تتنوع الأفاعي في جميع أنحاء العالم فهناك أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الأفاعي، وهناك أفاعي تتصف بشدة الخطورة وسامة جداً ومستعدة لحقن كمية كبيرة من السم في الإنسان، فالغدد السمية في هذه الأفاعي قادرة على إفراز لترات من السم كل يوم لحقنها في الفرائس، وأفاعي أخرى غير سامة ولكنها أيضاً تتصف بالخطورة على الإنسان وحياته مثل أفعى الأناكوندا والتي تسبب ضرر وألم شديد للإنسان عند هجومها عليه من خلال الضغط بعضلاتها على الفريسة والتهامها له، وخلال هذا المقال سنتعرف على أخطر أنواع الأفاعي بالتفصيل. أخطر أنواع الأفاعي إليك أهم و أبرز أنواع الأفاعي حول العالم و أكثرها خطورة، و منها ما يلي   :  - أفاعي الجرس: تدعى بهذا الاسم لأن لها صوت مجلجل عند الهجوم على فريستها، فذيلها يقوم بالإهتزاز بشدة على الأرض عند الإمساك بالفريسة، وهي من أكثر الأفاعي انتشار في القارتين الأمريكيتين ويوجد لها أكثر من ثلاثين نوع، فلدغتها شديدة الخطورة لأنها لا يمكن أن تسيطر عن كمية السم الخارجة منها عند لدغ فريستها، فسمها يعمل على تهتك أنسجة الإنسان وتسبب العديد من المتجلطات في الدم ومعظم الأحيان ويمكن أن يفقد الإنسان أحد أطرافه أو الموت بشكل سريع. أفاعي الموت: تنتشر هذا النوع من الأفاعي في أستراليا فهي أفعى تتميز بلون البني الغامق وقصيرة جداً لا يتعدى طولها الأربعون سم ولكن في أوقات قليلة يمكن أن يصل طولها إلى السبعون سٌم، وكما يوجد عدد قليل منها يتميز بلون الرمادي أو البني المائل إلى الاحمرار، سٌم هذه الأفعى يسبب شلل كامل في جسم الإنسان وضعف في جميع عضلات الجسم. أفاعي الفايبر: توجد أفعى الفايبر في جميع دول العالم، ولكن أكثر نوع منها سام هو أفاعي السلسلة، وتوجد بكثرة في دول أسيا الوسطى، وتمتاز هذ الأفاعي بالخفة وسهولة التحرك، أما أعراض لدغة أفعى الفايبر تتضمن ألم شديد مكان اللدغة، وورم كبير في الجزء الملدوغ مع نزيف شديد في اللثة، وانخفاض في ضغط الدم وضعف في ضربات القلب، وتسرب السٌم إلى الأنسجة يؤدي لحدوث ضعف كامل في كل جسم الإنسان وفشل في قلبه. أفعى كوبرا الفلبين: تنتشر هذه الأفعى فقط في اللبين، ولكنها من أثر الافاعي فتكاً بالإنسان الملدوغ فإن قطرة من سم هذه الافعى يدمر كل جسم الإنسان ويفشل كل أعضاؤه وخاصة الجهاز التنفسي والقلب. أفعى النمر: هذه الأفعى تنتشر في أستراليا، وخاصة المناطق الجنوبية من الدولة، فسٌم هذه الأفعى يستطيع أن يقتل الإنسان خلال ثلاثون ثانية، وتقوم باختيار فريستها بحرص شديد لتسيطر عليه، فأعراض لدغتها تعرق شديد وآلام كبيرة في الرقبة والأطراف.  أفاعي المامبا السوداء: هذه الأفعى تتحرك بسرعة شديدة تصل الى خمسون متر في الثانية، فهذه الأفعى تقوم بطن الفريسة في الأنياب أولا ومن ثم ضخ السٌم في المكان المطعون. أفعى التابيان: تنتشر أيضاً هذه الأفاعي في أستراليا، وهذا الأفعى قوي جداً مستعد لقتل إثنا عشر ألف فريسة في ساعة واحدة. أفاعي الكريت الزرقاء: تنتشر هذه الأفعى في دولة إندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا، وهذه الأفعى تظهر فقط في الليل والظلام وهي من الأفاعي العدوانية، ولكن تتصف هذه الأفعى بالخجل الشديد وتفضل الاختباء على الهجوم والقتال. كما يوجد أفاعي خطيرة مثل أفعى البراون الشرقية وأفعى التابيان الداخلية، فهي أفاعي قاتلة وشديدة السمية. المراجع:    1               2

