علم الرياضيات إنّ علم الرياضيات علم ضخم يضمّ العديد من المسائل والحسابات ومجال استخدامه في حياتنا اليوميّة كبير جدًّا ومن غير الممكن الاستغناء عنه، ويعتمد بشكل كبير على الرغبة وبذل الجهد الكبير فيه تعلّمه؛ فهو يشكّل عائقًا كبيرًا لدى الكثير من الناس وخاصّةً طلّاب المدارس وقد يعود السبب في ذلك إلى عدم اتّباع الأساسيّات الصحيحة في تعليمه كطريقة المُعلّم في إيصال المعلومة والانتباه والتركيز عند التعلّم وكثرة الممارسة، وفي هذا المقال نستعرض أهم أساسيّات تعليم الرياضيات. أساسيات تعليم الرياضيات أوّل الأساسيّات هي تعلُّم الرياضيات من مصادره الصحيحة؛ فمثلًا يأخذه الطالب من معلّم الرياضيات ويحرص على حضور حصصه باستمرار وعدم التغيُّب عنها لأنّ كل مبادئ هذه المادة متصلة ببعضها البعض. الانتباه إلى الدروس المُعطاة وألّا يكون الذهب مشتّتًا وأن يحاول الطالب البحث عن الإجابة الصحيحة حتى وإن ثبت خطأ هذه الإجابة فإنّ المدرّس سيبيّن مكان الخطأ والطريقة الصحيحة للحل. يحتاج علم الرياضيّات إلى التمرين وممارسته بشكل مستمر لتنمية المهارات بشكل أكبر. عدم اكتفاء الطالب بالمنج المدرسي المقرر بل يتعدّاه إلى الكورسات المعتمدة مع ضرورة التأكّد من صحّة المعلومات التي تتضمنها وحضور الفيديوهات التي تعطي مزيدًا من المعلومات. التدرُّج في حل التمارين؛ فيتم البدء من السهل إلى أن يتم إتقانه بشكل جيّد وتام ومن ثمّ يتم الانتقال إلى المستوى الأصعب أو الأعلى منه وهكذا. التحلّي بالثقة وإبعاد كل الأفكار السلبيّة من الدماغ وزرع الأفكار الإيجابية مكانها وإقناع الشخص نفسه على أنه قادر على إتقان هذه المادة. اتّباع المعلّم للطرق الصحيحة والميسّرة في إيصال المعلومة للطالب؛ فيلجأ غلى تقسيم الدرس إلى أقسام متعددة لتسهيله على المتلقي وكذلك استخدام طرق التعليم الحديثة وممارسة الأنشطة والألعاب التي تساعد على إيصال المعلومة. استخدام المعلّم لأسلوب التغذية الراجعة للتحقق من أنّ المعلومة قد تم ترسيخها في عقل الطالب بشكل صحيح. مراعاة مستوى الطلّاب واتّباع الطريقة والأسلوب المناسب لكلّ مستوى. مراعاة الوقت المناسب لإعطاء الدروس والتأكّد من جذب انتباه الجميع لأنَّ مادة الرياضيات تحتاج إلى تركيز شديد. استخدام أسلوب التعزيز مع الطلبة للتشجيع على حل المزيد من التمارين والاستمرار في التلقّي. الأهداف الأساسية لمادة الرياضيات اكتساب القدرة على قراءة الأرقام العددية وكتابتها وإجراء الحد الأدنى من العمليات الحسابية كالطرح والجمع والضرب والقسمة. استخدامه في مجالات الحياة اليوميّة المهمة كالبيع والشراء وحساب الأحجام والإنتاج والاستهلاك. تنمية طرق التفكير السليم كالتفكير الاستنباطي والتأملي. التطوير في مجال الابتكارات العلميّة.

أساسيات تعليم الرياضيات

أساسيات تعليم الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2018

تصفح أيضاً

علم الرياضيات

إنّ علم الرياضيات علم ضخم يضمّ العديد من المسائل والحسابات ومجال استخدامه في حياتنا اليوميّة كبير جدًّا ومن غير الممكن الاستغناء عنه، ويعتمد بشكل كبير على الرغبة وبذل الجهد الكبير فيه تعلّمه؛ فهو يشكّل عائقًا كبيرًا لدى الكثير من الناس وخاصّةً طلّاب المدارس وقد يعود السبب في ذلك إلى عدم اتّباع الأساسيّات الصحيحة في تعليمه كطريقة المُعلّم في إيصال المعلومة والانتباه والتركيز عند التعلّم وكثرة الممارسة، وفي هذا المقال نستعرض أهم أساسيّات تعليم الرياضيات.

أساسيات تعليم الرياضيات

  • أوّل الأساسيّات هي تعلُّم الرياضيات من مصادره الصحيحة؛ فمثلًا يأخذه الطالب من معلّم الرياضيات ويحرص على حضور حصصه باستمرار وعدم التغيُّب عنها لأنّ كل مبادئ هذه المادة متصلة ببعضها البعض.
  • الانتباه إلى الدروس المُعطاة وألّا يكون الذهب مشتّتًا وأن يحاول الطالب البحث عن الإجابة الصحيحة حتى وإن ثبت خطأ هذه الإجابة فإنّ المدرّس سيبيّن مكان الخطأ والطريقة الصحيحة للحل.
  • يحتاج علم الرياضيّات إلى التمرين وممارسته بشكل مستمر لتنمية المهارات بشكل أكبر.
  • عدم اكتفاء الطالب بالمنج المدرسي المقرر بل يتعدّاه إلى الكورسات المعتمدة مع ضرورة التأكّد من صحّة المعلومات التي تتضمنها وحضور الفيديوهات التي تعطي مزيدًا من المعلومات.
  • التدرُّج في حل التمارين؛ فيتم البدء من السهل إلى أن يتم إتقانه بشكل جيّد وتام ومن ثمّ يتم الانتقال إلى المستوى الأصعب أو الأعلى منه وهكذا.
  • التحلّي بالثقة وإبعاد كل الأفكار السلبيّة من الدماغ وزرع الأفكار الإيجابية مكانها وإقناع الشخص نفسه على أنه قادر على إتقان هذه المادة.
  • اتّباع المعلّم للطرق الصحيحة والميسّرة في إيصال المعلومة للطالب؛ فيلجأ غلى تقسيم الدرس إلى أقسام متعددة لتسهيله على المتلقي وكذلك استخدام طرق التعليم الحديثة وممارسة الأنشطة والألعاب التي تساعد على إيصال المعلومة.
  • استخدام المعلّم لأسلوب التغذية الراجعة للتحقق من أنّ المعلومة قد تم ترسيخها في عقل الطالب بشكل صحيح.
  • مراعاة مستوى الطلّاب واتّباع الطريقة والأسلوب المناسب لكلّ مستوى.
  • مراعاة الوقت المناسب لإعطاء الدروس والتأكّد من جذب انتباه الجميع لأنَّ مادة الرياضيات تحتاج إلى تركيز شديد.
  • استخدام أسلوب التعزيز مع الطلبة للتشجيع على حل المزيد من التمارين والاستمرار في التلقّي.

الأهداف الأساسية لمادة الرياضيات

  • اكتساب القدرة على قراءة الأرقام العددية وكتابتها وإجراء الحد الأدنى من العمليات الحسابية كالطرح والجمع والضرب والقسمة.
  • استخدامه في مجالات الحياة اليوميّة المهمة كالبيع والشراء وحساب الأحجام والإنتاج والاستهلاك.
  • تنمية طرق التفكير السليم كالتفكير الاستنباطي والتأملي.
  • التطوير في مجال الابتكارات العلميّة.