البحث عن مواضيع

يعبر عن ضغط الدم من خلال قيمتين إحداهما الصغرى و التي يطلق عليها الضغط الانبساطي أي عندما تنبسط عضلة القلب و يتم ضخ الدم من الشرايين إلى القلب، أما القيمة الثانية فهي العظمى و هي الضغط الانقباضي، أي عندما تنقبض عضلة القلب و يتم تفريغ الدم منه إلى الشرايين، وعادة ما يصاب الأشخاص بارتفاع ضغط الدم في القيمتين و هي الحالة الصحية المعروفة لدى الجميع، لكن في بعض الأحيان يتعرض الأشخاص إما لارتفاع الصغط الانقباضي فقط أو الإنبساطي، و في هذه المقالة سوف نستعرض أسباب ارتفاع الضغط الانبساطي. أسباب ارتفاع الضغط الانبساطي الشعيرات الدموية يتم قياس ضغط الدم الانبساطي من خلال قياس القوة التي يشكلها الدم على جدران الأوعية الدموية بين ضربات القلب. وجد أن أحد أبرز مسببات ارتفاع الضغط الانبساطي هو وجود تضيق في الشعيرات الدموية. إن هذا التضيق يؤدي إلى حبس الدم و زيادة ضغطه، و غالبا ما يقود هذا الأمر إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم الاعتيادي لاحقا. لم يعرف الأطباء السبب الرئيسي وراء تضييق الشعيرات الدموية إلا أنَّهم لاحظوا بعض المسببات العرضية. من أبرز المسببات العرضية لتضيق الشعيرات الدموية، هو ارتفاع نسب بعض المواد في الدم مثل مركب البروجسترون أو انقباض غير طبيعي في العضلات المجهرية في جدران الأوعية الدموية. الغدد الصماء و الكلى إن خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية له علاقة في ارتفاع ضغط الدم الاعتيادي أو الرئيسي، ولكن قد وجد الأطباء أنه يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط دم جزئي أيضا. حيث أن أمراض الغدة الدرقية أو الغدد الصماء بشكل عام يعمل على زيادة نسب الألدوستيرون أو هرمون الغدة الدرقية أو الستيرويدات القشرية و التي لها أثر كبير في ارتفاع الضغط الانبساطي. أما بالنسبة للكلى فإنَّ أي مرض أو حالة صحية تؤثر على عمل الكلى يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الضغط الانبساطي، و ذلك بسبب زيادة السوائل في الجسم و زيادة افراز البروجسترون في الدم. خناق النوم توصف هذه الحالة الصحية على أنَّها تكرار لتوقف التنفس خلال النوم و لا يعرف السبب الرئيسي للإصابة بها. إنَّ هذه الحالة يمكنها أن تؤثر على عمل القلب و تؤدي إلى تسارع ضرباته مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الانبساطي. كما أن خناق النوم يعم على زيادة السوائل في الجسم و التي تعتبر أحد اسباب ارتفاع الضغط الانبساطي. المراجع: 1 2

أسباب ارتفاع الضغط الانبساطي

أسباب ارتفاع الضغط الانبساطي
بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2017

يعبر عن ضغط الدم من خلال قيمتين إحداهما الصغرى و التي يطلق عليها الضغط الانبساطي أي عندما تنبسط عضلة القلب و يتم ضخ الدم من الشرايين إلى القلب، أما القيمة الثانية فهي العظمى و هي الضغط الانقباضي، أي عندما تنقبض عضلة القلب و يتم تفريغ الدم منه إلى الشرايين، وعادة ما يصاب الأشخاص بارتفاع ضغط الدم في القيمتين و هي الحالة الصحية المعروفة لدى الجميع، لكن في بعض الأحيان يتعرض الأشخاص إما لارتفاع الصغط الانقباضي فقط أو الإنبساطي، و في هذه المقالة سوف نستعرض أسباب ارتفاع الضغط الانبساطي.

أسباب ارتفاع الضغط الانبساطي

الشعيرات الدموية

  • يتم قياس ضغط الدم الانبساطي من خلال قياس القوة التي يشكلها الدم على جدران الأوعية الدموية بين ضربات القلب.
  • وجد أن أحد أبرز مسببات ارتفاع الضغط الانبساطي هو وجود تضيق في الشعيرات الدموية.
  • إن هذا التضيق يؤدي إلى حبس الدم و زيادة ضغطه، و غالبا ما يقود هذا الأمر إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم الاعتيادي لاحقا.
  • لم يعرف الأطباء السبب الرئيسي وراء تضييق الشعيرات الدموية إلا أنَّهم لاحظوا بعض المسببات العرضية.
  • من أبرز المسببات العرضية لتضيق الشعيرات الدموية، هو ارتفاع نسب بعض المواد في الدم مثل مركب البروجسترون أو انقباض غير طبيعي في العضلات المجهرية في جدران الأوعية الدموية.

الغدد الصماء و الكلى

  • إن خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية له علاقة في ارتفاع ضغط الدم الاعتيادي أو الرئيسي، ولكن قد وجد الأطباء أنه يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط دم جزئي أيضا.
  • حيث أن أمراض الغدة الدرقية أو الغدد الصماء بشكل عام يعمل على زيادة نسب الألدوستيرون أو هرمون الغدة الدرقية أو الستيرويدات القشرية و التي لها أثر كبير في ارتفاع الضغط الانبساطي.
  • أما بالنسبة للكلى فإنَّ أي مرض أو حالة صحية تؤثر على عمل الكلى يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الضغط الانبساطي، و ذلك بسبب زيادة السوائل في الجسم و زيادة افراز البروجسترون في الدم.

خناق النوم

  • توصف هذه الحالة الصحية على أنَّها تكرار لتوقف التنفس خلال النوم و لا يعرف السبب الرئيسي للإصابة بها.
  • إنَّ هذه الحالة يمكنها أن تؤثر على عمل القلب و تؤدي إلى تسارع ضرباته مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الانبساطي.
  • كما أن خناق النوم يعم على زيادة السوائل في الجسم و التي تعتبر أحد اسباب ارتفاع الضغط الانبساطي.

المراجع: 1 2

مواضيع من نفس التصنيف