البحث عن مواضيع

يصاب العديد من الأشخاص رجالاً ونساءً بمشكلة الإمساك، وتعد النساء الفئة الأكثر تعرضاً لهذه المشكلة التي تنتج بفعل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى خروج البراز بشكلٍ بطيء عن طريق القولون، وهناك العديد من العوامل المسببة لحدوث الإمساك أبرزها تناول الوجبات الغذائية الفقيرة بالألياف الغذائية وخلل الهرمونات وقلة تناول الماء والسوائل، كما يمكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى الإمساك المزمن نتيجة ارتفاع مستوى هرموني البروجسترون والأستروجين في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى إصابتها بهذه المشكلة، وسنستعرض أسباب الإمساك المزمن عند النساء خلال هذا المقال. أسباب الإمساك المزمن عند النساء هناك العديد من العوامل التي تساهم في إصابة المرأة بالإمساك وأبرز هذه العوامل: تناول الأغذية التي لا تحتوي على نسبةٍ جيدة من الألياف الغذائية. تعرض الهرمونات في الجسم لبعض الخلل والاضطرابات. إصابة الجهاز العصبي المركزي بالأمراض والمشاكل الصحية. إصابة قاع الحوض عند المرأة بالضعف. إصابة الصحة الجسمية العامة بالضعف. قلة النشاط البدني والجلوس لفتراتٍ طويلة دون حراك. الحالة النفسية السيئة والشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر يساعد على حدوث إمساك مزمن للمرأة. تناول بعض أنواع الأدوية بصورةٍ عشوائية دون معرفة آثارها الجانبية. تناول الأدوية المخدرة والمسكنة للألم. تناول أدوية مضادة للاكتئاب. تناول المكملات الغذائية مثل حبوب الكالسيوم والحديد. طرق علاج الإمساك المزمن تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل بشكلٍ يومي لتسهيل حركة الأمعاء. ممارسة التمارين الرياضية خاصةً بعد تناول الوجبات بساعة يساعد على علاج الإمساك وتليين عضلات القولون. تناول الأغذية المحتوية على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية مثل البطاطا والكمثري والبروكلي وحبوب القمح والمكسرات والتفاح والمشمش والفاصولياء. تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل يوم صباحاً على معدةٍ خاوية يساعد على علاج الإمساك باعتبار زيت الزيتون من الدهون الصحية. تناول عصير الليمون بشكلٍ يومي يعمل على تنبيه الجهاز الهضمي لطرد الأطعمة غير المهضومة والسموم المتراكمة على جدران القولون خارج الجسم بفض احتوائه على حامض الستريك. تناول مزيج مكون من ربع كوب من الماء الفاتر مضافاً إليه ملعقة صغيرة من البكينغ صودا يساهم بشكلٍ كبير في خروج الهواء من البطن وعلاج الإمساك وأوجاع البطن، ويُفضل تناول هذا المزيج في الصباح. تناول كوب واحد من لبن الزبادي أثناء وجبة الإفطار أو بين الوجبات يساعد في علاج الإمساك والتخفيف من حدة الآلام، وذلك لاحتواء الزبادي على بكتيريا صحية نافعة تعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي. علاج الإمساك المزمن طبياً في حالات الإمساك الشديد يجب التوجه إلى الطبيب المختص للحصول على ملين أو مسهل طبي. يجب على المرأة التي تعاني من الإمساك المزمن أخذ حقنة شرجية لتخفيف الآلام وعلاج هذه المشكلة.

أسباب الإمساك المزمن عند النساء

أسباب الإمساك المزمن عند النساء
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أغسطس، 2017

يصاب العديد من الأشخاص رجالاً ونساءً بمشكلة الإمساك، وتعد النساء الفئة الأكثر تعرضاً لهذه المشكلة التي تنتج بفعل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى خروج البراز بشكلٍ بطيء عن طريق القولون، وهناك العديد من العوامل المسببة لحدوث الإمساك أبرزها تناول الوجبات الغذائية الفقيرة بالألياف الغذائية وخلل الهرمونات وقلة تناول الماء والسوائل، كما يمكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى الإمساك المزمن نتيجة ارتفاع مستوى هرموني البروجسترون والأستروجين في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى إصابتها بهذه المشكلة، وسنستعرض أسباب الإمساك المزمن عند النساء خلال هذا المقال.

أسباب الإمساك المزمن عند النساء

هناك العديد من العوامل التي تساهم في إصابة المرأة بالإمساك وأبرز هذه العوامل:

  • تناول الأغذية التي لا تحتوي على نسبةٍ جيدة من الألياف الغذائية.
  • تعرض الهرمونات في الجسم لبعض الخلل والاضطرابات.
  • إصابة الجهاز العصبي المركزي بالأمراض والمشاكل الصحية.
  • إصابة قاع الحوض عند المرأة بالضعف.
  • إصابة الصحة الجسمية العامة بالضعف.
  • قلة النشاط البدني والجلوس لفتراتٍ طويلة دون حراك.
  • الحالة النفسية السيئة والشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر يساعد على حدوث إمساك مزمن للمرأة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية بصورةٍ عشوائية دون معرفة آثارها الجانبية.
  • تناول الأدوية المخدرة والمسكنة للألم.
  • تناول أدوية مضادة للاكتئاب.
  • تناول المكملات الغذائية مثل حبوب الكالسيوم والحديد.

طرق علاج الإمساك المزمن

  • تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل بشكلٍ يومي لتسهيل حركة الأمعاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية خاصةً بعد تناول الوجبات بساعة يساعد على علاج الإمساك وتليين عضلات القولون.
  • تناول الأغذية المحتوية على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية مثل البطاطا والكمثري والبروكلي وحبوب القمح والمكسرات والتفاح والمشمش والفاصولياء.
  • تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل يوم صباحاً على معدةٍ خاوية يساعد على علاج الإمساك باعتبار زيت الزيتون من الدهون الصحية.
  • تناول عصير الليمون بشكلٍ يومي يعمل على تنبيه الجهاز الهضمي لطرد الأطعمة غير المهضومة والسموم المتراكمة على جدران القولون خارج الجسم بفض احتوائه على حامض الستريك.
  • تناول مزيج مكون من ربع كوب من الماء الفاتر مضافاً إليه ملعقة صغيرة من البكينغ صودا يساهم بشكلٍ كبير في خروج الهواء من البطن وعلاج الإمساك وأوجاع البطن، ويُفضل تناول هذا المزيج في الصباح.
  • تناول كوب واحد من لبن الزبادي أثناء وجبة الإفطار أو بين الوجبات يساعد في علاج الإمساك والتخفيف من حدة الآلام، وذلك لاحتواء الزبادي على بكتيريا صحية نافعة تعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي.

علاج الإمساك المزمن طبياً

  • في حالات الإمساك الشديد يجب التوجه إلى الطبيب المختص للحصول على ملين أو مسهل طبي.
  • يجب على المرأة التي تعاني من الإمساك المزمن أخذ حقنة شرجية لتخفيف الآلام وعلاج هذه المشكلة.