البحث عن مواضيع

يقع القفص الصدري بين العنق والبطن وهو يشكل المنطقة العلوية من الجذع في الجسم، والصدر يشكل مجموعة من العضلات والقفص الصدري، ويحمل الصدر بداخله الرئتين حيث يعمل على حمايتهما من التأثيرات الخارجية، وقد يتعرض القفص الصدري إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة وهذا ما قد يؤثر على قدرته على أداء وظائفه بالصورة المطلوبة، وسنتحدث في هذا المقال حول أسباب ألم عظام القفص الصدري. أسباب ألم عظام القفص الصدري يمكن تلخيص أسباب ألم عظام القفص الصدري فيما يلي  :- آلام القفص الصدري المتعلقة بالقلب في كثير من الأحيان تكون آلام القفص الصدري ناتجة بسبب الإصابة بمشاكل أو أمراض قلبية. قد يكون الألم في هذه الحالة عبارة عن إحساس بالضغط أو عدم الراحة في منطقة الصدر. قد يكون الألم كبيرا في هذه الحالة بحيث يمتد إلى الأجزاء الأخرى من الجسم مثل الرقبة أو الذراعين أو الظهر. قد يشعر المريض في هذه الحالة بالآلام بسبب إصابة جدران الأبهر بالانتفاخ والتمزق. تختلف مدة الألم باختلاف طبيعة المنطقة المصابة، فقد يكون مدته ساعة في بعض الأحيان أو أكثر. إذا كانت آلام القفص الصدري تحدث نتيجة الإصابة بالنوبة القلبية الحادة، أي بسبب عدم وصول كمية كافية من الأكسجين. قد يصاحب الآلام الناتجة عن النوبة القلبية الحادة الشعور بأعراض أخرى من أهمها صعوبة في الهضم أو زيادة في التعرق أو الشعور بالدوخة أو الشعور بعدم القدرة على التنفس. في حال وجود الأعراض التي تدل على وجود أمراض أو مشاكل مزمنة فإن ذلك يتطلب علاجات وأدوية خاصة. آلام القفص الصدري المتعلِّقة بالرَّئة من أبرز هذه الأمراض الإصابة بالالتهابات الرئوية أو الإصابة بمرض الانصمام الرئوي. في هذه الحالة يشعر المريض بالألم في الصدر إضافة إلى المزيد من الأعراض والتي من أهمها الشعور بالتعب وعدم الانتظام في ضربات القلبوقصر التنفس. قد تسوء حالة المريض بحيث يصبح مصابا بالاضطربات نفسية والخوف والقلق وقد يتعرض للإغماء. آلام القفص الصدري المتعلِّقة بالجهاز الهَضمي قد يشعر الشخص بالآلام في الصدر بعد تناول الوجبات الغذائية، وقد يصاحب ذلك الشعور بحرقة في منطقة الصدر وعدم القدرة على البلع بالشكل الطبيعي. قد يشعر المريض أيضا بوجود آلالام في منطقة الظهر تحديداً في المنطقة بعد الأكتاف. إن الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي خاصة البنكرياس أو المرارة إلى الشعور بآلام في القفص. إن التعرض للالتهاب خاصة تلك التي تكون سهلة الانتشار خلال البطن قد تنتقل للصدر وتسبب الشعور بالألم في منطقة الصدر أيضا. المراجع:  1  2

أسباب ألم عظام القفص الصدري

أسباب ألم عظام القفص الصدري
بواسطة: - آخر تحديث: 11 مايو، 2017

يقع القفص الصدري بين العنق والبطن وهو يشكل المنطقة العلوية من الجذع في الجسم، والصدر يشكل مجموعة من العضلات والقفص الصدري، ويحمل الصدر بداخله الرئتين حيث يعمل على حمايتهما من التأثيرات الخارجية، وقد يتعرض القفص الصدري إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة وهذا ما قد يؤثر على قدرته على أداء وظائفه بالصورة المطلوبة، وسنتحدث في هذا المقال حول أسباب ألم عظام القفص الصدري.

أسباب ألم عظام القفص الصدري

يمكن تلخيص أسباب ألم عظام القفص الصدري فيما يلي  :-

آلام القفص الصدري المتعلقة بالقلب

  • في كثير من الأحيان تكون آلام القفص الصدري ناتجة بسبب الإصابة بمشاكل أو أمراض قلبية.
  • قد يكون الألم في هذه الحالة عبارة عن إحساس بالضغط أو عدم الراحة في منطقة الصدر.
  • قد يكون الألم كبيرا في هذه الحالة بحيث يمتد إلى الأجزاء الأخرى من الجسم مثل الرقبة أو الذراعين أو الظهر.
  • قد يشعر المريض في هذه الحالة بالآلام بسبب إصابة جدران الأبهر بالانتفاخ والتمزق.
  • تختلف مدة الألم باختلاف طبيعة المنطقة المصابة، فقد يكون مدته ساعة في بعض الأحيان أو أكثر.
  • إذا كانت آلام القفص الصدري تحدث نتيجة الإصابة بالنوبة القلبية الحادة، أي بسبب عدم وصول كمية كافية من الأكسجين.
  • قد يصاحب الآلام الناتجة عن النوبة القلبية الحادة الشعور بأعراض أخرى من أهمها صعوبة في الهضم أو زيادة في التعرق أو الشعور بالدوخة أو الشعور بعدم القدرة على التنفس.
  • في حال وجود الأعراض التي تدل على وجود أمراض أو مشاكل مزمنة فإن ذلك يتطلب علاجات وأدوية خاصة.

آلام القفص الصدري المتعلِّقة بالرَّئة

  • من أبرز هذه الأمراض الإصابة بالالتهابات الرئوية أو الإصابة بمرض الانصمام الرئوي.
  • في هذه الحالة يشعر المريض بالألم في الصدر إضافة إلى المزيد من الأعراض والتي من أهمها الشعور بالتعب وعدم الانتظام في ضربات القلبوقصر التنفس.
  • قد تسوء حالة المريض بحيث يصبح مصابا بالاضطربات نفسية والخوف والقلق وقد يتعرض للإغماء.

آلام القفص الصدري المتعلِّقة بالجهاز الهَضمي

  • قد يشعر الشخص بالآلام في الصدر بعد تناول الوجبات الغذائية، وقد يصاحب ذلك الشعور بحرقة في منطقة الصدر وعدم القدرة على البلع بالشكل الطبيعي.
  • قد يشعر المريض أيضا بوجود آلالام في منطقة الظهر تحديداً في المنطقة بعد الأكتاف.
  • إن الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي خاصة البنكرياس أو المرارة إلى الشعور بآلام في القفص.
  • إن التعرض للالتهاب خاصة تلك التي تكون سهلة الانتشار خلال البطن قد تنتقل للصدر وتسبب الشعور بالألم في منطقة الصدر أيضا.

المراجع:  1  2