نتعرض في حياتنا للكثير من الضغوط أثناء العمل , أو الدراسة , أو أي مجهود آخر , وهو ما يجعل معدل ضربات القلب سريع , ويزيد من تدفق الأدرينالين , وهذا يدفعنا إلى الهروب وعدم مواجهة ضغوطات الحياة , ولكن يمكننا التغلب عليها , حيث أن الجسم لديه استجابة تلقائية لمحاربة الإجهاد , وتحفيز مشاعر الأمان , والرفاهية , وإذا كنت تعرف كيف تحرك هذه المشاعر , فأنت لديك وسيلة عظيمة لمكافحة الإجهاد والضغوطات , ولكن اذا لم تواجه هذه الضغوطات , فسوف تعرض نفسك لمشاكل صحية أكبر و أكثر خطورة. لذلك إليك بعض الأساليب البسيطة التي تحافظ على مستويات التوتر بشكل جيد , وكيفية التعامل مع الضغوط: تناول وجبة خفيفة هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن شعورك بالجوع يمكن أن يجعل الأمور أسوأ ,  ويؤدي إلى زيادة هرمونات التوتر , حيث من الأفضل لك أخذ استراحة خمس عشرة دقيقة , وتناول وجبة خفيفة صحية , فهذا يقلل من مستويات الإجهاد ويعطيك طاقة أعلى. خذ نفسا عميقا واحدة من أهم التقنيات البسيطة للحد من الإجهاد , هو أن تاخذ نفسا عميقا , حيث أن التنفس بعمق يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب , وزيادة كمية الأكسجين الذي يحصل عليه دماغك , كما أن له تأثير على تطهير وتهدئة عقلك , لذلك عندما تشعر بأن مستويات الإجهاد تبدأ في الارتفاع , خذ استراحة خمس دقائق واجلس في مكان هادئ وخذ نفسا عميقا. اذهب للمشي مجرد الذهاب للمشي سوف يساعدك على تهدئة وتخفيف الإجهاد , حيث يمكنك المشي في أي مكان , ولكن المشي في بعض المساحات الخضراء والهواء الطلق هو أفضل شيء لتخفيف الإجهاد , ومواجهة هرمونات التوتر . إيقاف كل شيء والسير على الأقدام اثنين من أكبر أسباب التوتر في يومنا هذا , هو الهاتف النقال والكمبيوتر , حيث يؤثران على تصاعد الضغوط بشكل كبير , لذلك عندما توقف كل شيء , وتسير بعيدا عنهم سيرا على الأقدام , سوف تشعر بالهدوء , وأن الضغوط أصبحت تحت السيطرة. مشاهدة فيديو يوتيوب مضحك مشاهدة فيديو مضحك  يقاوم الإجهاد , ويزيد من كمية الأكسجين التي يحصل عليه دماغك , كما أنه يعزز من الهرمونات التي تشعرك بأنك في حالة جيدة وأقل توترا , لذلك خذ خمس دقائق من وقتك , وشاهد فيديو يوتيوب مضحك , وسوف تتخلص من التوتر فورا , كما أن في وقت لاحق من نفس اليوم  , بمجرد تذكرك الفيديو سوف تضحك , وهذا يساعد على التقليل من التوتر مرة أخرى. الاستماع إلى الموسيقى الهادئة واحدة من التقنيات البسيطة لمقاومة الإجهاد , هو الإستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة , حيث أنه يقلل من معدل ضربات القلب , وخفض ضغط الدم , كما تعتبر الموسيقى الكلاسيكية مهدئة و تشعرك بحالة أفضل وتقلل من التوتر والقلق . تناول الموز الموز مصدر جيد للبوتاسيوم , والذي يقلل ضغط الدم أثناء التوتر , كما أن الكثير من الناس يقولون أن تناول الموز يقلل من الإجهاد , ويوفر لك المزيد من الطاقة لتكون قادر على التعامل مع الوضع المجهد. مضع العلكة عندما تشعر بالضغط بشكل كبير, ويجب أن تفعل أشياء كثيرة في وقت واحد , فإن العلكة قد تساعد على التعامل مع الوضع بشكل أفضل , وقد أظهرت الدراسات أن مضغ العلكة يمكن أن يقلل من التوتر, والقلق , وتجعلك أكثر يقظة, ويساعدك على تعدد المهام بشكل أكثر كفاءة.

