البحث عن مواضيع

إن أساليب الدعوة إلى الله متنوعة ومختلفة وقد أوضح الله تعالى منهاج الدعوة السليم في القرآن الكريم في عدة مواضع، ومثل الرسول صل الله عليه وسلم هذه الأساليب خير تمثيل وكان خير قدوة لصحابته الذين ساروا على نهجه من بعده في نشر الدعوة الإسلامية وإيصالها إلى مشارق الأرض ومغاربها، ولكن الدعوة الإسلامية اليوم تواجه تحديات كبيرة جعلت الكثيرين يحيدون عن الطريق المستقيم وينسون أن الدين الإسلامي دين الإعتدال والوسطية فما هي أساليب الدعوة الإسلامية التي انتهجها السلف الصالح حتى وصلوا إلى شتى بقاع الأرض فاتحين ؟ أساليب الدعوة إلى الله كما جاء في القرآن الكريم قال تعالى في محكم كتابه العزيز "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"سورة النحل، آية: 125. ومن هنا نتعرف إلى أساليب الدعوة إلى الله كما يلي: أسلوب الحكمة هو أسلوب دعوي يقوم على السداد في القول والعمل، واستخدام الطريقة والكلمات المثلى مع الشخص المدعو واختيار ما يناسبه مع تحكيم عقل الداعي .مظاهر أسلوب الحكمة 1. ترتيب الأولويات: وهنا على الداعي الوعي بتقديم الأهم على المهم، كأن يقدم العقائد والمسلمات على غيرها من العبادات والأخلاق ولا يتشدد في ذلك منفراً الناس. 2. التدرج في الدعوة والصبر على ردود فعل الناس. 3. الموائمة بين أسلوب الدعوة ومستويات الناس وأعمارهم. 4. دراسة الموقف بشكل تام لمعرفة الحالة واختيار الطريقة المناسبة للدعوة، فقد يصلح أسلوب لحالة من الأحوال ولكنه قد لا يصلح لغيره. 5. الأخذ دائماً بعين الاعتبار أن "لكل مقام مقال" 6. التسلسل في الأسلوب واعتماد مراتب الاحتساب تصاعدياً: فأبدأ بالتعريف بالموضوع، ثم الوعظ، ثم التعنيف على الخطأ، ثم استعمال اليد، ثم التهديد، ثم الضرب... إلخ. 7. الاهتمام بأخلاق الداعي ليكون مرغوباً ومسموعاً بين الناس. 8. استخدام الوسائل التي تساعد على نشر دعوته وفقاً بما يتوائم مع الجيل الذي يخاطبه والعصر والبلد الذي يعيش فيه. مصادر تعلم أسلوب الحكمة أ‌- قراءة القرآن والسنة. ب‌- مجالسة الحكماء والاقتداء بهم. أسلوب الموعظة الحسنة الموعظة في اللغة: النصح والتذكير بالعواقب، والأمره بتنفيذ الطاعة التي أوصاه الله بها، أما الموعظة الحسنة في المنهج الدعوي: فهي مثل النصيحة. أشكال الموعظة الحسنة 1. القول المباشر بأسلوب لطيف ولين. 2. التعريض. 3. أسلوبا الترغيب والترهيب 4. استخدام المدح والذم. 5. أسلوب القصة الهادفة. 6. أسلوب التذكير بنعم الله على العبد أهمية أسلوب الموعظة الحسنة 1. جعله الله أمراً في القرآن ومنهجاً للدعوة قال تعالى: ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ﴾ (سورة النحل، آية: 125). 2. عمد جميع الأنبياء على استخدام هذا الأسلوب في دعوتهم فكانوا خير قدوة في ذلك. أسلوب المجادلة تقديم الأدلة والحجج لإظهار الرأي الصحيح، وقد ذكرت في القرآن في قوله تعالى: ﴿وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ (سورة النحل، آية: 125). خصائص أسلوب المجادلة 1. قيامه بشكل أساسي على منهج علمي مما يعطيه مصداقية وثبات. 2. استخدام الحجج والبراهين لإقناع الطرف الآخر. 3. يترك في نفس المتلقي قناعة ويولد لديه حب البحث والسؤال. المراجع 1 2

