البحث عن مواضيع

الرسم الهندسي هي اللغة التي يتمكن من خلالها المهندسون من التعبير عن أي تصميم هندسي بطرق تُمكن المهندسون الأخرون من فهمها وتطويرها، ويكون وفق معايير مُتفق عليها عالمياً كالشكل الهندسي والحجم والمظهر والتسمية وغير ذلك من الأمور، وتعد الغاية الأساسية من عملية الرسم الهندسي هي توصيل كافة المعلومات الأساسية التي يتم من خلالها تمكين المصنع من إنتاج هذه المكونات. أدوات الرسم الهندسي إن عملية الرسم الهندسي بحاجة لأدوات رسم مختلفة وأهمها قلم الرصاص و الفرجار والمساطر ومن أهم الأدوات المُستخدمة في الرسم الهندسي قلم الرصاص تُستخدم أقلام رصاص ذات قساوة مُعينة. نوع القلم المُستخدم في الرسم يؤثر بشكل كبير على دقة الرسومات أو نظافة اللوحة. يستخدم نوعان من الأقلام الأول قاسٍ لرسم الخطوط الأولية الرفيعة. النوع الثاني أقل قساوة لتعليم الخطوط وتوضيحها. لوحة الرسم يتم صناعتها من أخشاب معينة. لها نعومة خاصة وتمتاز بالمتانة التي تُمكنها من تحمل العمل ومقاومة التغيرات الطبيعية. يكون لها أبعاد ومواصفات معينة. مسطرة على شكل حرف T من أهم أدوات الرسم الهندسي. يتم استعمالها لرسم خطوط أُفقية متوازية ويتم اختيارها بدقة ويتم الإعتناء بها جيداً أثناء الاستعمال. منها ما يتم صناعته من أنواع جيدة من الخشب ومنها ما يتم صناعته من البلاستيك أو الألمنيوم. المثلثات يتم استخدامها في رسم الخطوط العمودية والمائلة، وتصنع من الخشب أو البلاستيك الشفاف، كما ويتم استخدام أنواع مختلفة من أشهرها مثلث 30°/60°/90° و  مثلث  45°/45°/90°. مسطرة القياس من أهم أدوات الرسم الهندسي، تستخدم لقياس الخطوط والرسومات وعليها تتوقف دقة الرسم، ولا يجب استعمالها للرسم بل تُستعمل المثلثات لذلك. المنقلة أحد أهم أدوات الرسم الهندسي وتستخدم لرسم الزوايا المطلوبة في العمل والرسم الهندسي. علبة المدور والتحبير هي علبة لها مقاييس مختلفة وأشكال مختلفة، والأساس فيها علبة التدوير والريشة التي تُستخدم للتحبير، وأهم أجزائها المدور الكبير الذي يُستخدم في رسم الدوائر، ومدور ذو رأسين مُدببين لنقل الأبعاد، وريشة تُستخدم لرسم الخطوط بالحبر. ورق الرسم يُستخدم في تحضير الرسومات الورق الأبيض، وله مقاييس ثابتة مُتفق عليها، ويوجد منه أنواع كثيرة ومُختلفة كالناعم أو متوسط النعومة والخشونة  والخفيف الوزن والثقيل وغير ذلك من الأنواع. الرسم الهندسي مثل اللغة تماماً له قواعد وأسس خاصة به، لا يمارسه إلا شخص درسه دراسة سليمة، ومدى التحصيل والمعرفة فيه يتوقف على الممارسة والمران الكامل والدقة التامة. اقرأ أيضا: خطوات الرسم بالرصاص معلومات عن فن الرسم بالرمل تعرف على فنون الرسم بالمسامير؟؟

أدوات الرسم الهندسي

أدوات الرسم الهندسي
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017
الرسم الهندسي هي اللغة التي يتمكن من خلالها المهندسون من التعبير عن أي تصميم هندسي بطرق تُمكن المهندسون الأخرون من فهمها وتطويرها، ويكون وفق معايير مُتفق عليها عالمياً كالشكل الهندسي والحجم والمظهر والتسمية وغير ذلك من الأمور، وتعد الغاية الأساسية من عملية الرسم الهندسي هي توصيل كافة المعلومات الأساسية التي يتم من خلالها تمكين المصنع من إنتاج هذه المكونات.

أدوات الرسم الهندسي

إن عملية الرسم الهندسي بحاجة لأدوات رسم مختلفة وأهمها قلم الرصاص و الفرجار والمساطر ومن أهم الأدوات المُستخدمة في الرسم الهندسي
قلم الرصاص
  • تُستخدم أقلام رصاص ذات قساوة مُعينة.
  • نوع القلم المُستخدم في الرسم يؤثر بشكل كبير على دقة الرسومات أو نظافة اللوحة.
  • يستخدم نوعان من الأقلام الأول قاسٍ لرسم الخطوط الأولية الرفيعة.
  • النوع الثاني أقل قساوة لتعليم الخطوط وتوضيحها.

لوحة الرسم

  • يتم صناعتها من أخشاب معينة.
  • لها نعومة خاصة وتمتاز بالمتانة التي تُمكنها من تحمل العمل ومقاومة التغيرات الطبيعية.
  • يكون لها أبعاد ومواصفات معينة.

مسطرة على شكل حرف T

  • من أهم أدوات الرسم الهندسي.
  • يتم استعمالها لرسم خطوط أُفقية متوازية ويتم اختيارها بدقة ويتم الإعتناء بها جيداً أثناء الاستعمال.
  • منها ما يتم صناعته من أنواع جيدة من الخشب ومنها ما يتم صناعته من البلاستيك أو الألمنيوم.

المثلثات
يتم استخدامها في رسم الخطوط العمودية والمائلة، وتصنع من الخشب أو البلاستيك الشفاف، كما ويتم استخدام أنواع مختلفة من أشهرها مثلث 30°/60°/90° و  مثلث  45°/45°/90°.

مسطرة القياس
من أهم أدوات الرسم الهندسي، تستخدم لقياس الخطوط والرسومات وعليها تتوقف دقة الرسم، ولا يجب استعمالها للرسم بل تُستعمل المثلثات لذلك.

المنقلة
أحد أهم أدوات الرسم الهندسي وتستخدم لرسم الزوايا المطلوبة في العمل والرسم الهندسي.

علبة المدور والتحبير
هي علبة لها مقاييس مختلفة وأشكال مختلفة، والأساس فيها علبة التدوير والريشة التي تُستخدم للتحبير، وأهم أجزائها المدور الكبير الذي يُستخدم في رسم الدوائر، ومدور ذو رأسين مُدببين لنقل الأبعاد، وريشة تُستخدم لرسم الخطوط بالحبر.

ورق الرسم
يُستخدم في تحضير الرسومات الورق الأبيض، وله مقاييس ثابتة مُتفق عليها، ويوجد منه أنواع كثيرة ومُختلفة كالناعم أو متوسط النعومة والخشونة  والخفيف الوزن والثقيل وغير ذلك من الأنواع.

الرسم الهندسي مثل اللغة تماماً له قواعد وأسس خاصة به، لا يمارسه إلا شخص درسه دراسة سليمة، ومدى التحصيل والمعرفة فيه يتوقف على الممارسة والمران الكامل والدقة التامة.