تعتبر كرة اليد أو الهاند بول من الرياضات الجماعية التي تقوم بين فريقين، حيث يتكون كل فريق من الفريقين من ستة لاعبين وحارس للمرمى، وتتألف هذه المباراة من شوطين فقط، مدة كل من هذين الشوطين ثلاثين دقيقة، وهذه اللعبة تقوم بالجمع بين السرعة والإثارة، وتجمع أيضاً بين القفز والجري واستلام الكرة في أقصى وقت ممكن لإحراز الفوز على الخصم، وسنعرض أخطاء كرة اليد تحديدا في هذا المقال. أخطاء كرة اليد تقسم أخطاء كرة اليد إلى ثلاثة أقسام، على النحو الآتي: أخطاء على المُهاجم قيام اللاعب بالإمساك بالكرة مدة ثلاث ثواني فأكثر دون تنطيط، أو القيام بالمشي والكرة معه أكثر من ثلاث خطوات دون تنطيط. قيام المُهاجم باللعب بطريقة سلبية لكي يستغل الوقت أو يضيعه في حالة نقص عدد فريقهم. يقوم الحكم في هذه الحالة برفع يده اليُمنى للأعلى لكي يحذر المُهاجم. يجب بعدها على فريق المهاجم إنهاء هجمتهم والتصويب على المرمى في أسرع وقت ممكن وذلك حتى لا تحسب عليهم فاولاً سلبياً. قيام المهاجم بلمس خط الستة أمتار بأي جزء من أجزاء جسده قبل قيامة بالتصويب أو تمرير الكرة. يتم تنفيذ الخطأ من داخل دائرة الستة أمتار في حالة تحرك اللاعب داخل دائرة الستة أمتار، أو الحركة على الخط. أخطاء على المُدافع قيام المُدافع بشد قميص المهاجم أو مسك المهاجم من الخلف أو دفعه من الخلف. يكون في هذه الحالة الخطأ على المُدافع على صورتين اثنتين. الصورة الأولى، يُحتسب الخطأ في حالة كان المُهاجم في وضع التصويب رمية جزائية على المدافع. الصورة الثانية، يحسب فاولاً في حالة لم يكن المُهاجم في وضع التصويب على المرمى. يأخذ المُدافع إنذار ويطرد خارج الملعب لمدة دقيقتين في هذه الحالة. قيام المُدافع بلمس الكرة بقدمة، فإذا كانت بغير عمد تحسب فاولاً، أما إذا كانت متعمدة فيطرد خارج الملعب مدة دقيقتين. أخطاء على حارس المرمى قيام حارس المرمى بالخروج بالكرة من منطقة الستّة أمتار، وفي هذه الحالة يحسب فاولاً على حارس المرمى لصالح الفريق المنافس. قيام حارس المرمى بحجز المهاجم بالطريقة الخاطئة، وفي هذه الحالة يُحسب أولاً على حارس المرمى، ويطرد خارج الملعب لمدة دقيقتين. أقسام ملعب كرة اليد أولاً الملعب: 1- يعد ملعب كرة اليد مستطيل الشكل طوله أربعين متراً وعرضه عشرين متراً. 2- يوجد في منتصف الملعب خط. ثانياً مرمى الهدف، يكون مرمى الهدف ذا مساحة مستطيلة الشكل ارتفاعها متران وعرضها ثلاثة أمتار، كما يجب دهن كل مرمى  بلون الطلاء نفسه. ثالثاً منطقة المرمى، حيث أنه وبواسطة دائرتي الربع يتم تحديد منطقة المرمى. المراجع:       1            2 اقرأ ايضاً: قوانين كرة اليد

أخطاء كرة اليد

أخطاء كرة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر كرة اليد أو الهاند بول من الرياضات الجماعية التي تقوم بين فريقين، حيث يتكون كل فريق من الفريقين من ستة لاعبين وحارس للمرمى، وتتألف هذه المباراة من شوطين فقط، مدة كل من هذين الشوطين ثلاثين دقيقة، وهذه اللعبة تقوم بالجمع بين السرعة والإثارة، وتجمع أيضاً بين القفز والجري واستلام الكرة في أقصى وقت ممكن لإحراز الفوز على الخصم، وسنعرض أخطاء كرة اليد تحديدا في هذا المقال.

أخطاء كرة اليد

تقسم أخطاء كرة اليد إلى ثلاثة أقسام، على النحو الآتي:

أخطاء على المُهاجم

  • قيام اللاعب بالإمساك بالكرة مدة ثلاث ثواني فأكثر دون تنطيط، أو القيام بالمشي والكرة معه أكثر من ثلاث خطوات دون تنطيط.
  • قيام المُهاجم باللعب بطريقة سلبية لكي يستغل الوقت أو يضيعه في حالة نقص عدد فريقهم.
  • يقوم الحكم في هذه الحالة برفع يده اليُمنى للأعلى لكي يحذر المُهاجم.
  • يجب بعدها على فريق المهاجم إنهاء هجمتهم والتصويب على المرمى في أسرع وقت ممكن وذلك حتى لا تحسب عليهم فاولاً سلبياً.
  • قيام المهاجم بلمس خط الستة أمتار بأي جزء من أجزاء جسده قبل قيامة بالتصويب أو تمرير الكرة.
  • يتم تنفيذ الخطأ من داخل دائرة الستة أمتار في حالة تحرك اللاعب داخل دائرة الستة أمتار، أو الحركة على الخط.

أخطاء على المُدافع

  • قيام المُدافع بشد قميص المهاجم أو مسك المهاجم من الخلف أو دفعه من الخلف.
  • يكون في هذه الحالة الخطأ على المُدافع على صورتين اثنتين.
  • الصورة الأولى، يُحتسب الخطأ في حالة كان المُهاجم في وضع التصويب رمية جزائية على المدافع.
  • الصورة الثانية، يحسب فاولاً في حالة لم يكن المُهاجم في وضع التصويب على المرمى.
  • يأخذ المُدافع إنذار ويطرد خارج الملعب لمدة دقيقتين في هذه الحالة.
  • قيام المُدافع بلمس الكرة بقدمة، فإذا كانت بغير عمد تحسب فاولاً، أما إذا كانت متعمدة فيطرد خارج الملعب مدة دقيقتين.

أخطاء على حارس المرمى

  • قيام حارس المرمى بالخروج بالكرة من منطقة الستّة أمتار، وفي هذه الحالة يحسب فاولاً على حارس المرمى لصالح الفريق المنافس.
  • قيام حارس المرمى بحجز المهاجم بالطريقة الخاطئة، وفي هذه الحالة يُحسب أولاً على حارس المرمى، ويطرد خارج الملعب لمدة دقيقتين.

أقسام ملعب كرة اليد

  • أولاً الملعب:
    1- يعد ملعب كرة اليد مستطيل الشكل طوله أربعين متراً وعرضه عشرين متراً.
    2- يوجد في منتصف الملعب خط.
  • ثانياً مرمى الهدف، يكون مرمى الهدف ذا مساحة مستطيلة الشكل ارتفاعها متران وعرضها ثلاثة أمتار، كما يجب دهن كل مرمى  بلون الطلاء نفسه.
  • ثالثاً منطقة المرمى، حيث أنه وبواسطة دائرتي الربع يتم تحديد منطقة المرمى.

المراجع:       1            2

اقرأ ايضاً:
قوانين كرة اليد