العقارب تنتمي العقارب إلى فصيلة العنكبوتيات من الحيوانات اللافقارية، وتعيش تحت الحجارة والصخور وفي الشقوق والجحور وتتغذّى على الحشرات الأخرى والعقارب من الأنواع الأخرى عن طريق القبض على الفريس بكماشتيها ومن ثمَّ لدغها، وتتميّز معظم العقارب بسميّتها بسبب ما تحتويه من غدّة سامة تكون عبارة عن كيسين يحملان السم تتصل بهما الإبرة التي يلسع العقرب بها ويستخدم هذا السم للدفاع عن نفسه، ويوجدحوالي ألفي نوعٍ من العقارب منها ما لا يشكّل خطرًا على الإنسان ومنها ما يُعتبر خطرًا على حياة الإنسان قد يتسبب بالموت له؛ وفي هذا المقال نذكر أخطر أنواع العقارب. أخطر أنواع العقارب العقرب الأسود؛ ويُميّزها عن باقي العقارب لونها الأسود الذي يغطي جسدها، وتنتشر في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وتخرج في الليل لاصطياد فريستها من العناكب أو العقارب الأخرى والحشرات الصغيرات، وتمتلك هذه العقارب ثلاث أعين ويصل طولها إلى عشرة سنتمترات، وسميّتها عالية نسبيًّا. عقرب فاشون الصفراء؛ لونها أصفر وتنتشر في المناطق الرملية التي تتميّز بكثرة النفايات والأخشاب فيها، ويرفع هذا النوع من العقارب ذيله على استقامة مع جسمه باستمرار، ويصل طول العقرب البالغ منه إلى حوالي تسعة سنتيمترات. عقرب اليكلوكوزميا ريكيتي؛ ويتميّز هذا النوع من العقارب بأنيابه الصلبة التي يستطيع من خلالها حفر الصخور ليقوم بالاختباء داخلها فيكون مخفيًّا عن عين الضحية ويظهر كأنّه عملة معدنيّة، وتعمل لدغته على شلّ حركة الفريسة وقتلها بمجرد أن يلمسها. العقرب الجرار الأصفر؛ وهو من أكثر العقارب سميّة في العالم ويعيش في المناطق الصحراوية ويصل طوله إلى ثلاثة سنتيمترات. العقرب ذات الحمأة السوداء؛ العقلة من ذيل هذا العقرب لونها أسود وكذلك حمأة السم والشوكة أمّا بقيّة جسده فلونه أصفر باهت. العقرب الأحمر الهندي؛ ويعيش هذا النوع من العقارب في الهند وباكستان ونيبال وسيريلانكا، ويحتوي على سم يتكوّن من مادة النيوروتوكسين ذات السميّة العالية التي بالإمكان أن تقتل الأطفال خلال دقائق معدودة. العقرب الأصفر المطوق؛ ويتميّز بالطوق الأسود الملتف على حلقة البطن الخلفية الخامسة، ويصل طوله إلى تسعة سنتيمترات وهو من أكثر أنواع العقارب سميّة. أضخم العقارب في العالم العقرب الإمبراطور ويتميّز باللون الأسود ويعيش ما بين ست إلى ثماني سنوات. العقربة الهندية ويصل طولها إلى تسعة وعشرين سنتمتر. عقربة الصخرة المسطحة والأنثى من هذا النوع من العقارب أكبر من الذكر حجمًا ويصل وزنها إلى اثنين وثلاثين جرامًا وطولها واحدٍ وعشرين سنتيمتر.

أخطر أنواع العقارب

أخطر أنواع العقارب

بواسطة: - آخر تحديث: 25 فبراير، 2018

تصفح أيضاً

العقارب

تنتمي العقارب إلى فصيلة العنكبوتيات من الحيوانات اللافقارية، وتعيش تحت الحجارة والصخور وفي الشقوق والجحور وتتغذّى على الحشرات الأخرى والعقارب من الأنواع الأخرى عن طريق القبض على الفريس بكماشتيها ومن ثمَّ لدغها، وتتميّز معظم العقارب بسميّتها بسبب ما تحتويه من غدّة سامة تكون عبارة عن كيسين يحملان السم تتصل بهما الإبرة التي يلسع العقرب بها ويستخدم هذا السم للدفاع عن نفسه، ويوجدحوالي ألفي نوعٍ من العقارب منها ما لا يشكّل خطرًا على الإنسان ومنها ما يُعتبر خطرًا على حياة الإنسان قد يتسبب بالموت له؛ وفي هذا المقال نذكر أخطر أنواع العقارب.

أخطر أنواع العقارب

  • العقرب الأسود؛ ويُميّزها عن باقي العقارب لونها الأسود الذي يغطي جسدها، وتنتشر في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وتخرج في الليل لاصطياد فريستها من العناكب أو العقارب الأخرى والحشرات الصغيرات، وتمتلك هذه العقارب ثلاث أعين ويصل طولها إلى عشرة سنتمترات، وسميّتها عالية نسبيًّا.
  • عقرب فاشون الصفراء؛ لونها أصفر وتنتشر في المناطق الرملية التي تتميّز بكثرة النفايات والأخشاب فيها، ويرفع هذا النوع من العقارب ذيله على استقامة مع جسمه باستمرار، ويصل طول العقرب البالغ منه إلى حوالي تسعة سنتيمترات.
  • عقرب اليكلوكوزميا ريكيتي؛ ويتميّز هذا النوع من العقارب بأنيابه الصلبة التي يستطيع من خلالها حفر الصخور ليقوم بالاختباء داخلها فيكون مخفيًّا عن عين الضحية ويظهر كأنّه عملة معدنيّة، وتعمل لدغته على شلّ حركة الفريسة وقتلها بمجرد أن يلمسها.
  • العقرب الجرار الأصفر؛ وهو من أكثر العقارب سميّة في العالم ويعيش في المناطق الصحراوية ويصل طوله إلى ثلاثة سنتيمترات.
  • العقرب ذات الحمأة السوداء؛ العقلة من ذيل هذا العقرب لونها أسود وكذلك حمأة السم والشوكة أمّا بقيّة جسده فلونه أصفر باهت.
  • العقرب الأحمر الهندي؛ ويعيش هذا النوع من العقارب في الهند وباكستان ونيبال وسيريلانكا، ويحتوي على سم يتكوّن من مادة النيوروتوكسين ذات السميّة العالية التي بالإمكان أن تقتل الأطفال خلال دقائق معدودة.
  • العقرب الأصفر المطوق؛ ويتميّز بالطوق الأسود الملتف على حلقة البطن الخلفية الخامسة، ويصل طوله إلى تسعة سنتيمترات وهو من أكثر أنواع العقارب سميّة.

أضخم العقارب في العالم

  • العقرب الإمبراطور ويتميّز باللون الأسود ويعيش ما بين ست إلى ثماني سنوات.
  • العقربة الهندية ويصل طولها إلى تسعة وعشرين سنتمتر.
  • عقربة الصخرة المسطحة والأنثى من هذا النوع من العقارب أكبر من الذكر حجمًا ويصل وزنها إلى اثنين وثلاثين جرامًا وطولها واحدٍ وعشرين سنتيمتر.