يعاني الأهالي من مشكلة ارتفاع حرارة الأطفال بعد التطعيم، و يبقى التساؤل وارد عن أسباب هذه المشكلة، بالرغم من أن المطاعيم تحمي الأجساد من الإصابة بالكثير من الأمراض كالسل والشلل والجدري والحصبة، وفي هذا تطور علمي يدعو للفخر إذ أنه أنقذ البشرية وحافظ عليها من الفناء بعد أن كانت تلك الأمراض تسبب موت الأطفال بأعداد متزايدة. ماذا يحدث للأطفال عند أخذ المطاعيم ؟ يجب تحصين الأطفال الصغار من الأمراض، وتترك الأسرة المسؤولية في ذلك لوزارة الصحة التي تقوم بضبط جرعات المطاعيم وأوقاتها والسن المناسب لها، فيأخذ الطفل مطاعيم في السنين الخمس الآولى من حياته وثم يأخذ مطاعيم في مرحلة المراهقة أيضاً، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الجسم بعد أخذ المطاعيم، ومنها: احمرار ظاهر على سطح الجلد. يكره الأطفال الحليب ولا يطيقون طعمه.  فقدان شهية بشكل عام. سكون وهدوء ظاهر على الطفل ورفض اللعب مع الأطفال الاخرين.  حمى، قد تكون خفيفة وقد تكون معتدلة. أسباب ارتفاع حرارة الأطفال بعد اخذ المطعوم في الغالب لا يعد ارتفاع درجة حرارة الطفل مؤشراً صحيا وسليما بعد أخذ المطعوم فهو قد يدل على أخذ المطعوم الخطأ. قد تكون كمية المطعوم المعطاة للطفل غير صحيحة أو النسبة. احتواء المطاعيم على مواد غريبة قد تؤدي إلى ردة فعل لجهاز المناعة في الجسم، فيرسل إشارات للدماغ تسبب ارتفاع درجة الحرارة أو تضاعف الإعراض لاحقاً. ترتفع درجة حرارة الجسم بعد التطعيم بحسب نوع المطعوم، فهناك مطاعيم لا تسبب ارتفاع الحرارة كمطعوم السل ومطعوم الكبد، وهناك ما يسبب ارتفاعها. معلومات أخرى عن مطاعيم الأطفال تحمي المطاعيم الأطفال والرضع من الأمراض التي قد تصيبهم في مرحلة الطفولة. يأخذ الأطفال مطاعيماً ضد الأمراض التالية: 1. السعال الديكي. 2. مرض المكورات الرئوية. 3. التهاب سي. 4. الإختناق. 5. الكزاز. 6. جدري الماء. 7. الحصبة. 8. فيروس الروتا. 9. الحساسيات المختلفة للقاحات النادرة الحدوث. يجب أن يلتزم الأهل بتطعيم الأطفال ضمن فترة زمنية محددة، فبعض الأجسام قد تكون ضعيفة المناعة بحيث تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وأضرار لاحقة. على الأسرة التأكد من أن المطاعيم المقدمة لأطفالهم مرخصة من وزارة الصحة أو منظمات الرعاية الصحية المعتمدة. تقدم منظمة أطباء بلا حدود العديد من المطاعيم الضرورية لأطفال المناطق الفقيرة النائية. اقرأ أيضا: طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال أعراض حساسية الصدر عند الأطفال أعراض ضمور الدماغ عند الأطفال

أسباب ارتفاع حرارة الأطفال بعد التطعيم

أسباب ارتفاع حرارة الأطفال بعد التطعيم

بواسطة: - آخر تحديث: 4 ديسمبر، 2016

تصفح أيضاً

يعاني الأهالي من مشكلة ارتفاع حرارة الأطفال بعد التطعيم، و يبقى التساؤل وارد عن أسباب هذه المشكلة، بالرغم من أن المطاعيم تحمي الأجساد من الإصابة بالكثير من الأمراض كالسل والشلل والجدري والحصبة، وفي هذا تطور علمي يدعو للفخر إذ أنه أنقذ البشرية وحافظ عليها من الفناء بعد أن كانت تلك الأمراض تسبب موت الأطفال بأعداد متزايدة.

ماذا يحدث للأطفال عند أخذ المطاعيم ؟

يجب تحصين الأطفال الصغار من الأمراض، وتترك الأسرة المسؤولية في ذلك لوزارة الصحة التي تقوم بضبط جرعات المطاعيم وأوقاتها والسن المناسب لها، فيأخذ الطفل مطاعيم في السنين الخمس الآولى من حياته وثم يأخذ مطاعيم في مرحلة المراهقة أيضاً، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الجسم بعد أخذ المطاعيم، ومنها:

  • احمرار ظاهر على سطح الجلد.
  • يكره الأطفال الحليب ولا يطيقون طعمه.
  •  فقدان شهية بشكل عام.
  • سكون وهدوء ظاهر على الطفل ورفض اللعب مع الأطفال الاخرين.
  •  حمى، قد تكون خفيفة وقد تكون معتدلة.

أسباب ارتفاع حرارة الأطفال بعد اخذ المطعوم

  • في الغالب لا يعد ارتفاع درجة حرارة الطفل مؤشراً صحيا وسليما بعد أخذ المطعوم فهو قد يدل على أخذ المطعوم الخطأ.
  • قد تكون كمية المطعوم المعطاة للطفل غير صحيحة أو النسبة.
  • احتواء المطاعيم على مواد غريبة قد تؤدي إلى ردة فعل لجهاز المناعة في الجسم، فيرسل إشارات للدماغ تسبب ارتفاع درجة الحرارة أو تضاعف الإعراض لاحقاً.
  • ترتفع درجة حرارة الجسم بعد التطعيم بحسب نوع المطعوم، فهناك مطاعيم لا تسبب ارتفاع الحرارة كمطعوم السل ومطعوم الكبد، وهناك ما يسبب ارتفاعها.

معلومات أخرى عن مطاعيم الأطفال

  • تحمي المطاعيم الأطفال والرضع من الأمراض التي قد تصيبهم في مرحلة الطفولة.
  • يأخذ الأطفال مطاعيماً ضد الأمراض التالية:
    1. السعال الديكي.
    2. مرض المكورات الرئوية.
    3. التهاب سي.
    4. الإختناق.
    5. الكزاز.
    6. جدري الماء.
    7. الحصبة.
    8. فيروس الروتا.
    9. الحساسيات المختلفة للقاحات النادرة الحدوث.
  • يجب أن يلتزم الأهل بتطعيم الأطفال ضمن فترة زمنية محددة، فبعض الأجسام قد تكون ضعيفة المناعة بحيث تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وأضرار لاحقة.
  • على الأسرة التأكد من أن المطاعيم المقدمة لأطفالهم مرخصة من وزارة الصحة أو منظمات الرعاية الصحية المعتمدة.
  • تقدم منظمة أطباء بلا حدود العديد من المطاعيم الضرورية لأطفال المناطق الفقيرة النائية.

اقرأ أيضا:
طرق التعامل مع أمراض الشتاء عند الأطفال
أعراض حساسية الصدر عند الأطفال
أعراض ضمور الدماغ عند الأطفال