تعتمد نوعية السعرات الحرارية على كمية السعرات التي يحرقها الجسم, فهناك العديد من الأطعمة التي تمتلك نسب عالية من السعرات, و البعض الآخر قد لا يمتلك هذه النسبة, و ذلك اعتمادا على نوعها, و الكمية المتناولة منها, و يعود السبب إلى هذا الإختلاف: الألياف تؤخر الألياف امتصاص السعرات الحرارية, فعلى سبيل المثال عند تناول بعض الأشخاص 160 سعرة حرارية من اللوز, فإن الأمعاء تقوم باستيعاب 130 منها, بحيث تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء باستخدامها كمصدر للطاقة, من أجل القيام بحرق السعرات الحرارية. البروتين تحتاج عملية استقلاب البروتين إلى الكربوهيدرات في الجسم إلى مقدار مرتين من الطاقة لإتمامها, و نظرا للتأثير الحراري للغذاء, يقلل البروتين من هرمونات الجوع أكثر من الكربوهيدرات نفسها. الكربوهيدرات تحتوي النشويات كالبطاطس على الجلوكوز, التي تستخدمها كل خلية في الجسم للحصول على الطاقة, كما يؤدي وجود الفركتوز في بعض أنواع الحلوى, و الصودا, و المضافة إلى معظم الأغذية المصنعة, و التي يتم استقلابها في الكبد إلى دهون, إلى تعرض الجسم للكثير من الأمراض المزمنة, مثل مرض السكري.

أسباب اختلاف السعرات الحرارية عن بعضها البعض

أسباب اختلاف السعرات الحرارية عن بعضها البعض

بواسطة: - آخر تحديث: 2 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

تعتمد نوعية السعرات الحرارية على كمية السعرات التي يحرقها الجسم, فهناك العديد من الأطعمة التي تمتلك نسب عالية من السعرات, و البعض الآخر قد لا يمتلك هذه النسبة, و ذلك اعتمادا على نوعها, و الكمية المتناولة منها, و يعود السبب إلى هذا الإختلاف:

الألياف

تؤخر الألياف امتصاص السعرات الحرارية, فعلى سبيل المثال عند تناول بعض الأشخاص 160 سعرة حرارية من اللوز, فإن الأمعاء تقوم باستيعاب 130 منها, بحيث تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء باستخدامها كمصدر للطاقة, من أجل القيام بحرق السعرات الحرارية.

البروتين

تحتاج عملية استقلاب البروتين إلى الكربوهيدرات في الجسم إلى مقدار مرتين من الطاقة لإتمامها, و نظرا للتأثير الحراري للغذاء, يقلل البروتين من هرمونات الجوع أكثر من الكربوهيدرات نفسها.

الكربوهيدرات

تحتوي النشويات كالبطاطس على الجلوكوز, التي تستخدمها كل خلية في الجسم للحصول على الطاقة, كما يؤدي وجود الفركتوز في بعض أنواع الحلوى, و الصودا, و المضافة إلى معظم الأغذية المصنعة, و التي يتم استقلابها في الكبد إلى دهون, إلى تعرض الجسم للكثير من الأمراض المزمنة, مثل مرض السكري.