البحث عن مواضيع

إن اعطال الجير الاوتوماتيك نادرة الحدوث و لكن إن حدثت فإنها تؤدي إلى صعوبة في قيادة المركبة أو حتى توقفها عن الحركة، و ذلك لكون الجير من الأجزاء الأساسية للمركبة، تختلف  أنواع اعطال الجير الاوتوماتيك باختلاف النظام المتبع في تصميمه، حيث أن هناك نظامين الأول نقل الحركة الألي فقط، و نقل الحركة الألي مع خيار استخدام اليدوي. أسباب اعطال الجير الاوتوماتيك غالبا ما تكون الأعطال بسبب سوء استخدام المركبة. تجاهل الصيانة الدورية لها. بسبب الاستخدام الاعتيادي. في ما يلي أبرز أعطال الجير الاوتوماتيك و أسبابها و طرق علاجها. تأخر تجاوب الجير و عدم التجاوب يلاحظ هذا العطل عادة في الصباح عند بدء استخدام السيارة. يحدث عند نقل عصا الجير من وضع الوقوف لوضع القيادة تحتاج السيارة لثانيتين على الأقل كي تتجاوب مع نقل العصا. أحيانا لا تتجاوب السيارة إلا بعد عدة محاولات. إن سبب حدوث هذا التأخير يحتمل عاملين و هما اهتراء في قطع الغيار الداخلية للجير و التي تدعى الكلاتش و بالتالي يجب تغييرها. أما العامل الثاني فهو وجود شوائب في زيت الجير أو فقدانه لخصائصه. بهذه الحالة يحتاج الجير لتبديل الزيت مع المصفاة إن وجدت، حيث أن هناك بعض الأنواع التي لا تمتلك مضفاة. هناك نوع أخر من تأخير التجاوب أو عدمه و هو عدم توافق دوران المحرك مع سرعة السيارة. حيث إن دوران المحرك يصل لأعلى مستوى بينما تكون حركة السيارة بطيئة. إن السبب وراء هذا العطل هو اهتراء في قطع غيار الجير الداخلية و التي تحتاج للتبديل على الفور قبل تلف أجزاء أخرى منه. الثبات على سرعة واحدة أحيانا خلال قيادة السيارة التي تعمل بالجير الأوتوماتيك يثبت ناقل الحركة الألي أو اليدوي الذي يدعى تب ترونك على سرعة واحدة و لا يتجاوب مع حاجة الطريق. إن هذا العطل عادة ما يكون بسبب ارتفاع حرارة الجير، و قد ترتفع حرارة الجير إما لخلل في نظام التبريد أو نقص في الزيت. اهتزاز السيارة أثناء القيادة قد يشعر السائق باهتزاز للسيارة غير طبيعي عند القيادة و عادة ما يكون إما بسبب تلف قواعد الجير أو قواعد المحرك و بكلا الحالتين تحتاج القواعد للتبديل. اقرأ أيضا: نصائح تفيدك عند غسل سيارتك في المنزل أصوات تصدر عن المركبة لا يمكن تجاهلها أبرز مشاكل دواسة المكابح

أسباب اعطال الجير الاوتوماتيك

أسباب اعطال الجير الاوتوماتيك
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

إن اعطال الجير الاوتوماتيك نادرة الحدوث و لكن إن حدثت فإنها تؤدي إلى صعوبة في قيادة المركبة أو حتى توقفها عن الحركة، و ذلك لكون الجير من الأجزاء الأساسية للمركبة، تختلف  أنواع اعطال الجير الاوتوماتيك باختلاف النظام المتبع في تصميمه، حيث أن هناك نظامين الأول نقل الحركة الألي فقط، و نقل الحركة الألي مع خيار استخدام اليدوي.

أسباب اعطال الجير الاوتوماتيك

  • غالبا ما تكون الأعطال بسبب سوء استخدام المركبة.
  • تجاهل الصيانة الدورية لها.
  • بسبب الاستخدام الاعتيادي.

في ما يلي أبرز أعطال الجير الاوتوماتيك و أسبابها و طرق علاجها.

تأخر تجاوب الجير و عدم التجاوب

  • يلاحظ هذا العطل عادة في الصباح عند بدء استخدام السيارة.
  • يحدث عند نقل عصا الجير من وضع الوقوف لوضع القيادة تحتاج السيارة لثانيتين على الأقل كي تتجاوب مع نقل العصا.
  • أحيانا لا تتجاوب السيارة إلا بعد عدة محاولات.
  • إن سبب حدوث هذا التأخير يحتمل عاملين و هما اهتراء في قطع الغيار الداخلية للجير و التي تدعى الكلاتش و بالتالي يجب تغييرها.
  • أما العامل الثاني فهو وجود شوائب في زيت الجير أو فقدانه لخصائصه.
  • بهذه الحالة يحتاج الجير لتبديل الزيت مع المصفاة إن وجدت، حيث أن هناك بعض الأنواع التي لا تمتلك مضفاة.
  • هناك نوع أخر من تأخير التجاوب أو عدمه و هو عدم توافق دوران المحرك مع سرعة السيارة.
  • حيث إن دوران المحرك يصل لأعلى مستوى بينما تكون حركة السيارة بطيئة.
  • إن السبب وراء هذا العطل هو اهتراء في قطع غيار الجير الداخلية و التي تحتاج للتبديل على الفور قبل تلف أجزاء أخرى منه.

الثبات على سرعة واحدة

  • أحيانا خلال قيادة السيارة التي تعمل بالجير الأوتوماتيك يثبت ناقل الحركة الألي أو اليدوي الذي يدعى تب ترونك على سرعة واحدة و لا يتجاوب مع حاجة الطريق.
  • إن هذا العطل عادة ما يكون بسبب ارتفاع حرارة الجير، و قد ترتفع حرارة الجير إما لخلل في نظام التبريد أو نقص في الزيت.

اهتزاز السيارة أثناء القيادة
قد يشعر السائق باهتزاز للسيارة غير طبيعي عند القيادة و عادة ما يكون إما بسبب تلف قواعد الجير أو قواعد المحرك و بكلا الحالتين تحتاج القواعد للتبديل.

اقرأ أيضا:
نصائح تفيدك عند غسل سيارتك في المنزل
أصوات تصدر عن المركبة لا يمكن تجاهلها
أبرز مشاكل دواسة المكابح