أساليب الدعوة إلى الله

أساليب الدعوة إلى الله
بواسطة: - آخر تحديث: 11 مايو، 2017

إن أساليب الدعوة إلى الله متنوعة ومختلفة وقد أوضح الله تعالى منهاج الدعوة السليم في القرآن الكريم في عدة مواضع، ومثل الرسول صل الله عليه وسلم هذه الأساليب خير تمثيل وكان خير قدوة لصحابته الذين ساروا على نهجه من بعده في نشر الدعوة الإسلامية وإيصالها إلى مشارق الأرض ومغاربها، ولكن الدعوة الإسلامية اليوم تواجه تحديات كبيرة جعلت الكثيرين يحيدون عن الطريق المستقيم وينسون أن الدين الإسلامي دين الإعتدال والوسطية فما هي أساليب الدعوة الإسلامية التي انتهجها السلف الصالح حتى وصلوا إلى شتى بقاع الأرض فاتحين ؟

أساليب الدعوة إلى الله كما جاء في القرآن الكريم

قال تعالى في محكم كتابه العزيز “ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ”سورة النحل، آية: 125.
ومن هنا نتعرف إلى أساليب الدعوة إلى الله كما يلي:

  • أسلوب الحكمة
    هو أسلوب دعوي يقوم على السداد في القول والعمل، واستخدام الطريقة والكلمات المثلى مع الشخص المدعو واختيار ما يناسبه مع تحكيم عقل الداعي
  • .مظاهر أسلوب الحكمة
    1. ترتيب الأولويات: وهنا على الداعي الوعي بتقديم الأهم على المهم، كأن يقدم العقائد والمسلمات على غيرها من العبادات والأخلاق ولا يتشدد في ذلك منفراً الناس.
    2. التدرج في الدعوة والصبر على ردود فعل الناس.
    3. الموائمة بين أسلوب الدعوة ومستويات الناس وأعمارهم.
    4. دراسة الموقف بشكل تام لمعرفة الحالة واختيار الطريقة المناسبة للدعوة، فقد يصلح أسلوب لحالة من الأحوال ولكنه قد لا يصلح لغيره.
    5. الأخذ دائماً بعين الاعتبار أن “لكل مقام مقال”
    6. التسلسل في الأسلوب واعتماد مراتب الاحتساب تصاعدياً: فأبدأ بالتعريف بالموضوع، ثم الوعظ، ثم التعنيف على الخطأ، ثم استعمال اليد، ثم التهديد، ثم الضرب… إلخ.
    7. الاهتمام بأخلاق الداعي ليكون مرغوباً ومسموعاً بين الناس.
    8. استخدام الوسائل التي تساعد على نشر دعوته وفقاً بما يتوائم مع الجيل الذي يخاطبه والعصر والبلد الذي يعيش فيه.
  • مصادر تعلم أسلوب الحكمة
    أ‌- قراءة القرآن والسنة.
    ب‌- مجالسة الحكماء والاقتداء بهم.
  • أسلوب الموعظة الحسنة
    الموعظة في اللغة: النصح والتذكير بالعواقب، والأمره بتنفيذ الطاعة التي أوصاه الله بها، أما الموعظة الحسنة في المنهج الدعوي: فهي مثل النصيحة.
  • أشكال الموعظة الحسنة
    1. القول المباشر بأسلوب لطيف ولين.
    2. التعريض.
    3. أسلوبا الترغيب والترهيب
    4. استخدام المدح والذم.
    5. أسلوب القصة الهادفة.
    6. أسلوب التذكير بنعم الله على العبد
  • أهمية أسلوب الموعظة الحسنة
    1. جعله الله أمراً في القرآن ومنهجاً للدعوة قال تعالى: ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ﴾ (سورة النحل، آية: 125).
    2. عمد جميع الأنبياء على استخدام هذا الأسلوب في دعوتهم فكانوا خير قدوة في ذلك.
  • أسلوب المجادلة
    تقديم الأدلة والحجج لإظهار الرأي الصحيح، وقد ذكرت في القرآن في قوله تعالى: ﴿وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ (سورة النحل، آية: 125).
  • خصائص أسلوب المجادلة
    1. قيامه بشكل أساسي على منهج علمي مما يعطيه مصداقية وثبات.
    2. استخدام الحجج والبراهين لإقناع الطرف الآخر.
    3. يترك في نفس المتلقي قناعة ويولد لديه حب البحث والسؤال.

المراجع 1 2