أساليب التعامل مع الضغوط النفسية

أساليب التعامل مع الضغوط النفسية

بواسطة: - آخر تحديث: 5 أغسطس، 2018

تصفح أيضاً

نتعرض في حياتنا للكثير من الضغوط أثناء العمل , أو الدراسة , أو أي مجهود آخر , وهو ما يجعل معدل ضربات القلب سريع , ويزيد من تدفق الأدرينالين , وهذا يدفعنا إلى الهروب وعدم مواجهة ضغوطات الحياة , ولكن يمكننا التغلب عليها , حيث أن الجسم لديه استجابة تلقائية لمحاربة الإجهاد , وتحفيز مشاعر الأمان , والرفاهية , وإذا كنت تعرف كيف تحرك هذه المشاعر , فأنت لديك وسيلة عظيمة لمكافحة الإجهاد والضغوطات , ولكن اذا لم تواجه هذه الضغوطات , فسوف تعرض نفسك لمشاكل صحية أكبر و أكثر خطورة.

لذلك إليك بعض الأساليب البسيطة التي تحافظ على مستويات التوتر بشكل جيد , وكيفية التعامل مع الضغوط:

  • تناول وجبة خفيفة
    هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن شعورك بالجوع يمكن أن يجعل الأمور أسوأ ,  ويؤدي إلى زيادة هرمونات التوتر , حيث من الأفضل لك أخذ استراحة خمس عشرة دقيقة , وتناول وجبة خفيفة صحية , فهذا يقلل من مستويات الإجهاد ويعطيك طاقة أعلى.
  • خذ نفسا عميقا
    واحدة من أهم التقنيات البسيطة للحد من الإجهاد , هو أن تاخذ نفسا عميقا , حيث أن التنفس بعمق يؤدي إلى إبطاء معدل ضربات القلب , وزيادة كمية الأكسجين الذي يحصل عليه دماغك , كما أن له تأثير على تطهير وتهدئة عقلك , لذلك عندما تشعر بأن مستويات الإجهاد تبدأ في الارتفاع , خذ استراحة خمس دقائق واجلس في مكان هادئ وخذ نفسا عميقا.
  • اذهب للمشي
    مجرد الذهاب للمشي سوف يساعدك على تهدئة وتخفيف الإجهاد , حيث يمكنك المشي في أي مكان , ولكن المشي في بعض المساحات الخضراء والهواء الطلق هو أفضل شيء لتخفيف الإجهاد , ومواجهة هرمونات التوتر .
  • إيقاف كل شيء والسير على الأقدام
    اثنين من أكبر أسباب التوتر في يومنا هذا , هو الهاتف النقال والكمبيوتر , حيث يؤثران على تصاعد الضغوط بشكل كبير , لذلك عندما توقف كل شيء , وتسير بعيدا عنهم سيرا على الأقدام , سوف تشعر بالهدوء , وأن الضغوط أصبحت تحت السيطرة.
  • مشاهدة فيديو يوتيوب مضحك
    مشاهدة فيديو مضحك  يقاوم الإجهاد , ويزيد من كمية الأكسجين التي يحصل عليه دماغك , كما أنه يعزز من الهرمونات التي تشعرك بأنك في حالة جيدة وأقل توترا , لذلك خذ خمس دقائق من وقتك , وشاهد فيديو يوتيوب مضحك , وسوف تتخلص من التوتر فورا , كما أن في وقت لاحق من نفس اليوم  , بمجرد تذكرك الفيديو سوف تضحك , وهذا يساعد على التقليل من التوتر مرة أخرى.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة
    واحدة من التقنيات البسيطة لمقاومة الإجهاد , هو الإستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة , حيث أنه يقلل من معدل ضربات القلب , وخفض ضغط الدم , كما تعتبر الموسيقى الكلاسيكية مهدئة و تشعرك بحالة أفضل وتقلل من التوتر والقلق .
  • تناول الموز
    الموز مصدر جيد للبوتاسيوم , والذي يقلل ضغط الدم أثناء التوتر , كما أن الكثير من الناس يقولون أن تناول الموز يقلل من الإجهاد , ويوفر لك المزيد من الطاقة لتكون قادر على التعامل مع الوضع المجهد.
  • مضع العلكة
    عندما تشعر بالضغط بشكل كبير, ويجب أن تفعل أشياء كثيرة في وقت واحد , فإن العلكة قد تساعد على التعامل مع الوضع بشكل أفضل , وقد أظهرت الدراسات أن مضغ العلكة يمكن أن يقلل من التوتر, والقلق , وتجعلك أكثر يقظة, ويساعدك على تعدد المهام بشكل أكثر كفاءة.