القرار الإداري يعرف القرار الإداري في اللغة الإنجليزية باسم Management Decision، ويطلق هذا المفهوم على ذلك القرار الذي يصدر عن من يشغل المراكز الإدارية في مختلف القطاعات، ليتم تنفيذ هذا القرار بشكل فعلي من قبل كافة الموظفين العاملين في ذلك القطاع الذي يُدار من قبل السلطة الإدارية التي أصدرت هذا القرار، وقد يصدر هذا القرار من قبل الإدارة بشكل ضمني أو تصريحي، لكنه غالبًا ما يحمل الصبغة الرسمية ليتم تعميمه بعد ذلك من أجل معرفته من قبل الجميع والالتزام به، وهناك العديد من أركان القرار الإداري في المنظمات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أركان القرار الإداري. أركان القرار الإداري تهدف القرارات الإدارية من وجهة نظر الإدارة إلى تعديل مسار المنظمة، وجعلها مستفيدة من الفرص المتاحة لها، ومن الأحداث المحيطة بها بحيث يعود هذه القرار عليها بالنفع، ولا بد من وجود أركان القرار الإداري كي يكون هذا القرار المتخذ يحمل الصبغة الرسمية، ليتحول بعد ذلك إلى قرار تنفيذي على أرض الواقع، حيث إن أركان القرار الإداري ما يأتي: الاختصاص: وهو من أهم أركان القرار الإداري، ويقصد به تلك الصبغة القانونية التي يحملها القرار الإداري، والتي تنتج عن السلطة الإدارية المختصة، حيث يصدر هذا القرار وفقًا لأحكام القانون لما تمتلكه الإدارة من سلطة بحكم المنصب الإداري، واستنادًا لما يعرف بالقانون الداخلي الذي يسري في المنظمات. الشكل: ويقصد بهذا الركن تلك الصيغة التي يتم إصدار القرار الإداري عليها، فقد تكون هذه الصيغة شفهية أو مكتوبة، ولا تعتبر الإدارة ملزمة في تحديد الشكل الذي يصدر عليه القرار الإداري، حيث تملك كامل الحرية في الصيغة التي تراها مناسبة، مع ضرورة الإفصاح بشكل مناسب عن هذا القرار ليصل إلى جميع المعنيين. المحل: يقصد بهذا الركن الموضوع الذي يبحث فيه القرار الإداري، وما يترتب على إصداره من تبعات قانونية بالحكم العام، أو في حق موظف بعينه. السبب: ويقصد بهذا الركن الدافع الذي جعل الإدارة تتخذ القرار الإداري موضوع البحث، حيث تضع الإدارة مجموعة من المبررات التي ينبثق عنها القرار الإداري. الغاية: ويقصد بهذا الركن ما تهدف الإدارة إلى تحقيقه من اتخاذ القرارات الإدارية ذات العلاقة، حيث تسعى المنظمة بشكل كلي إلى تحقيق هذه الغاية من خلال تنفيذ القرار الإداري على أرض الواقع. نواقض القرار الإداري يعد القرار الإداري نافذًا في المنظمة بعد إصداره أو الإعلان عنه من قبل الإدارة، سواء كان ذلك من خلال المشافهة، أو عن طريق التوزيع المكتوب، وقد يتم إلغاء هذه القرار أو نقضه من خلال ما يأتي: إلغاء الإدارة للقرار ذاته. إلغاء القضاء للقرار الإداري. سحب الإدارة للقرار الإداري الذي تم اتخاذه.

أركان القرار الإداري

أركان القرار الإداري

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

القرار الإداري

يعرف القرار الإداري في اللغة الإنجليزية باسم Management Decision، ويطلق هذا المفهوم على ذلك القرار الذي يصدر عن من يشغل المراكز الإدارية في مختلف القطاعات، ليتم تنفيذ هذا القرار بشكل فعلي من قبل كافة الموظفين العاملين في ذلك القطاع الذي يُدار من قبل السلطة الإدارية التي أصدرت هذا القرار، وقد يصدر هذا القرار من قبل الإدارة بشكل ضمني أو تصريحي، لكنه غالبًا ما يحمل الصبغة الرسمية ليتم تعميمه بعد ذلك من أجل معرفته من قبل الجميع والالتزام به، وهناك العديد من أركان القرار الإداري في المنظمات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أركان القرار الإداري.

أركان القرار الإداري

تهدف القرارات الإدارية من وجهة نظر الإدارة إلى تعديل مسار المنظمة، وجعلها مستفيدة من الفرص المتاحة لها، ومن الأحداث المحيطة بها بحيث يعود هذه القرار عليها بالنفع، ولا بد من وجود أركان القرار الإداري كي يكون هذا القرار المتخذ يحمل الصبغة الرسمية، ليتحول بعد ذلك إلى قرار تنفيذي على أرض الواقع، حيث إن أركان القرار الإداري ما يأتي:

  • الاختصاص: وهو من أهم أركان القرار الإداري، ويقصد به تلك الصبغة القانونية التي يحملها القرار الإداري، والتي تنتج عن السلطة الإدارية المختصة، حيث يصدر هذا القرار وفقًا لأحكام القانون لما تمتلكه الإدارة من سلطة بحكم المنصب الإداري، واستنادًا لما يعرف بالقانون الداخلي الذي يسري في المنظمات.
  • الشكل: ويقصد بهذا الركن تلك الصيغة التي يتم إصدار القرار الإداري عليها، فقد تكون هذه الصيغة شفهية أو مكتوبة، ولا تعتبر الإدارة ملزمة في تحديد الشكل الذي يصدر عليه القرار الإداري، حيث تملك كامل الحرية في الصيغة التي تراها مناسبة، مع ضرورة الإفصاح بشكل مناسب عن هذا القرار ليصل إلى جميع المعنيين.
  • المحل: يقصد بهذا الركن الموضوع الذي يبحث فيه القرار الإداري، وما يترتب على إصداره من تبعات قانونية بالحكم العام، أو في حق موظف بعينه.
  • السبب: ويقصد بهذا الركن الدافع الذي جعل الإدارة تتخذ القرار الإداري موضوع البحث، حيث تضع الإدارة مجموعة من المبررات التي ينبثق عنها القرار الإداري.
  • الغاية: ويقصد بهذا الركن ما تهدف الإدارة إلى تحقيقه من اتخاذ القرارات الإدارية ذات العلاقة، حيث تسعى المنظمة بشكل كلي إلى تحقيق هذه الغاية من خلال تنفيذ القرار الإداري على أرض الواقع.

نواقض القرار الإداري

يعد القرار الإداري نافذًا في المنظمة بعد إصداره أو الإعلان عنه من قبل الإدارة، سواء كان ذلك من خلال المشافهة، أو عن طريق التوزيع المكتوب، وقد يتم إلغاء هذه القرار أو نقضه من خلال ما يأتي:

  • إلغاء الإدارة للقرار ذاته.
  • إلغاء القضاء للقرار الإداري.
  • سحب الإدارة للقرار الإداري الذي تم اتخاذه.