العلوم الطبيعية تُعدّ العلوم الطبيعية من أهم العلوم التي يجب دراستها وفهمها، لأنها تُساعد كثيرًا في فهم الكون والطبيعة، وأهم العلوم الطبيعية هي: الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض وعلوم الفلك، وتعدّ الكيمياء من أهم العلوم الطبيعية التي درسها الإنسان منذ القدم، لما لها من ارتباط وثيق في حياة الإنسان، خصوصًا أن كل ما يدور في الكون هو نتاج تفاعلات كيميائية بسيطة ومعقدة، لذلك تُشكل الكيمياء حلقة وصلٍ بين الكائنات الحية وأعضائها، وتتكون الكيمياء من فروع عدة وهي: الكيمياء التحليلية والكيمياء العضوية والكيمياء غير العضوية والكيمياء الحيوية وغيرها، وفي هذا المقال سيتم ذكر أساسيات الكيمياء العضوية. أساسيات الكيمياء العضوية تُركز الكيمياء العضوية organic chemistry على بنية المواد وخواصها الكيميائية، كما تدرس المركبات العضوية بشكل خاص، ويُقصد بالمركبات العضوية هي المواد التي تضم عنصر الكربون وتهتم بالتفاعلات التي تدخل في تكوين خلايا الكائنات الحية، ولهذا سميت بالعضوية، إذ أن الكيمياء العضوية تهتم بوجود الحياة في الأرض، كما تبحث في المركبات العضوية في داخل الكائنات الحية، أما أهم أساسيات الكيمياء العضوية فهي كما يأتي: تحتوي جميع المركبات العضوية على الهيدروكربونات، أي على الهيدروجين والكربون، بالإضافة إلى العناصر الأخرى مثل: النيتروجين والأكسجين، لكن العناصر الأساسية فيها هي الهيدروجين والكربون والفسفور والكبريت. المجموعتان الأولى والثانية من الجدول الدوري تكوّنان مركبات عضوية فلزية مثل: الصوديوم والليثيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. تحتوي المركبات العضوية على خواص فريدة من نوعها، إذ أن الكربون الذي يُعدّ مركبُا أساسيًا فيها يتميز باستطاعته تكوين روابط طويلة ومتعددة، لذلك تُعدّ المركبات العضوية موادًا أساسية في تصنيع الكثير من المواد الأخرى مثل: الأسمدة والأدوية واللدائن والمنتجات البتروكيميائية والمطاط الصناعي والطلاء والأطعمة والمواد المتفجرة. تُصنف المركبات العضوية بحسب بنائها الجزيئي، بحيث تتشابك الذرات الأخرى المكونة لها نسبةً إلى ذرة الكربون الرئيسية، إلى قسمين رئيسيين وهما: مواد عضوية أليفاتية تتكون من متسلسلات الكربون وتتميز بأنها ليست حلقية وإنما مستقيمة، والقسم الثاني هو مواد عضوية أروماتية أي حلقية، وتتكون على الأقل من حلقة بنزين واحدة. أشهر علماء الكيمياء العضوية يوجد الكثير من العلماء الكيميائيين الذين برعوا في مجال الكيمياء العضوية وقد اخترعوا الكثير من الصناعات العضوية المبنية عليها، كما اكتشفوا العديد من النظريات الخاصة فيها، أما أشهر علماء الكيمياء العضوية فهُم: العالم فارادي الذي وضع نظرية البنية العطرية الخاصة بحلقة البنزين، وذلك في عام 1925م. العالم بوليغ الذي وضع النظرية الحديثة الخاصة بالروابط، وهي ما تُعرف بنظرية الكم. العالمان روبنسون وإنجولد اللذان وضحا آلية انتقال الإلكترونات عند تحضير التفاعلات العضوية. هرمان إمل فيشر الذي طوّر نموذج ثنائي الأبعاد للجزيئات العضوية. جوهان أدولف فون باير الذي اكتشف مركب الفينو فثالين. أوتو ولاش الذي عمل على المركب الأليفاتي الحلقي.

