البحث عن مواضيع

هناك الكثير من الأدوات في اللغة يقوم الكاتب باستخدامها حتى يقوم ببناء سلسلة جميلة من المعاني والجمل تحملنا معها إلى معالم مختلفة ومن خلالها نستشعر جمال اللغة، فهو من خلال الجمل يعطي مجموعة متوازنة من الأفكار فيها الترتيب الزمني والمكاني وأحيانًا توضح سببًا أو نتيجة أو اختيارًا بين عملين أو شيئين ومن تلك الأدوات أدوات الربط، وأدوات الربط هي أدوات يتم من خلالها ربط الجمل مع بعضها بعضًا بدلالات مختلفة في المعنى ومن خلالها يتم استخدام روابط تبين معنى الجملة والمراد منها ويختلف إعرابها باختلاف مكانها من الجملة فقد تدل على ترتيب زمني أو مكاني، فمنها ما هو شائع ومنها ما هو قليل الاستخدام، وسنقدم خلال هذا المقال أدوات الربط في اللغة العربية بالتفصيل. أدوات الربط في اللغة العربية أدوات الربط في اللغة العربية كثيرة ومنها: - روابط العطف: واو العطف والتي تجمع جملتين دون ترتيب زمني كأن نقول " السماء صافيةٌ والهواءُ عليل ". فاء العطف وهي تفيد الجمع بين جملتين بترتيب زمني كأن نقول   " دخلت غرفتي فدرست " الفاء وهي تفيد الترتيب الزمن مع التراخي في القيام بالفعل كأن أقول " أكلت طعامي ثم نظف الطاولة ". "أو" فتستخدم للتخيير ومثال ذلك" أتشرب الشاي أو القهوة ؟" " أتذهب معنا إلى السوق أو المسرح؟". أدوات ربط للتفسير والتعليل وهما الفاء وأي ومثال ذلك: "أكتبُ كثيرًا فطريقي إلى الوصول طويل" “ساعدت الطفل الصغير، أي رفقت به. الاستدراك وأدواتها هي (لكن ، لكنَّ، بيد ، أن ، غير أن، على الرغم من  ) ومثال " نمت مبكرًا لكن وصلت متأخرًا " " على الرغم من تعبي إلا أنني أكملت عملي " " رغم أن المدير قاسٍ إلا أنه عادل ". وهناك الكثير من الأدوات الأخرى المستخدمة في الجمل ومنها: أدوات تفيد ربط عملين في زمن واحد كأن نقول " درست درسي بينما كنت نائمًا". أدوات تستخدم حين المفاجئة مثل " كتبت الدرس فإذا القلم انكسر ". أداوت للاقتران مثل " شاهدتُ المعلم عندما خرج َ من الصف ". أدوات ربط للإضافة مثل "بالإضافة إلى ذلك “أو "علاوة على ذلك " كأن نقول "عقوق الوالدين حرام بالإضافة إلى أنه من الكبائر ". روابط الاستثناء: ومثالها (ما عدا، باستثناء، إلا) كأن نقول " أحبُ الرياضةَ ما عدا الجري " أو " مجتهدةٌ في دروسي باستثناء الرياضيات " أو " أكل كل أنواع الخضار إلا البطاطا ". روابط التمثيل: ومن ذلك، مثلا، شبيه. الروابط السببية: بناءً على، ومن هنا. روابط تدلل على النتيجة كالخلاصة وترتيب على ذلك.

أدوات الربط في اللغة العربية

أدوات الربط في اللغة العربية
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

هناك الكثير من الأدوات في اللغة يقوم الكاتب باستخدامها حتى يقوم ببناء سلسلة جميلة من المعاني والجمل تحملنا معها إلى معالم مختلفة ومن خلالها نستشعر جمال اللغة، فهو من خلال الجمل يعطي مجموعة متوازنة من الأفكار فيها الترتيب الزمني والمكاني وأحيانًا توضح سببًا أو نتيجة أو اختيارًا بين عملين أو شيئين ومن تلك الأدوات أدوات الربط، وأدوات الربط هي أدوات يتم من خلالها ربط الجمل مع بعضها بعضًا بدلالات مختلفة في المعنى ومن خلالها يتم استخدام روابط تبين معنى الجملة والمراد منها ويختلف إعرابها باختلاف مكانها من الجملة فقد تدل على ترتيب زمني أو مكاني، فمنها ما هو شائع ومنها ما هو قليل الاستخدام، وسنقدم خلال هذا المقال أدوات الربط في اللغة العربية بالتفصيل.

أدوات الربط في اللغة العربية

أدوات الربط في اللغة العربية كثيرة ومنها: –

  • روابط العطف: واو العطف والتي تجمع جملتين دون ترتيب زمني كأن نقول ” السماء صافيةٌ والهواءُ عليل “.
  • فاء العطف وهي تفيد الجمع بين جملتين بترتيب زمني كأن نقول   ” دخلت غرفتي فدرست ” الفاء وهي تفيد الترتيب الزمن مع التراخي في القيام بالفعل كأن أقول ” أكلت طعامي ثم نظف الطاولة “.
  • “أو” فتستخدم للتخيير ومثال ذلك” أتشرب الشاي أو القهوة ؟” ” أتذهب معنا إلى السوق أو المسرح؟”.
  • أدوات ربط للتفسير والتعليل وهما الفاء وأي ومثال ذلك: “أكتبُ كثيرًا فطريقي إلى الوصول طويل” “ساعدت الطفل الصغير، أي رفقت به.
  • الاستدراك وأدواتها هي (لكن ، لكنَّ، بيد ، أن ، غير أن، على الرغم من  ) ومثال ” نمت مبكرًا لكن وصلت متأخرًا ” ” على الرغم من تعبي إلا أنني أكملت عملي ” ” رغم أن المدير قاسٍ إلا أنه عادل “.

وهناك الكثير من الأدوات الأخرى المستخدمة في الجمل ومنها:

  • أدوات تفيد ربط عملين في زمن واحد كأن نقول ” درست درسي بينما كنت نائمًا”.
  • أدوات تستخدم حين المفاجئة مثل ” كتبت الدرس فإذا القلم انكسر “.
  • أداوت للاقتران مثل ” شاهدتُ المعلم عندما خرج َ من الصف “.
  • أدوات ربط للإضافة مثل “بالإضافة إلى ذلك “أو “علاوة على ذلك ” كأن نقول “عقوق الوالدين حرام بالإضافة إلى أنه من الكبائر “.
  • روابط الاستثناء: ومثالها (ما عدا، باستثناء، إلا) كأن نقول ” أحبُ الرياضةَ ما عدا الجري ” أو ” مجتهدةٌ في دروسي باستثناء الرياضيات ” أو ” أكل كل أنواع الخضار إلا البطاطا “.
  • روابط التمثيل: ومن ذلك، مثلا، شبيه.
  • الروابط السببية: بناءً على، ومن هنا.
  • روابط تدلل على النتيجة كالخلاصة وترتيب على ذلك.