البحث عن مواضيع

لم يتم تناقل أي نوع من أنواع الأدعية قبل الدخول إلى الامتحان عن الرسول عليه الصلاة و السلام أو عن الصحابة، وأكثر ما قيل و تم تداوله هو عبارة دعاء تردد عند التعرض للشدة أو الهم أو لتفريج الكرب، إلا أن ما قام به البعض من المسلمين هو تكرار هذه الأدعية في أوقات معينة يمرون بها بالشدة و يحتاجون الله لمساعدتهم، و من بين هذه الأوقات الشديدة هي الدخول إلى الامتحان. الأدعية المستحبة قبل الدخول إلى الامتحان سنقوم بعرض مجموعة متنوعة من الأدعية المحبب ترديدها قبل و أثناء و بعد الدخول إلى الامتحان، و نسأل الله التوفيق لمن رددها بقلب صادق، و منها ما يلي :- أدعية قبل الدخول إلى الامتحان: ينصح للطالب ترديد ( اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين ). يفضل للطالب عند الدخول إلى قاعة الامتحان وقبل استلام ورقة الأسئلة ترديد الأدعية بنية التوفيق، و الدعاء الذي يكثر ترديده في كل ضائقة: (اللهم إني توكلت عليك و فوضت أمري إليك، و لا منجى إلا إليك). أدعية تقال عند استلام ورقة الامتحان: إن قراءة الآية الكريمة القرآنية ( رب اشرح لي و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني ) تساعد كثيرا في: أولا : تهدئة النفس و استعادة الذاكرة. ثانيا: التركيز و احلال العقدة و استرجاع المعلومات للاجابة على السؤال.  عند الشعور في صعوبة باسترجاع المعلومات و الإجابة على سؤال معين ينصح بتكرار دعاء : ( اللهم يا جامع الناس إلى يوم لا ريب فيه رد إلى حاجتي و أنت أرحم الراحمين ) نصائح للمذاكرة بتركيز قبل الامتحان يفضل المذاكرة و الدراسة في ساعات الصباح الباكر، فقد ثبت علميا أن الدماغ في فترة الصباح يكون في أعلى درجات النشاط و اليقظة. شرب الماء بكميات كبيرة أثناء الدراسة يساعد في المحافظة على نشاط الدورة الدموية. إن ممارسة الرياضة تساعد على تدفق الدماء إلى الدماغ من أجل الدراسة والتركيز. ينصح بأخذ قسط من الراحة عند الدراسة و الابتعاد عن المذاكرة بشكل مستمر و لساعات طويلة، فهذه الطريقة تعمل على ابطاء عملية الحفظ في الدماغ.  اقرأ أيضا: دعاء للميت دعاء المريض للشفاء من المرض ادعية قضاء الدين

أدعية قبل الدخول إلى الامتحان

أدعية قبل الدخول إلى الامتحان
بواسطة: - آخر تحديث: 6 نوفمبر، 2016

لم يتم تناقل أي نوع من أنواع الأدعية قبل الدخول إلى الامتحان عن الرسول عليه الصلاة و السلام أو عن الصحابة، وأكثر ما قيل و تم تداوله هو عبارة دعاء تردد عند التعرض للشدة أو الهم أو لتفريج الكرب، إلا أن ما قام به البعض من المسلمين هو تكرار هذه الأدعية في أوقات معينة يمرون بها بالشدة و يحتاجون الله لمساعدتهم، و من بين هذه الأوقات الشديدة هي الدخول إلى الامتحان.

الأدعية المستحبة قبل الدخول إلى الامتحان

سنقوم بعرض مجموعة متنوعة من الأدعية المحبب ترديدها قبل و أثناء و بعد الدخول إلى الامتحان، و نسأل الله التوفيق لمن رددها بقلب صادق، و منها ما يلي :-

أدعية قبل الدخول إلى الامتحان:

  • ينصح للطالب ترديد ( اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين ).
  • يفضل للطالب عند الدخول إلى قاعة الامتحان وقبل استلام ورقة الأسئلة ترديد الأدعية بنية التوفيق، و الدعاء الذي يكثر ترديده في كل ضائقة:
    (اللهم إني توكلت عليك و فوضت أمري إليك، و لا منجى إلا إليك).

أدعية تقال عند استلام ورقة الامتحان:

  • إن قراءة الآية الكريمة القرآنية ( رب اشرح لي و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني ) تساعد كثيرا في:
    أولا : تهدئة النفس و استعادة الذاكرة.
    ثانيا: التركيز و احلال العقدة و استرجاع المعلومات للاجابة على السؤال.
  •  عند الشعور في صعوبة باسترجاع المعلومات و الإجابة على سؤال معين ينصح بتكرار دعاء :
    ( اللهم يا جامع الناس إلى يوم لا ريب فيه رد إلى حاجتي و أنت أرحم الراحمين )

نصائح للمذاكرة بتركيز قبل الامتحان

  • يفضل المذاكرة و الدراسة في ساعات الصباح الباكر، فقد ثبت علميا أن الدماغ في فترة الصباح يكون في أعلى درجات النشاط و اليقظة.
  • شرب الماء بكميات كبيرة أثناء الدراسة يساعد في المحافظة على نشاط الدورة الدموية.
  • إن ممارسة الرياضة تساعد على تدفق الدماء إلى الدماغ من أجل الدراسة والتركيز.
  • ينصح بأخذ قسط من الراحة عند الدراسة و الابتعاد عن المذاكرة بشكل مستمر و لساعات طويلة، فهذه الطريقة تعمل على ابطاء عملية الحفظ في الدماغ.

 اقرأ أيضا:
دعاء للميت
دعاء المريض للشفاء من المرض
ادعية قضاء الدين