أساسيات الكيمياء العضوية

أساسيات الكيمياء العضوية

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

العلوم الطبيعية

تُعدّ العلوم الطبيعية من أهم العلوم التي يجب دراستها وفهمها، لأنها تُساعد كثيرًا في فهم الكون والطبيعة، وأهم العلوم الطبيعية هي: الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض وعلوم الفلك، وتعدّ الكيمياء من أهم العلوم الطبيعية التي درسها الإنسان منذ القدم، لما لها من ارتباط وثيق في حياة الإنسان، خصوصًا أن كل ما يدور في الكون هو نتاج تفاعلات كيميائية بسيطة ومعقدة، لذلك تُشكل الكيمياء حلقة وصلٍ بين الكائنات الحية وأعضائها، وتتكون الكيمياء من فروع عدة وهي: الكيمياء التحليلية والكيمياء العضوية والكيمياء غير العضوية والكيمياء الحيوية وغيرها، وفي هذا المقال سيتم ذكر أساسيات الكيمياء العضوية.

أساسيات الكيمياء العضوية

تُركز الكيمياء العضوية organic chemistry على بنية المواد وخواصها الكيميائية، كما تدرس المركبات العضوية بشكل خاص، ويُقصد بالمركبات العضوية هي المواد التي تضم عنصر الكربون وتهتم بالتفاعلات التي تدخل في تكوين خلايا الكائنات الحية، ولهذا سميت بالعضوية، إذ أن الكيمياء العضوية تهتم بوجود الحياة في الأرض، كما تبحث في المركبات العضوية في داخل الكائنات الحية، أما أهم أساسيات الكيمياء العضوية فهي كما يأتي:

  • تحتوي جميع المركبات العضوية على الهيدروكربونات، أي على الهيدروجين والكربون، بالإضافة إلى العناصر الأخرى مثل: النيتروجين والأكسجين، لكن العناصر الأساسية فيها هي الهيدروجين والكربون والفسفور والكبريت.
  • المجموعتان الأولى والثانية من الجدول الدوري تكوّنان مركبات عضوية فلزية مثل: الصوديوم والليثيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • تحتوي المركبات العضوية على خواص فريدة من نوعها، إذ أن الكربون الذي يُعدّ مركبُا أساسيًا فيها يتميز باستطاعته تكوين روابط طويلة ومتعددة، لذلك تُعدّ المركبات العضوية موادًا أساسية في تصنيع الكثير من المواد الأخرى مثل: الأسمدة والأدوية واللدائن والمنتجات البتروكيميائية والمطاط الصناعي والطلاء والأطعمة والمواد المتفجرة.
  • تُصنف المركبات العضوية بحسب بنائها الجزيئي، بحيث تتشابك الذرات الأخرى المكونة لها نسبةً إلى ذرة الكربون الرئيسية، إلى قسمين رئيسيين وهما: مواد عضوية أليفاتية تتكون من متسلسلات الكربون وتتميز بأنها ليست حلقية وإنما مستقيمة، والقسم الثاني هو مواد عضوية أروماتية أي حلقية، وتتكون على الأقل من حلقة بنزين واحدة.

أشهر علماء الكيمياء العضوية

يوجد الكثير من العلماء الكيميائيين الذين برعوا في مجال الكيمياء العضوية وقد اخترعوا الكثير من الصناعات العضوية المبنية عليها، كما اكتشفوا العديد من النظريات الخاصة فيها، أما أشهر علماء الكيمياء العضوية فهُم:

  • العالم فارادي الذي وضع نظرية البنية العطرية الخاصة بحلقة البنزين، وذلك في عام 1925م.
  • العالم بوليغ الذي وضع النظرية الحديثة الخاصة بالروابط، وهي ما تُعرف بنظرية الكم.
  • العالمان روبنسون وإنجولد اللذان وضحا آلية انتقال الإلكترونات عند تحضير التفاعلات العضوية.
  • هرمان إمل فيشر الذي طوّر نموذج ثنائي الأبعاد للجزيئات العضوية.
  • جوهان أدولف فون باير الذي اكتشف مركب الفينو فثالين.
  • أوتو ولاش الذي عمل على المركب الأليفاتي الحلقي.