البحث عن مواضيع

إن ارتفاع وظائف الكلى يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكلى، وذلك بسبب ارتفاع مادة كرياتينين في الدم، وهذه المادة تنتج عن التمثيل الغذائي للعضلات، أيضا ارتفاع نسبة البولينا في الدم تنتج عن عملية التمثيل الغذائي للبروتين، وهذا الارتفاع  أيضاً يحدث نتيجة حدوث فشل في وظائف الكلى، فلا تستطيع الكلى أن تقوم بوظائفها بالشكل المطلوب، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الدم، وتؤثر تأثير سلبي على الجسم، حيث تعتبر الكلى الجزء المهم في جسم الإنسان، فلا يستطيع الإنسان العيش بحالة طبيعية إذا حدث أي خلل فيها، فهي تقوم بتنقية الدم من السموم والشوائب المتواجدة في جسم الإنسان، ويوجد العديد من الوظائف المهمة التي تقوم بها الكلى، فهي تنقي الدم من المواد السامة نتيجةً عملية هضم المواد الغذائية وتحليلها، مثل مادة البولينا، إذ تقوم  بتخليص الجسم منها عن طريق البول، كما وتحافظ الكلى على نسبة الأملاح والماء بشكل طبيعي في الجسم، وإذا حدث أي خلل في هذه النسبة سيصيب الجسم ضرر كبير وقد تتسبب بحدوث الوفاة، أيضاً تحافظ على نسبة الحموضة والقلوية في الدم، فتجعلها بنسب متساوية، وتقوم بإفراز بعض المواد والهرمونات التي تحافظ على ضغط الدم بمعدله الطبيعي، و فيتامين د المهم للعظام، وبعض المواد التي تعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء. الأسباب المؤدية إلى ارتفاع وظائف الكلى  الالتهاب الكلوي الحاد والمزمن. عيوب خلقية في الجهاز البولي، و الانسداد البولي.  النزيف المعدي المعوي. الصدمات العصبية وهبوط الغدة فوق الكلوية. حالات الجفاف بسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل نتيجة القيء المستمر والإسهال الشديد. الإصابة بأمراض ضغط الدم والسكري. تناول بعض الأدوية بكثرة مثل الأدوية المسكنة. الإصابة بالالتهابات، والأورام التي لا يشعر بها المريض لفترة طويلة. علاج ارتفاع وظائف الكلى يجب معرفة سبب المشكلة، ثمّ القيام بعلاجها، ولكي يتمّ تخليص الجسم من النسب المرتفعة من الكرياتينين والبولينا، يجب على المريض أن يلتزم بالنصائح التالية: المحافظة على أن يكون ضغط الدم طبيعي والتحكم في ارتفاعه، وذلك من خلال الأدوية الموصوفة للمريض من قبل الطبيب المعالج. الحفاظ على نظام غذائي صحي، وعدم تناول الأطعمة أو شرب المشروبات التي ترفع ضغط الدم مثل القهوة والأملاح، واللحوم المعلبة. الحرص على عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال  تناول الأدوية العلاجية.  إتّباع حمية غذائية مخصّصة لمرضى السكري. العمل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم. ممارسة الرياضة وعدم تناول الأطعمة الدسمة، بالإضافة للعلاجات الدوائية المقدمة من قبل الطبيب. أخذ العلاجات التي تساعد على إصلاح وظائف الكلى، كإصلاح الخلايا الكلوية التالفة. المراجع: 1 2

أسباب ارتفاع وظائف الكلى

أسباب ارتفاع وظائف الكلى
بواسطة: - آخر تحديث: 14 مارس، 2017

إن ارتفاع وظائف الكلى يتسبب في حدوث خلل في وظائف الكلى، وذلك بسبب ارتفاع مادة كرياتينين في الدم، وهذه المادة تنتج عن التمثيل الغذائي للعضلات، أيضا ارتفاع نسبة البولينا في الدم تنتج عن عملية التمثيل الغذائي للبروتين، وهذا الارتفاع  أيضاً يحدث نتيجة حدوث فشل في وظائف الكلى، فلا تستطيع الكلى أن تقوم بوظائفها بالشكل المطلوب، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الدم، وتؤثر تأثير سلبي على الجسم، حيث تعتبر الكلى الجزء المهم في جسم الإنسان، فلا يستطيع الإنسان العيش بحالة طبيعية إذا حدث أي خلل فيها، فهي تقوم بتنقية الدم من السموم والشوائب المتواجدة في جسم الإنسان، ويوجد العديد من الوظائف المهمة التي تقوم بها الكلى، فهي تنقي الدم من المواد السامة نتيجةً عملية هضم المواد الغذائية وتحليلها، مثل مادة البولينا، إذ تقوم  بتخليص الجسم منها عن طريق البول، كما وتحافظ الكلى على نسبة الأملاح والماء بشكل طبيعي في الجسم، وإذا حدث أي خلل في هذه النسبة سيصيب الجسم ضرر كبير وقد تتسبب بحدوث الوفاة، أيضاً تحافظ على نسبة الحموضة والقلوية في الدم، فتجعلها بنسب متساوية، وتقوم بإفراز بعض المواد والهرمونات التي تحافظ على ضغط الدم بمعدله الطبيعي، و فيتامين د المهم للعظام، وبعض المواد التي تعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء.

الأسباب المؤدية إلى ارتفاع وظائف الكلى 

  • الالتهاب الكلوي الحاد والمزمن.
  • عيوب خلقية في الجهاز البولي، و الانسداد البولي.
  •  النزيف المعدي المعوي.
  • الصدمات العصبية وهبوط الغدة فوق الكلوية.
  • حالات الجفاف بسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل نتيجة القيء المستمر والإسهال الشديد.
  • الإصابة بأمراض ضغط الدم والسكري.
  • تناول بعض الأدوية بكثرة مثل الأدوية المسكنة.
  • الإصابة بالالتهابات، والأورام التي لا يشعر بها المريض لفترة طويلة.

علاج ارتفاع وظائف الكلى

يجب معرفة سبب المشكلة، ثمّ القيام بعلاجها، ولكي يتمّ تخليص الجسم من النسب المرتفعة من الكرياتينين والبولينا، يجب على المريض أن يلتزم بالنصائح التالية:

  • المحافظة على أن يكون ضغط الدم طبيعي والتحكم في ارتفاعه، وذلك من خلال الأدوية الموصوفة للمريض من قبل الطبيب المعالج.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي، وعدم تناول الأطعمة أو شرب المشروبات التي ترفع ضغط الدم مثل القهوة والأملاح، واللحوم المعلبة.
  • الحرص على عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال  تناول الأدوية العلاجية.
  •  إتّباع حمية غذائية مخصّصة لمرضى السكري.
  • العمل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم.
  • ممارسة الرياضة وعدم تناول الأطعمة الدسمة، بالإضافة للعلاجات الدوائية المقدمة من قبل الطبيب.
  • أخذ العلاجات التي تساعد على إصلاح وظائف الكلى، كإصلاح الخلايا الكلوية التالفة.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: أسباب سلس البول