البحث عن مواضيع

تصيب عدوى بكتيريا البول الكثير من الأشخاص، ونعني بها العدوى البكتيرية التي تصيب جزء من المسالك البولية في جسم الإنسان، وتحديداً الجزء السفلي من الجهاز البولي، فتسبب إلتهاباً هناك يعرف بإلتهاب المثانة، وفي حين أصابت الجزء العلوي من تلك المنطقة فهي تسمى حينها بالتهاب الحويضة أو بعدوى الكلى، وسنتحدث في هذا المقال عن الأسباب خلف الإصابة بهذا المرض وأعراضه. أعراض بكتيريا البول صعوبة التبول والألم المستمر والذهاب المتواصل إلى الحمام للتبول. ألم شديد في الخاصرة (منطقة الحوض). حرقة أثناء التبول. يصيب النساء ألم في أعلى منطقة العانة بطريقة مبرحة ومتكررة لعدد من الأيام تصل إلى عدد ستة احيانا، بالإضافة إلى ألم لا يحتمل أسفل الظهر. الشعور بالرغبة بالتقيؤ والغثيان والدوار المستمر. التغذية السيئة غير الجيدة وعدم الرغبة بتناول الطعام. النوم لساعات أطول. أسباب الإصابة بعدوى بكتيريا البول الفطريات العنقودية الموجودة في الجو والناجمة عن البكتيريا المنتشرة والتي تتخذ من أجسام الكائنات الحية بيئة مناسبة للعيش والفتك بها. العلاقة الجنسية وخاصة لدى الشابات النشطات جنسياً، اللواتي يمارسن الجنس لفترات طويلة، أما النساء في سن اليأس في مأمن نوعا ما حتى أن هناك نوعاً من بكيتريا البول تسمى بـ (عدوى بكتيريا البول في شهر العسل)، لما تتعرض له الفتيات  في تلك الفترة من مسببات تزيد ن نسبة الإصابة به. الأمراض المختلفة و المتنوعة التي تهيج العدوى البكتيرية كأمراض الدم والمثانة والجهاز البولي والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الحبل الشوكي في الجسم. معلومات عامة عن عدوى بكتيريا البول تصاب النساء بهذا المرض أكثر من الرجال، كما أن الأطفال والمسنين عرضة للإصابة به. قد تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى حدوث مضاعفات سيئة لاحقاً من ضمنها عدوى المثانة. يمكن علاج بكتيريا البول بالبدء بأخذ مضادات حيوية للجسم لمعرفة مدى استجابته وقوة المناعة وجاهزيته للعلاج. في بعض الحالات التي تتطلب علاجاً على صعيد أكبر يتم حقن الوريد بالجسم بمضاد حيوي وتركه ليتقبله ويتأقلم معه لوقت أطول. يعتبر عصير التوت البري من الحلول الجيدة والمهمة كعلاج للتخفيف من البكتيريا والوقاية منها أيضاً. اقرأ أيضا: أسباب حصر البول عند النساء ما هو مرض البوليميا؟ أسباب آلام أسفل البطن

أسباب الإصابة بعدوى بكتيريا البول

أسباب الإصابة بعدوى بكتيريا البول
بواسطة: - آخر تحديث: 5 يناير، 2017

تصيب عدوى بكتيريا البول الكثير من الأشخاص، ونعني بها العدوى البكتيرية التي تصيب جزء من المسالك البولية في جسم الإنسان، وتحديداً الجزء السفلي من الجهاز البولي، فتسبب إلتهاباً هناك يعرف بإلتهاب المثانة، وفي حين أصابت الجزء العلوي من تلك المنطقة فهي تسمى حينها بالتهاب الحويضة أو بعدوى الكلى، وسنتحدث في هذا المقال عن الأسباب خلف الإصابة بهذا المرض وأعراضه.

أعراض بكتيريا البول

  • صعوبة التبول والألم المستمر والذهاب المتواصل إلى الحمام للتبول.
  • ألم شديد في الخاصرة (منطقة الحوض).
  • حرقة أثناء التبول.
  • يصيب النساء ألم في أعلى منطقة العانة بطريقة مبرحة ومتكررة لعدد من الأيام تصل إلى عدد ستة احيانا، بالإضافة إلى ألم لا يحتمل أسفل الظهر.
  • الشعور بالرغبة بالتقيؤ والغثيان والدوار المستمر.
  • التغذية السيئة غير الجيدة وعدم الرغبة بتناول الطعام.
  • النوم لساعات أطول.

أسباب الإصابة بعدوى بكتيريا البول

  • الفطريات العنقودية الموجودة في الجو والناجمة عن البكتيريا المنتشرة والتي تتخذ من أجسام الكائنات الحية بيئة مناسبة للعيش والفتك بها.
  • العلاقة الجنسية وخاصة لدى الشابات النشطات جنسياً، اللواتي يمارسن الجنس لفترات طويلة، أما النساء في سن اليأس في مأمن نوعا ما حتى أن هناك نوعاً من بكيتريا البول تسمى بـ (عدوى بكتيريا البول في شهر العسل)، لما تتعرض له الفتيات  في تلك الفترة من مسببات تزيد ن نسبة الإصابة به.
  • الأمراض المختلفة و المتنوعة التي تهيج العدوى البكتيرية كأمراض الدم والمثانة والجهاز البولي والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الحبل الشوكي في الجسم.

معلومات عامة عن عدوى بكتيريا البول

  • تصاب النساء بهذا المرض أكثر من الرجال، كما أن الأطفال والمسنين عرضة للإصابة به.
  • قد تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى حدوث مضاعفات سيئة لاحقاً من ضمنها عدوى المثانة.
  • يمكن علاج بكتيريا البول بالبدء بأخذ مضادات حيوية للجسم لمعرفة مدى استجابته وقوة المناعة وجاهزيته للعلاج.
  • في بعض الحالات التي تتطلب علاجاً على صعيد أكبر يتم حقن الوريد بالجسم بمضاد حيوي وتركه ليتقبله ويتأقلم معه لوقت أطول.
  • يعتبر عصير التوت البري من الحلول الجيدة والمهمة كعلاج للتخفيف من البكتيريا والوقاية منها أيضاً.

اقرأ أيضا:
أسباب حصر البول عند النساء
ما هو مرض البوليميا؟
أسباب آلام أسفل البطن