الدورة الشهرية تحدُث الدورة الشهرية للفتاة بمجرد وصولها لسن البلوغ، حيث يتم إنتاج هرمونيّ الأستروجين والبروجسترون، وتأتي الدورة الشهرية لدى غالبية الفتيات والسيدات كل 28 يوم، ولكنها قد تكون أقصر أو أطول (22 يوم، أو 36 يوم كحد أقصى) من ذلك لذا لا داعي للقلق، وغالباً ما تستمر الدورة الشهرية ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام كل شهر، ونقدم  هنا أسباب آلام الدورة الشهرية وكيف يُمكن علاج هذه المُشكلة. كيف تحدث الدورة الشهرية تُصاب الفتيات والسيدات بآلام تختلف في شدتها ما بين واحدة وأخرى، وهذا قبيل وعند حدوث الدورة الشهرية، أو ما يُعرف أيضاً باسم الطمث، ففي كل شهر يتم إفراز بويضة داخل المبيض، وتنتظر البويضة تلقيحها بحيوان منوي، فإن لم يتم ذلك تنزل البويضة للرحم على شكل دم، وينتُج عن ذلك تقلصات في الرحم وهي التي تُسبب آلام الدورة الشهرية. أسباب آلام الدورة الشهرية تنتج التقلصات داخل الرحم بفعل إفراز هرمون البروستاغلاندين، وعندما تزيد نسبة هذا الهرمون يزداد الألم المصاحب للدورة الشهرية، وقد تكون طبيعة جسم السيدة أو الفتاة لا تحتمل هذه الآلام، ومن المعروف أن آلام الدورة الشهرية أمرٌ طبيعي الحدوث، ولا خوف منه، حيث تشعر السيدة بألم وضيق في منطقة الرحم. أما عن أسباب آلام الدورة الشهرية فهي متعددة فمنها ما يعود لأسباب مرضية مثل: وجود أورام حميدة في الحوض. استخدام اللولب لتنظيم عملية الحمل، حيث أنه يزيد من شدة آلام الدورة الشهرية خاصة في المرة الأولى لقدومها بعد استخدام اللولب. وجود خلايا مشابهة لخلايا بطانة الرحم تتحول لتُصبح نسيج عضلي يدخل في ألياف الرحم مُسبباً الألم. الإصابة بالتهابات في منطقة الحوض، وهذه الالتهابات مختلفة في أنواعها وكذلك أسبابها. بالإضافة لما سبق فإن هناك أسباب مؤقتة لآلام الدورة الشهرية، تنتهي بانتهاء المُسبب لها، ومن هذه الأسباب: السُمنة. فقر الدم "الأنيميا". النحافة. وجود مشاكل في الجهاز العصبي. الحالة النفسية وما يتبعها من توتر. تغير المناخ فقد تحدُث آلام الدورة الشهرية لدى السيدة عند انتقالها من بلد لآخر وتغيُّر المناخ ودرجات الحرارة. طُرق علاج آلام الدورة الشهرية يُمكن علاج آلام الدورة الشهرية في المنزل، ومن أهم هذه العلاجات: استخدام قربة تحتوي على الماء الساخن، أو عمل كمادات من الماء الساخن ووضعها على منطقة أسفل البطن. ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي. تناول الأعشاب الدافئة مثل اليانسون والنعناع، والحلبة والميرامية والقرفة، فجميعها مشروبات تعمل على تقليل تقلصات الرحم. تناول أدوية مُسكنة مثل الباراسيتامول، ولكن دون إفراط. في حال الآلام الحادة غير المحتملة يُمكن التوجه للطبيب أو للمشفى لأخذ حقنة تعالج هذه الآلام. المراجع:  1

أسباب آلام الدورة الشهرية

أسباب آلام الدورة الشهرية

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يناير، 2018

الدورة الشهرية

تحدُث الدورة الشهرية للفتاة بمجرد وصولها لسن البلوغ، حيث يتم إنتاج هرمونيّ الأستروجين والبروجسترون، وتأتي الدورة الشهرية لدى غالبية الفتيات والسيدات كل 28 يوم، ولكنها قد تكون أقصر أو أطول (22 يوم، أو 36 يوم كحد أقصى) من ذلك لذا لا داعي للقلق، وغالباً ما تستمر الدورة الشهرية ما بين ثلاثة إلى سبعة أيام كل شهر، ونقدم  هنا أسباب آلام الدورة الشهرية وكيف يُمكن علاج هذه المُشكلة.

كيف تحدث الدورة الشهرية

تُصاب الفتيات والسيدات بآلام تختلف في شدتها ما بين واحدة وأخرى، وهذا قبيل وعند حدوث الدورة الشهرية، أو ما يُعرف أيضاً باسم الطمث، ففي كل شهر يتم إفراز بويضة داخل المبيض، وتنتظر البويضة تلقيحها بحيوان منوي، فإن لم يتم ذلك تنزل البويضة للرحم على شكل دم، وينتُج عن ذلك تقلصات في الرحم وهي التي تُسبب آلام الدورة الشهرية.

أسباب آلام الدورة الشهرية

تنتج التقلصات داخل الرحم بفعل إفراز هرمون البروستاغلاندين، وعندما تزيد نسبة هذا الهرمون يزداد الألم المصاحب للدورة الشهرية، وقد تكون طبيعة جسم السيدة أو الفتاة لا تحتمل هذه الآلام، ومن المعروف أن آلام الدورة الشهرية أمرٌ طبيعي الحدوث، ولا خوف منه، حيث تشعر السيدة بألم وضيق في منطقة الرحم.

  • أما عن أسباب آلام الدورة الشهرية فهي متعددة فمنها ما يعود لأسباب مرضية مثل:
  1. وجود أورام حميدة في الحوض.
  2. استخدام اللولب لتنظيم عملية الحمل، حيث أنه يزيد من شدة آلام الدورة الشهرية خاصة في المرة الأولى لقدومها بعد استخدام اللولب.
  3. وجود خلايا مشابهة لخلايا بطانة الرحم تتحول لتُصبح نسيج عضلي يدخل في ألياف الرحم مُسبباً الألم.
  4. الإصابة بالتهابات في منطقة الحوض، وهذه الالتهابات مختلفة في أنواعها وكذلك أسبابها.
  • بالإضافة لما سبق فإن هناك أسباب مؤقتة لآلام الدورة الشهرية، تنتهي بانتهاء المُسبب لها، ومن هذه الأسباب:
  1. السُمنة.
  2. فقر الدم “الأنيميا”.
  3. النحافة.
  4. وجود مشاكل في الجهاز العصبي.
  5. الحالة النفسية وما يتبعها من توتر.
  6. تغير المناخ فقد تحدُث آلام الدورة الشهرية لدى السيدة عند انتقالها من بلد لآخر وتغيُّر المناخ ودرجات الحرارة.

طُرق علاج آلام الدورة الشهرية

يُمكن علاج آلام الدورة الشهرية في المنزل، ومن أهم هذه العلاجات:

  • استخدام قربة تحتوي على الماء الساخن، أو عمل كمادات من الماء الساخن ووضعها على منطقة أسفل البطن.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي.
  • تناول الأعشاب الدافئة مثل اليانسون والنعناع، والحلبة والميرامية والقرفة، فجميعها مشروبات تعمل على تقليل تقلصات الرحم.
  • تناول أدوية مُسكنة مثل الباراسيتامول، ولكن دون إفراط.
  • في حال الآلام الحادة غير المحتملة يُمكن التوجه للطبيب أو للمشفى لأخذ حقنة تعالج هذه الآلام.

المراجع:  1