أخطر أنواع الأفاعي

أخطر أنواع الأفاعي

بواسطة: - آخر تحديث: 27 مارس، 2017

تصفح أيضاً

تتنوع الأفاعي في جميع أنحاء العالم فهناك أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الأفاعي، وهناك أفاعي تتصف بشدة الخطورة وسامة جداً ومستعدة لحقن كمية كبيرة من السم في الإنسان، فالغدد السمية في هذه الأفاعي قادرة على إفراز لترات من السم كل يوم لحقنها في الفرائس، وأفاعي أخرى غير سامة ولكنها أيضاً تتصف بالخطورة على الإنسان وحياته مثل أفعى الأناكوندا والتي تسبب ضرر وألم شديد للإنسان عند هجومها عليه من خلال الضغط بعضلاتها على الفريسة والتهامها له، وخلال هذا المقال سنتعرف على أخطر أنواع الأفاعي بالتفصيل.

أخطر أنواع الأفاعي

إليك أهم و أبرز أنواع الأفاعي حول العالم و أكثرها خطورة، و منها ما يلي   :  –

  • أفاعي الجرس:
    تدعى بهذا الاسم لأن لها صوت مجلجل عند الهجوم على فريستها، فذيلها يقوم بالإهتزاز بشدة على الأرض عند الإمساك بالفريسة، وهي من أكثر الأفاعي انتشار في القارتين الأمريكيتين ويوجد لها أكثر من ثلاثين نوع، فلدغتها شديدة الخطورة لأنها لا يمكن أن تسيطر عن كمية السم الخارجة منها عند لدغ فريستها، فسمها يعمل على تهتك أنسجة الإنسان وتسبب العديد من المتجلطات في الدم ومعظم الأحيان ويمكن أن يفقد الإنسان أحد أطرافه أو الموت بشكل سريع.
  • أفاعي الموت:
    تنتشر هذا النوع من الأفاعي في أستراليا فهي أفعى تتميز بلون البني الغامق وقصيرة جداً لا يتعدى طولها الأربعون سم ولكن في أوقات قليلة يمكن أن يصل طولها إلى السبعون سٌم، وكما يوجد عدد قليل منها يتميز بلون الرمادي أو البني المائل إلى الاحمرار، سٌم هذه الأفعى يسبب شلل كامل في جسم الإنسان وضعف في جميع عضلات الجسم.
  • أفاعي الفايبر:
    توجد أفعى الفايبر في جميع دول العالم، ولكن أكثر نوع منها سام هو أفاعي السلسلة، وتوجد بكثرة في دول أسيا الوسطى، وتمتاز هذ الأفاعي بالخفة وسهولة التحرك، أما أعراض لدغة أفعى الفايبر تتضمن ألم شديد مكان اللدغة، وورم كبير في الجزء الملدوغ مع نزيف شديد في اللثة، وانخفاض في ضغط الدم وضعف في ضربات القلب، وتسرب السٌم إلى الأنسجة يؤدي لحدوث ضعف كامل في كل جسم الإنسان وفشل في قلبه.
  • أفعى كوبرا الفلبين:
    تنتشر هذه الأفعى فقط في اللبين، ولكنها من أثر الافاعي فتكاً بالإنسان الملدوغ فإن قطرة من سم هذه الافعى يدمر كل جسم الإنسان ويفشل كل أعضاؤه وخاصة الجهاز التنفسي والقلب.
  • أفعى النمر:
    هذه الأفعى تنتشر في أستراليا، وخاصة المناطق الجنوبية من الدولة، فسٌم هذه الأفعى يستطيع أن يقتل الإنسان خلال ثلاثون ثانية، وتقوم باختيار فريستها بحرص شديد لتسيطر عليه، فأعراض لدغتها تعرق شديد وآلام كبيرة في الرقبة والأطراف.
  •  أفاعي المامبا السوداء:
    هذه الأفعى تتحرك بسرعة شديدة تصل الى خمسون متر في الثانية، فهذه الأفعى تقوم بطن الفريسة في الأنياب أولا ومن ثم ضخ السٌم في المكان المطعون.
  • أفعى التابيان:
    تنتشر أيضاً هذه الأفاعي في أستراليا، وهذا الأفعى قوي جداً مستعد لقتل إثنا عشر ألف فريسة في ساعة واحدة.
  • أفاعي الكريت الزرقاء:
    تنتشر هذه الأفعى في دولة إندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا، وهذه الأفعى تظهر فقط في الليل والظلام وهي من الأفاعي العدوانية، ولكن تتصف هذه الأفعى بالخجل الشديد وتفضل الاختباء على الهجوم والقتال.

كما يوجد أفاعي خطيرة مثل أفعى البراون الشرقية وأفعى التابيان الداخلية، فهي أفاعي قاتلة وشديدة السمية.

المراجع:    1               2