البحث عن مواضيع

أحلام اليقظة أو ما يسمى بالإنجليزية (Day Dream) هو عبارة عن إعمال الذهن في تحقيق الرغبات، حيث يكون ذلك بما يحقق إشباعاً على مستوى الخيال، وعادة ما يلجأ إلى ذلك الشباب ويكون في خياله، ويشرد فيه، ويكون ذلك بهدف تحقيق إشباعاً لا يستطيع تحقيقه على أرض الواقع، وتعتبر أحلام اليقظة أحد الظواهر النفسية التي يعاني منها الشباب، إلا أنه وفي حقيقة الأمر فإن جميع الناس لديهم أحلام اليقظة، ولكن من دون الإغراق فيها، أمّا فيما يخص الأشخاص الذين يغرقون في أحلام اليقظة، فإنهم عادة ما يشكون من كثرة السرحان، والبطء في إنهاء المهام، وعدم تذكر الأشياء. أسباب أحلام اليقظة الإحباط (Frustration) الإحباط هو فشل الإنسان في الوصول إلى هدف ما، ويصاحب ذلك شعور الإنسان بالخيبـة والهزيمـة. عادة ما يعي ويشعر الإنسان بهذا الشعور، وفي بعض الأحيان لا يعيه ولا يشعر به. تم تفسير حالة وعي الإنسان بالإحباط على أنه يعيش في حالة يكون على مستوى الوعي التام بما يمر به. إذا لم يعي الإنسان بحالة الإحباط فإنه في هذه الحالة لا يكون على مستوى الوعي. يعتبر الشباب هم أكثر الناس عرضة للإحباط، خاصة في الوقت الذي تتعدد فيه المتغيرات، والمغريات سواء أكانت المادية أو المعنوية.  إن ذلك ما يدفعهم إلى التطلع إلى أشياء كثيرة لا يستطيعون الوصول إليها بقدراتهم الخاصة دفعة واحدة، إذ إنها تحتاج وقتا طويل ولا يكون لديهم القدرة على الصبر على ذلك. عدم الثقة بالنفس (Lack of Self Confidence) يوجد فئة من الشباب الذين لا يثقون بأنفسهم ولا يثقون بقدراتهم حتى أمام أنفسهم. يحدث شعور عدم الثقة لأساس موضوعي عند البعض، بينما البعض الآخر لا يوجد لديه ما يبرر ذلك. إن الانتقاد الزائد والقاسي من الآباء تجاه ما يبدر من أبنائهم، قد يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس. يوجد جزء من الشباب لديهم عدوان تجاه أنفسهم يدفعهم إلى أن يحطوا من ثقتهم بأنفسهم، ويعمل على تكوين صورة لنفسه مطابقة لذلك، وهذا ما يجعله يلجأ إلى تعويض شعور النقص هذا، فيغرق في أحلام اليقظة. عدم القدرة على التكيف عادة ما يشكو الشباب من أن الكبار لا يفهمونهم، بينما يكون رد الكبار بأن هؤلاء الشباب متمردون ثائرون. عدم القدرة على التكيق يؤدي إلى احتدام الصراع في نفس الشاب، وهم من يشكلون الطرف الأضعف في هذه الحالة. يكون الشباب في هذه الحالة غير قادرين على التكيف مع ذلك. تصبح أحلام اليقظة في هذه الحالة عبارة عن حلم يدور حول يوم  ما تؤول فيه السلطة إليه، ويعمل على إصلاح ما أفسده من الكون وذلك من وجهة نظره. اقرأ أيضا:  كيفية التخلص من الاكتئاب أسباب الخوف من الموت ما آثار التشاؤم على الصحة المراجع:  1   2

أسباب أحلام اليقظة

أسباب أحلام اليقظة
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

أحلام اليقظة أو ما يسمى بالإنجليزية (Day Dream) هو عبارة عن إعمال الذهن في تحقيق الرغبات، حيث يكون ذلك بما يحقق إشباعاً على مستوى الخيال، وعادة ما يلجأ إلى ذلك الشباب ويكون في خياله، ويشرد فيه، ويكون ذلك بهدف تحقيق إشباعاً لا يستطيع تحقيقه على أرض الواقع، وتعتبر أحلام اليقظة أحد الظواهر النفسية التي يعاني منها الشباب، إلا أنه وفي حقيقة الأمر فإن جميع الناس لديهم أحلام اليقظة، ولكن من دون الإغراق فيها، أمّا فيما يخص الأشخاص الذين يغرقون في أحلام اليقظة، فإنهم عادة ما يشكون من كثرة السرحان، والبطء في إنهاء المهام، وعدم تذكر الأشياء.

أسباب أحلام اليقظة

الإحباط (Frustration)

  • الإحباط هو فشل الإنسان في الوصول إلى هدف ما، ويصاحب ذلك شعور الإنسان بالخيبـة والهزيمـة.
  • عادة ما يعي ويشعر الإنسان بهذا الشعور، وفي بعض الأحيان لا يعيه ولا يشعر به.
  • تم تفسير حالة وعي الإنسان بالإحباط على أنه يعيش في حالة يكون على مستوى الوعي التام بما يمر به.
  • إذا لم يعي الإنسان بحالة الإحباط فإنه في هذه الحالة لا يكون على مستوى الوعي.
  • يعتبر الشباب هم أكثر الناس عرضة للإحباط، خاصة في الوقت الذي تتعدد فيه المتغيرات، والمغريات سواء أكانت المادية أو المعنوية.
  •  إن ذلك ما يدفعهم إلى التطلع إلى أشياء كثيرة لا يستطيعون الوصول إليها بقدراتهم الخاصة دفعة واحدة، إذ إنها تحتاج وقتا طويل ولا يكون لديهم القدرة على الصبر على ذلك.

عدم الثقة بالنفس (Lack of Self Confidence)

  • يوجد فئة من الشباب الذين لا يثقون بأنفسهم ولا يثقون بقدراتهم حتى أمام أنفسهم.
  • يحدث شعور عدم الثقة لأساس موضوعي عند البعض، بينما البعض الآخر لا يوجد لديه ما يبرر ذلك.
  • إن الانتقاد الزائد والقاسي من الآباء تجاه ما يبدر من أبنائهم، قد يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس.
  • يوجد جزء من الشباب لديهم عدوان تجاه أنفسهم يدفعهم إلى أن يحطوا من ثقتهم بأنفسهم، ويعمل على تكوين صورة لنفسه مطابقة لذلك، وهذا ما يجعله يلجأ إلى تعويض شعور النقص هذا، فيغرق في أحلام اليقظة.

عدم القدرة على التكيف

  • عادة ما يشكو الشباب من أن الكبار لا يفهمونهم، بينما يكون رد الكبار بأن هؤلاء الشباب متمردون ثائرون.
  • عدم القدرة على التكيق يؤدي إلى احتدام الصراع في نفس الشاب، وهم من يشكلون الطرف الأضعف في هذه الحالة.
  • يكون الشباب في هذه الحالة غير قادرين على التكيف مع ذلك.
  • تصبح أحلام اليقظة في هذه الحالة عبارة عن حلم يدور حول يوم  ما تؤول فيه السلطة إليه، ويعمل على إصلاح ما أفسده من الكون وذلك من وجهة نظره.

اقرأ أيضا: 
كيفية التخلص من الاكتئاب
أسباب الخوف من الموت
ما آثار التشاؤم على الصحة

المراجع:  1   2

مواضيع من نفس التصنيف