البحث عن مواضيع

الأمراض المعدية Infectious diseases، هي تلك الأمراض التي تنتقل من شخصٍ مصاب بها إلى آخر سليم بواسطة عدة طرق من انتقال العدوى كالملامسة أو مشاركة الأدوات وغيرها، ولا يقتصر الأمر على انتقال العدوى بين البشر فقط بل يمكن أيضاً أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، ويكون المسبب الرئيسي لها الفطريات والفيروسات والطفيليات، وتتعدد الأعراض التي ترافق هذا النوع من الأمراض وفقاً لمكان الإصابة، وتتفاوت ما بين بسيطة وخطيرة عادةً وفقاً لحدتها، وفي هذا المقال سنقدم معلومات حول أخطر الأمراض المعدية انتشاراً التي تُزهق أرواح البشرية يومياً حول العالم. أخطر الأمراض المعدية انتشاراً الإيدز: يعرف بنقص المناعة المكتسبة، من أخطر الأمراض المعدية انتشاراً حول العالم، ويُصاب الإنسان السليم بها بواسطة الاتصال الجنسي أو نقل الدم الملوث بالفيروس المسبب لها أو الأدوات الطبية، فيؤدي إلى إلحاق الضرر الكامل بجهاز المناعة إلى حد العطل في جسم الإنسان ليصبح هشاً يدمره أي مرض، وتنتهي حياة مرضى الإيدز عادةً نتيجة كثرة الأمراض التي تصيب أجسامهم ما بين الخطيرة والبسيطة. الكوليرا: يغزو الفيروس المسبب للكوليرا جسد ما يفوق 5 ملايين شخص بالسنة الواحدة عن طريق العدوى بشرب الماء الملوث أو تناول أغذية ملوثة بالفيروس المسبب أيضاً. الجمرة الخبيثة: ظهر مرض الجمرة الخبيثة كوسيلة قتالية بيولوجية في الآونة الأخيرة، ينتقل بين الأشخاص بواسطة الطعام أو مباشرة الاتصال بالحيوانات الحاملة للمرض، واستنشاق البكتيريا أيضاً وتبدأ بالتكاثر داخل الجسم ثم تنتشر به، ويمكن علاجه بواسطة المضادات الحيوية. الملاريا: غالباً ما ينتشر في المناطق الفقيرة حول العالم، ويصيب ما يفوق نصف مليار شخص على الأقل، ومن المؤسف عدم وجود أي لقاح مضاد لهذا المرض الفتاك. السارس: يعرف أيضاً بالمتلازمة التنفسية الحادة، مرض معدي فيروسي ينتشر في قارة آسيا بشكل ملحوظ، ويتشابه بأعراضه مع النزلات الشعبية الحادة إلا أن الفرق يكمن بتسبب السارس بالوفيات بنسبةٍ تصل إلى 70% من إجمالي المصابين به، إلا أنه ينفرد بوجود لقاح فعال في الحد من أعراضه ومضاعفاته. أسباب الأمراض المعدية الجراثيم، عبارة عن كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، ومن أشهر الأمراض التي يتسبب بها التهاب أغشية الدماغ. الفطريات. تقع على عاتق الفطريات مسؤولية التسبب بالأمراض الجلدية غالباً، كفطريات الأصابع. الفيروسات، كائن حي دقيق جداً يمتاز بصغر حجمه اللامتناهي، لديه القدرة على العيش منفرداً في جسم الإنسان، ومن أخطر الأمراض التي يسببها الإيدز. الطفيليات، يؤدي وجودها في الجسم إلى الإصابة بالملاريا. المراجع:  1

أخطر الأمراض المعدية انتشاراً

أخطر الأمراض المعدية انتشاراً
بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2018

الأمراض المعدية

Infectious diseases، هي تلك الأمراض التي تنتقل من شخصٍ مصاب بها إلى آخر سليم بواسطة عدة طرق من انتقال العدوى كالملامسة أو مشاركة الأدوات وغيرها، ولا يقتصر الأمر على انتقال العدوى بين البشر فقط بل يمكن أيضاً أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، ويكون المسبب الرئيسي لها الفطريات والفيروسات والطفيليات، وتتعدد الأعراض التي ترافق هذا النوع من الأمراض وفقاً لمكان الإصابة، وتتفاوت ما بين بسيطة وخطيرة عادةً وفقاً لحدتها، وفي هذا المقال سنقدم معلومات حول أخطر الأمراض المعدية انتشاراً التي تُزهق أرواح البشرية يومياً حول العالم.

أخطر الأمراض المعدية انتشاراً

  • الإيدزيعرف بنقص المناعة المكتسبة، من أخطر الأمراض المعدية انتشاراً حول العالم، ويُصاب الإنسان السليم بها بواسطة الاتصال الجنسي أو نقل الدم الملوث بالفيروس المسبب لها أو الأدوات الطبية، فيؤدي إلى إلحاق الضرر الكامل بجهاز المناعة إلى حد العطل في جسم الإنسان ليصبح هشاً يدمره أي مرض، وتنتهي حياة مرضى الإيدز عادةً نتيجة كثرة الأمراض التي تصيب أجسامهم ما بين الخطيرة والبسيطة.
  • الكوليرايغزو الفيروس المسبب للكوليرا جسد ما يفوق 5 ملايين شخص بالسنة الواحدة عن طريق العدوى بشرب الماء الملوث أو تناول أغذية ملوثة بالفيروس المسبب أيضاً.
  • الجمرة الخبيثةظهر مرض الجمرة الخبيثة كوسيلة قتالية بيولوجية في الآونة الأخيرة، ينتقل بين الأشخاص بواسطة الطعام أو مباشرة الاتصال بالحيوانات الحاملة للمرض، واستنشاق البكتيريا أيضاً وتبدأ بالتكاثر داخل الجسم ثم تنتشر به، ويمكن علاجه بواسطة المضادات الحيوية.
  • الملارياغالباً ما ينتشر في المناطق الفقيرة حول العالم، ويصيب ما يفوق نصف مليار شخص على الأقل، ومن المؤسف عدم وجود أي لقاح مضاد لهذا المرض الفتاك.
  • السارس: يعرف أيضاً بالمتلازمة التنفسية الحادة، مرض معدي فيروسي ينتشر في قارة آسيا بشكل ملحوظ، ويتشابه بأعراضه مع النزلات الشعبية الحادة إلا أن الفرق يكمن بتسبب السارس بالوفيات بنسبةٍ تصل إلى 70% من إجمالي المصابين به، إلا أنه ينفرد بوجود لقاح فعال في الحد من أعراضه ومضاعفاته.

أسباب الأمراض المعدية

  • الجراثيم، عبارة عن كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية، ومن أشهر الأمراض التي يتسبب بها التهاب أغشية الدماغ.
  • الفطريات. تقع على عاتق الفطريات مسؤولية التسبب بالأمراض الجلدية غالباً، كفطريات الأصابع.
  • الفيروسات، كائن حي دقيق جداً يمتاز بصغر حجمه اللامتناهي، لديه القدرة على العيش منفرداً في جسم الإنسان، ومن أخطر الأمراض التي يسببها الإيدز.
  • الطفيليات، يؤدي وجودها في الجسم إلى الإصابة بالملاريا.

المراجع:  1