تعد السمنة من أحدى المشاكل التي بدأت بالانتشار في وقتنا الحاضر, و الذي قد يكون نمط الحياة العصري هو أهم أسبابها, و ذلك لما يتسم به من الأعمال التي لا تحتاج إلى الحركة و الجهد الجسدي, و كذلك الأطعمة الجاهزة و التي تحتل الجزء الأكبر من برامجنا الغذائية, وهي غنية بالصوديوم و المواد المصنعة و المشبعة بالدهون. يتجه الأشخاص في الوقت الحاضر إلى اتباع برامج غذائية لإنقاص الوزن, والذي بدأ خبراء التغذية المتاجره بها, بشكل جعلتها تفقد ثقة الناس, بالإضافة إلى عدم قيام معظمها على أساس علمي صحيح, و لكن معادلة إنقاص الوزن هي معادلة بسيطة, تختلف استجابة الأجسام لها, من حيث السرعة و الفاعلية, و لكنها إلى الأن هي الأكثر نجاحا, وهي خفض نسبة الدهون, و عدد السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية التي يشترط تناولها كثلاثة رئيسية, و 2-3 وجبات خفيفة, بشرط التوازن وعد إهمال احتساب السعرات الحرارية, و قد تكون هناك بعض العوامل الطبيعية للمساعدة في خفض الوزن و منها ما يلي:- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تدعى كاتشين , و هي تساعد الجسم في تنشيط عملية التمثيل الغذائي, و بالتالي حرق نسبة كبيرة من الدهون, و خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم. الأناناس: يحتوي الأناناس على مستويات عالية من انزيم يسمى البروميلين الذي يساعد في عملية الهضم, و كذلك بمنع التورمات والإلتهابات في القناة الهضمية, مما يساعد في محاربة الإمساك الذي يعد أحد أسباب السمنة عند البعض. حبوب القهوة الخضراء: يقلل تناول حبوب القهوة الخضراء المطحونة من امتصاص الدهون و الجلوكوز في الأمعاء, كما يحسن عمل الأنسولين, مما يحسن عملية التمثيل الغذائي. الماء: تناول الماء بكميات كافية, فالماء أحد محركات عملية الحرق المهمة, كما أن شرب الماء يقمع الشعور بالجوع و يثبط الشهية. البيض: تناول البيض في وجبة الفطور, يساعد على قمع الشهية والإحساس بالجوع لوقت طويل من اليوم, كما أن  البروتين فيه يسيطر على ارتفاع مستويات السكر في الدم. الجريب فروت: أن تناول نصف حبة من الجريب فروت خلال الإفطار, و شربه كعصير من 2-3 مرات يوميا, يساعد في عملية خفض الوزن, فهو يجبر الجسم على تحويل السكريات في الدم إلى طاقة بدلا من تحويلها إلى دهون. البقوليات: تحتوي البقوليات على كوليسيستوكينين و هو مادة تبقى لفترة طويلة في المعدة فيثبط الشهية, ويقلل كميات الغذاء التي نتناولها خلال اليوم,و كذلك يحافظ على نسبة السكر في الدم. القرفة: تساعد القرفة على فقدان الوزن, فقد أثبتت الدراسات أن تناول ربع معلقة يوميا من القرفة يساعد في خفض نسبة السكر و الكولسترول.

أدوية طبيعية لإنقاص الوزن

أدوية طبيعية لإنقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: 15 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

تعد السمنة من أحدى المشاكل التي بدأت بالانتشار في وقتنا الحاضر, و الذي قد يكون نمط الحياة العصري هو أهم أسبابها, و ذلك لما يتسم به من الأعمال التي لا تحتاج إلى الحركة و الجهد الجسدي, و كذلك الأطعمة الجاهزة و التي تحتل الجزء الأكبر من برامجنا الغذائية, وهي غنية بالصوديوم و المواد المصنعة و المشبعة بالدهون.

يتجه الأشخاص في الوقت الحاضر إلى اتباع برامج غذائية لإنقاص الوزن, والذي بدأ خبراء التغذية المتاجره بها, بشكل جعلتها تفقد ثقة الناس, بالإضافة إلى عدم قيام معظمها على أساس علمي صحيح, و لكن معادلة إنقاص الوزن هي معادلة بسيطة, تختلف استجابة الأجسام لها, من حيث السرعة و الفاعلية, و لكنها إلى الأن هي الأكثر نجاحا, وهي خفض نسبة الدهون, و عدد السعرات الحرارية في الوجبات الغذائية التي يشترط تناولها كثلاثة رئيسية, و 2-3 وجبات خفيفة, بشرط التوازن وعد إهمال احتساب السعرات الحرارية, و قد تكون هناك بعض العوامل الطبيعية للمساعدة في خفض الوزن و منها ما يلي:-

الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تدعى كاتشين , و هي تساعد الجسم في تنشيط عملية التمثيل الغذائي, و بالتالي حرق نسبة كبيرة من الدهون, و خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.

الأناناس: يحتوي الأناناس على مستويات عالية من انزيم يسمى البروميلين الذي يساعد في عملية الهضم, و كذلك بمنع التورمات والإلتهابات في القناة الهضمية, مما يساعد في محاربة الإمساك الذي يعد أحد أسباب السمنة عند البعض.

حبوب القهوة الخضراء: يقلل تناول حبوب القهوة الخضراء المطحونة من امتصاص الدهون و الجلوكوز في الأمعاء, كما يحسن عمل الأنسولين, مما يحسن عملية التمثيل الغذائي.

الماء: تناول الماء بكميات كافية, فالماء أحد محركات عملية الحرق المهمة, كما أن شرب الماء يقمع الشعور بالجوع و يثبط الشهية.

البيض: تناول البيض في وجبة الفطور, يساعد على قمع الشهية والإحساس بالجوع لوقت طويل من اليوم, كما أن  البروتين فيه يسيطر على ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الجريب فروت: أن تناول نصف حبة من الجريب فروت خلال الإفطار, و شربه كعصير من 2-3 مرات يوميا, يساعد في عملية خفض الوزن, فهو يجبر الجسم على تحويل السكريات في الدم إلى طاقة بدلا من تحويلها إلى دهون.

البقوليات: تحتوي البقوليات على كوليسيستوكينين و هو مادة تبقى لفترة طويلة في المعدة فيثبط الشهية, ويقلل كميات الغذاء التي نتناولها خلال اليوم,و كذلك يحافظ على نسبة السكر في الدم.

القرفة: تساعد القرفة على فقدان الوزن, فقد أثبتت الدراسات أن تناول ربع معلقة يوميا من القرفة يساعد في خفض نسبة السكر و الكولسترول.