخاط في الجسم مما يؤدي إلى ظهور مشاكل في الأعضاء الداخلية من جسم الإنسان، ويحدث ذلك تحديدا في الرئتين والبنكرياس، وقد يؤدي إلى حدوث صعوبات حادة في التنفس وأمراض أخرى تصيب الرئتين، بالإضافة إلى مشاكل التغذية المختلفة ومشاكل الهضم والنمو والتطور، وفي واقع الحال فإنه لا يوجد ثمة دواء شاف لمرض التليف الكيسي، وسنتحدث في هذا المقال عن التليف الكيسي وأسبابه وطرق علاجه. أسباب وأعراض التليف الكيسي يعتبر مرض التليف الكيسي مرض وراثي، حيث يرث الطفل المرض من جينات والديه. أما فيما يخص الأعراض فقد تظهر على هيئة انسداد في الأمعاء الدقيقة عند الولادة، وهذا ما يمنع الطفل من التغوط الأول بعد ولادته مباشرة. من الأعراض أيضا عرق شديد الملوحة، وملوحة في الجلد، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال. قد تحدث اضطرابات في النمو وزيادة في وزن الطفل الرضيع بشكل غير عادي. تحدث مشاكل في التنفس بالإضافة إلى ظهور تلوثات في الرئتين. بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى عادة ما تظهر في مرحلة الطفولة، ومنها أن اليد تكون منقبضة (أي الأصابع مستديرة ومفلطحة)، وهبوط في المستقيم (أي بروز جزء من المستقيم من فتحة الشرج)، بالإضافة إلى حدوث تضخم في الأنف أو في الجيوب الأنفية. علاج التليف الكيسي إلى الآن لم يستطع الخبراء اكتشاف الدواء الذي يشفي مرضى التليف الكيسي. إلا أنه وفي الواقع الحاله فإنه يتم وصف علاجات حديثة تعمل على تحسين جودة حياة هؤلاء المرضى. أما فيما يخص أنواع العلاجات فإنها تكون متعلقة بالمشاكل الصحية التي يسببها هذا المرض للمريض. بالإضافة إلى أن الأطباء يعتمدون على استجابة الجسد للعلاجات عند وصفها للمريض. في الحقيقة إن غالبية المرضى يحصلون على مزيج بين العلاج الطبي الوسائل العلاجية البيتية. إن الوسائل العلاجية البيتية تشمل علاجات للتنفس بالإضافة إلى الحمية غذائية وغيرها من العلاجات التي تهدف إلى تحسين جودة حياة المريض. الوقاية من المشاكل الصحية الخطيرة المتعلقة بالتليف الكيسي يجب الحرص على تلقي اللقاحات جميعها، بالإضافة إلى تلقي لقاح النزلة (الأنفلونزا) ولقاحات جرثومة المكورات الرئوية (Pneumococci). يجب الامتناع عن التدخين والابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيه المدخنون . يجب الحرص على استعمال التقنيات المناسبة لتنظيف جوف الرئة والمسالك التنفسية. النَزْح من التقنيات المستخدمة (وهو عبارة عن تصريف السائل من الجوف عبر أنبوب - Drainage) عند الوقوف بالإضافة إلى التربيت على الصدر. الحرص على استهلاك وتناول الأغذية المغذية التي تحتوي على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية. المراجع :     1                 2

أسباب التليف الكيسي وطرق علاجه

أسباب التليف الكيسي وطرق علاجه
بواسطة: - آخر تحديث: 2 أبريل، 2017

يحدث التليف الكيسي عندما يصبح المخاط لزجا ودَبِقا، ويتراكم هذا المخاط في الجسم مما يؤدي إلى ظهور مشاكل في الأعضاء الداخلية من جسم الإنسان، ويحدث ذلك تحديدا في الرئتين والبنكرياس، وقد يؤدي إلى حدوث صعوبات حادة في التنفس وأمراض أخرى تصيب الرئتين، بالإضافة إلى مشاكل التغذية المختلفة ومشاكل الهضم والنمو والتطور، وفي واقع الحال فإنه لا يوجد ثمة دواء شاف لمرض التليف الكيسي، وسنتحدث في هذا المقال عن التليف الكيسي وأسبابه وطرق علاجه.

أسباب وأعراض التليف الكيسي

  • يعتبر مرض التليف الكيسي مرض وراثي، حيث يرث الطفل المرض من جينات والديه.
  • أما فيما يخص الأعراض فقد تظهر على هيئة انسداد في الأمعاء الدقيقة عند الولادة، وهذا ما يمنع الطفل من التغوط الأول بعد ولادته مباشرة.
  • من الأعراض أيضا عرق شديد الملوحة، وملوحة في الجلد، بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال.
  • قد تحدث اضطرابات في النمو وزيادة في وزن الطفل الرضيع بشكل غير عادي.
  • تحدث مشاكل في التنفس بالإضافة إلى ظهور تلوثات في الرئتين.
  • بالإضافة إلى وجود أعراض أخرى عادة ما تظهر في مرحلة الطفولة، ومنها أن اليد تكون منقبضة (أي الأصابع مستديرة ومفلطحة)، وهبوط في المستقيم (أي بروز جزء من المستقيم من فتحة الشرج)، بالإضافة إلى حدوث تضخم في الأنف أو في الجيوب الأنفية.

علاج التليف الكيسي

  • إلى الآن لم يستطع الخبراء اكتشاف الدواء الذي يشفي مرضى التليف الكيسي.
  • إلا أنه وفي الواقع الحاله فإنه يتم وصف علاجات حديثة تعمل على تحسين جودة حياة هؤلاء المرضى.
  • أما فيما يخص أنواع العلاجات فإنها تكون متعلقة بالمشاكل الصحية التي يسببها هذا المرض للمريض.
  • بالإضافة إلى أن الأطباء يعتمدون على استجابة الجسد للعلاجات عند وصفها للمريض.
  • في الحقيقة إن غالبية المرضى يحصلون على مزيج بين العلاج الطبي الوسائل العلاجية البيتية.
  • إن الوسائل العلاجية البيتية تشمل علاجات للتنفس بالإضافة إلى الحمية غذائية وغيرها من العلاجات التي تهدف إلى تحسين جودة حياة المريض.

الوقاية من المشاكل الصحية الخطيرة المتعلقة بالتليف الكيسي

  • يجب الحرص على تلقي اللقاحات جميعها، بالإضافة إلى تلقي لقاح النزلة (الأنفلونزا) ولقاحات جرثومة المكورات الرئوية (Pneumococci).
  • يجب الامتناع عن التدخين والابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيه المدخنون .
  • يجب الحرص على استعمال التقنيات المناسبة لتنظيف جوف الرئة والمسالك التنفسية.
  • النَزْح من التقنيات المستخدمة (وهو عبارة عن تصريف السائل من الجوف عبر أنبوب – Drainage) عند الوقوف بالإضافة إلى التربيت على الصدر.
  • الحرص على استهلاك وتناول الأغذية المغذية التي تحتوي على كميات مرتفعة من السعرات الحرارية.

المراجع :     1                 2