ألم البطن بعد الأكل مباشرة يعدُّ الشعورُ بالألم في منطقة البطن والمعدة من أكثر الأعراضِ المرضيّة التي قد تصيب الجميع في أيّ مرحلة من العمر، ومن الممكن أن يشعرَ الشخصُ بالألم بعد الأكل مباشرة أو حتّى قبل تناول الطعام ولكلّ حالة أسباب خاصة، وبشكلٍ عام تعد معظم أسباب آلام البطن البسيطة غير خطيرة ويمكن علاجها في المنزل، ولكن في الحالات المزمنة وفي حال الشعور بالألم الشديد فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء الألم، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة وكيفية تشخيصها. أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة تتراوح الأسباب وراء الشعور بألم البطن بعد الأكل مباشرة بين الأسباب البسيطة التي يمكن تحديدها بسهولة والأسباب الخطرة والتي تحتاج إلى تدخل طبي مباشر، وأبرز أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة: حساسية الطعام: فمن الممكن أن يكون الجسم يتحسس من نوع معين من الطعام مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية بعد تناوله، مثل آلام البطن والغثيان والطفح الجلدي، وأبرز الأطعمة التي تسبب التحسس هي الحليب والصويا والسمك. عدم تقبل بعض الأطعمة: مثل عدم تحمل اللاكتوز، فقد يكون جسم المصاب غير قادر على التعامل مع بعض أنواع الأطعمة، وهذا يؤدي إلى الشعور بالألم في البطن والغثيان بعد تناوله مباشرة. الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي: وهي عبارة عن حالة مرضية مزمنة يحدث بها انتقال أحماض المعدة إلى المريء بدلًا من الأمعاء، مما يؤدي إلى تهيج بطانة المريء والشعور بالألم وخاصة بعد تناول الطعام. متلازمة القولون العصبي: وهي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة وتسبب أعراض عديدة مثل انتفاخ وآلام البطن والغازات والتشنجات في البطن. القرحة الهضمية: وهي عبارة عن تكون قروح تتطور في البطانة الداخلية للمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم بعد الأكل مباشرة وخاصة عند تناول التوابل الحارة. الإمساك: ففي حال الإصابة بالإمساك لفترة طويلة وبسبب تراكم البراز في الأمعاء سيؤدي هذا إلى الشعور بالألم في البطن بعد تناول الطعام. تشخيص ألم البطن بعد الأكل مباشرة يعتمد الطبيب في تشخيص السبب الكامن وراء ألم البطن بعد الأكل على التشخيص السريري للمريض وأخذ الأعراض المرضية التي يعاني منها، وبعدها يقوم الطبيب بتشخيص السبب عبر إجراء عدة فحوصات مخبرية أبرزها: فحص البراز الروتيني. تنظير القولون والمعدة والجهاز الهضمي. إجراء فحص الدم الشامل. التصوير بالأشعة السينية للبطن. التصوير بالأشعة المقطعية. الفحوصات المناعية للتأكد من عدم وجود حساسية للطعام.

أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة

أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

ألم البطن بعد الأكل مباشرة

يعدُّ الشعورُ بالألم في منطقة البطن والمعدة من أكثر الأعراضِ المرضيّة التي قد تصيب الجميع في أيّ مرحلة من العمر، ومن الممكن أن يشعرَ الشخصُ بالألم بعد الأكل مباشرة أو حتّى قبل تناول الطعام ولكلّ حالة أسباب خاصة، وبشكلٍ عام تعد معظم أسباب آلام البطن البسيطة غير خطيرة ويمكن علاجها في المنزل، ولكن في الحالات المزمنة وفي حال الشعور بالألم الشديد فيجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء الألم، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة وكيفية تشخيصها.

أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة

تتراوح الأسباب وراء الشعور بألم البطن بعد الأكل مباشرة بين الأسباب البسيطة التي يمكن تحديدها بسهولة والأسباب الخطرة والتي تحتاج إلى تدخل طبي مباشر، وأبرز أسباب ألم البطن بعد الأكل مباشرة:

  • حساسية الطعام: فمن الممكن أن يكون الجسم يتحسس من نوع معين من الطعام مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية بعد تناوله، مثل آلام البطن والغثيان والطفح الجلدي، وأبرز الأطعمة التي تسبب التحسس هي الحليب والصويا والسمك.
  • عدم تقبل بعض الأطعمة: مثل عدم تحمل اللاكتوز، فقد يكون جسم المصاب غير قادر على التعامل مع بعض أنواع الأطعمة، وهذا يؤدي إلى الشعور بالألم في البطن والغثيان بعد تناوله مباشرة.
  • الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي: وهي عبارة عن حالة مرضية مزمنة يحدث بها انتقال أحماض المعدة إلى المريء بدلًا من الأمعاء، مما يؤدي إلى تهيج بطانة المريء والشعور بالألم وخاصة بعد تناول الطعام.
  • متلازمة القولون العصبي: وهي حالة مزمنة تؤثر على الأمعاء الغليظة وتسبب أعراض عديدة مثل انتفاخ وآلام البطن والغازات والتشنجات في البطن.
  • القرحة الهضمية: وهي عبارة عن تكون قروح تتطور في البطانة الداخلية للمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى الشعور بالألم بعد الأكل مباشرة وخاصة عند تناول التوابل الحارة.
  • الإمساك: ففي حال الإصابة بالإمساك لفترة طويلة وبسبب تراكم البراز في الأمعاء سيؤدي هذا إلى الشعور بالألم في البطن بعد تناول الطعام.

تشخيص ألم البطن بعد الأكل مباشرة

يعتمد الطبيب في تشخيص السبب الكامن وراء ألم البطن بعد الأكل على التشخيص السريري للمريض وأخذ الأعراض المرضية التي يعاني منها، وبعدها يقوم الطبيب بتشخيص السبب عبر إجراء عدة فحوصات مخبرية أبرزها:

  • فحص البراز الروتيني.
  • تنظير القولون والمعدة والجهاز الهضمي.
  • إجراء فحص الدم الشامل.
  • التصوير بالأشعة السينية للبطن.
  • التصوير بالأشعة المقطعية.
  • الفحوصات المناعية للتأكد من عدم وجود حساسية للطعام.