البحث عن مواضيع

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الذهاب إلى مقابلة عمل يتطلب الإعداد المسبق لذلك, حيث يبدأ بقراءة الكتب المتعلقة بتخصصه و استرجاع كافة المعلومات التي درسها, و ما أن يذهب الى المقابلة حتى تظهر عليه علامات الدهشة و الاستغراب من طبيعة الأسئلة الموجهة له. و يتحدث المدير في كليه إدارة الأعمال جامعة نورث إيسترن أن الكثير من الشركات تقوم عند إجرائها مقابلات عمل بهدف التوظيف بطرح مجموعة من الأسئلة غير اعتيادية كجزء من عملية الترشح للوظيفة إذ أنها قد تظهر التفكير السريع و الإتزان و الإبداع و حتى روح الدعابة لدى الشخص. وهناك بعضا من أرباب العمل اتبعو الطرق الإعتيادية في طرحهم للأسئلة تشمل (ما هي نقاط القوة و الضعف في شخصيتك) أو ربما ( ما الأسباب التي تجعلك مؤهلا للحصول على هذه الوظيفة ). هناك مجموعة من الأسئلة غير الاعتيادية التي تم تقديمها  أثناء مقابلة العمل لتقييم مهارت الشخص ومنها مايلي:- إذا قدمت هوليوود فيلم حول حياتك, من هو الشخص الذي ترغب  برؤيته ليقوم  بدور شخصيتك نيابة عنك ؟ إذا كنت شخص خارق كسوبر مان, ماهي القوة و الميزة التي تحب أن تمتلكها؟ إذا قام شخص ما بكتابة سيرتك الذاتية, ما العنوان الذي قد تقترحه لذلك؟ إذا وجدت نفسك غارق في جزيرة مهجورة وكل ما يلزمك من احتياجات الإنسان لديك مثل الغذاء و الماء و غيره من الأمور ما هما الشيئين قد تختارهم ليكونو لديك؟ إذا كان لديك 6 أشهر لتغادر من مكان إقامتك, ما الشي الذي سوف تفعله بهذا الوقت؟ إذا ربحت 20 مليون في اليانصيب, ماذا ستفعل بالمال؟ الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل ؟ قد تعرض مجموعة من الأسئلة لأظهار كيفية تعامل المرشح مع مختلف الحالات التي ستواجهه والتنبؤ بالسلوك الذي سوف يتخذه يوما ما عند تعرضه لموقف معين, و من هذه الأسئلة ؟ وصف الوضع عند إضطرارك لإتخاذ مجموعة من القرارات الخطيرة في مجال العمل و ما النتيجة المترتبه عليها؟ وصف الوضع في حال كنت تعمل كعنصر فعال مع فريق عمل لتحقيق هدف ما ولكن دون فوائد مالية, ما هو الشي الذي قد تتعمله؟ وصف الحالة التي ستكون عليها في حال فشلت أنت وفريقك في تحقيق الأهداف المطلوب إنجازها, ما هو الشي الذي قد تفعله حينها؟ وصف الحلول اللإبداعية التي سوف تتخذها في حال تعرضك لمشكلة ما ؟ حيث أنه لكل شركة أسلوب و نظام معتمد تجريه في المقابلات يختلف عن الأخر يهدف إلى اختيار الأشخاص الذين يتمتعون بالمؤهلات المناسبة للعمل المطلوب. طرق للإستقالة من وظيفتك مع الإحتفاظ بكرامتك العمل المكتبي… الإيجابيات والسلبيات طرق لتكون أكثر إيجابية في العمل

أسئلة غير اعتيادية أثناء مقابلة العمل

أسئلة غير اعتيادية أثناء مقابلة العمل
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الذهاب إلى مقابلة عمل يتطلب الإعداد المسبق لذلك, حيث يبدأ بقراءة الكتب المتعلقة بتخصصه و استرجاع كافة المعلومات التي درسها, و ما أن يذهب الى المقابلة حتى تظهر عليه علامات الدهشة و الاستغراب من طبيعة الأسئلة الموجهة له.

و يتحدث المدير في كليه إدارة الأعمال جامعة نورث إيسترن أن الكثير من الشركات تقوم عند إجرائها مقابلات عمل بهدف التوظيف بطرح مجموعة من الأسئلة غير اعتيادية كجزء من عملية الترشح للوظيفة إذ أنها قد تظهر التفكير السريع و الإتزان و الإبداع و حتى روح الدعابة لدى الشخص.

وهناك بعضا من أرباب العمل اتبعو الطرق الإعتيادية في طرحهم للأسئلة تشمل (ما هي نقاط القوة و الضعف في شخصيتك) أو ربما ( ما الأسباب التي تجعلك مؤهلا للحصول على هذه الوظيفة ).

هناك مجموعة من الأسئلة غير الاعتيادية التي تم تقديمها  أثناء مقابلة العمل لتقييم مهارت الشخص ومنها مايلي:-

  • إذا قدمت هوليوود فيلم حول حياتك, من هو الشخص الذي ترغب  برؤيته ليقوم  بدور شخصيتك نيابة عنك ؟
  • إذا كنت شخص خارق كسوبر مان, ماهي القوة و الميزة التي تحب أن تمتلكها؟
  • إذا قام شخص ما بكتابة سيرتك الذاتية, ما العنوان الذي قد تقترحه لذلك؟
  • إذا وجدت نفسك غارق في جزيرة مهجورة وكل ما يلزمك من احتياجات الإنسان لديك مثل الغذاء و الماء و غيره من الأمور ما هما الشيئين قد تختارهم ليكونو لديك؟
  • إذا كان لديك 6 أشهر لتغادر من مكان إقامتك, ما الشي الذي سوف تفعله بهذا الوقت؟
  • إذا ربحت 20 مليون في اليانصيب, ماذا ستفعل بالمال؟

الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل ؟

قد تعرض مجموعة من الأسئلة لأظهار كيفية تعامل المرشح مع مختلف الحالات التي ستواجهه والتنبؤ بالسلوك الذي سوف يتخذه يوما ما عند تعرضه لموقف معين, و من هذه الأسئلة ؟

  • وصف الوضع عند إضطرارك لإتخاذ مجموعة من القرارات الخطيرة في مجال العمل و ما النتيجة المترتبه عليها؟
  • وصف الوضع في حال كنت تعمل كعنصر فعال مع فريق عمل لتحقيق هدف ما ولكن دون فوائد مالية, ما هو الشي الذي قد تتعمله؟
  • وصف الحالة التي ستكون عليها في حال فشلت أنت وفريقك في تحقيق الأهداف المطلوب إنجازها, ما هو الشي الذي قد تفعله حينها؟
  • وصف الحلول اللإبداعية التي سوف تتخذها في حال تعرضك لمشكلة ما ؟

حيث أنه لكل شركة أسلوب و نظام معتمد تجريه في المقابلات يختلف عن الأخر يهدف إلى اختيار الأشخاص الذين يتمتعون بالمؤهلات المناسبة للعمل المطلوب.

طرق للإستقالة من وظيفتك مع الإحتفاظ بكرامتك

العمل المكتبي… الإيجابيات والسلبيات

طرق لتكون أكثر إيجابية في العمل