البحث عن مواضيع

كم مرة وقفت أمام مرآتك لا لتسمعي إجابتها على سؤالك " مرآتي ... مرآتي من هي أجمل النساء؟" كما في قصة بياض الثلج، بل لتنتقدي نفسك لكبر حجم فخديك أو لصغر خصرك... إلخ إن عدم الرضا عن أجسادنا ظاهرة منتشرة حتى بين النساء ذو الأوزان الطبيعية و قد أطلق العلماء عليها اسم: "السخط المعياري" تقول ستايسي تانتليف-دن، تدرس صورة الجسم و سلوكيات الأكل في جامعة سنترال فلوريدا: " كثير منا يعاني من صور مشوهة للجسم؛ ذلك لأننا لا نرى أنفسنا بصورة واقعية"  و تضيف قائلة: " أنت أسوأ ناقدة لنفسك؛ لأنك تركزين على عيوب جسدك أكثر من أي شخص آخر" لذا في هذه المقال نضع بين يديك 5 مفاتيح تساعدك على أن تحبي جسمك:   توقفي عن انتقاد نفسك تقول تاتنتليف- دن: " إذا كنت تقولين لنفسك باستمرار بأنك سمينة أو أنك غير جذابة؛ ستشعرين باستياء" لذا عند وقوفك امام المرآة في المرة المقبلة تذكري أن لا تنتقدي نفسك "و اسألي نفسك (هل سأقول ذلك لصديقتي؟)" أضافت ستايسي. إذا كانت الإجابة بالنفي، إذن لا داعي لأن تقسي على نفسك. لا تلتفتي إلى رشاقة المشهورات وجدت دراسة في جامعة تورينتو أنه عند تصفح المرأة لمجلة تحتوي على إعلانات فيها صور لعارضات، ينخفض مستوى ثقتها بنفسها و تقديرها لذاتها. لذا ذكري نفسك باستمرار أن رشاقة عارضات الأزياء و المشاركات في مسابقات الجمال وضع غير طبيعي؛ حيث كانت نتيجة الإحصاء الذي قام به بعض الباحثين عند حساب مؤشر كتلة الجسم لجميع ملكات جمال أمريكا من عام 1921 حتى 2002 أن 26% اندرجن تحت قائمة "سوء التغذية" وفقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية! ركزي على ما يشعر به جسمك شاركي في دروس اليوغا، قومي بالمشي مع إحدى صديقاتك كل مساء أو بشراء دي في دي تمارين لياقة بدنية. تقول ستايسي:" عند ممارستك لليوغا، المشي، الجري أو أي شئ آخر فيتنس هاو تو:وفقا لآن كيرني-كوك، مديرة مؤسسة سنسيناتي للعلاج النفسي، ارسمي مخططا دائري موضحة به كيف تقضين وقتك كل يوم، ثم خصصي وقتا –            30  دقيقة مثلا- من الوقت الذي تقضيه في مشاهدة التلفاز للمشي و بذلك لن تبقى لك حجة "لا أملك وقتا لذلك". دوني أفضل ما في شخصيتك قومي أنت و صديقاتك المقربات أو بمفردك بتدوين أفضل 5 أو 10 مميزات في شخصيتك- كالذكاء، خفة الظل... إلخ. أعيدي قراءة هذه القائمة كلما شعرتي بأنك بدينة. تشير ستايسي: " هناك ما هو أكثر من مجرد مظهرك الخارجي" و تضيف:" لا تبالغي في الاهتمام بمظهرك و تسيئي تقدير شخصيتك و ما تضم من مزايا" لا تنتظري أن تفعلي ما تحبين هل سبق لك و أن أجلت شيئا كنت تودين فعله لأنك خشيت كيف ستبدين للآخرين؟ الحياة قصيرة جدا لتأجيل دقيقة واحدة منها.... لذلك لا تأجلي أي شيء. اكتبي قائمة بالأشياء و الأهداف التي لا طالما أردت أن تفعليها و تنجزيها و خططي للقيام بها جميعها.

أحبي جسمك

أحبي جسمك
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

كم مرة وقفت أمام مرآتك لا لتسمعي إجابتها على سؤالك ” مرآتي … مرآتي من هي أجمل النساء؟” كما في قصة بياض الثلج، بل لتنتقدي نفسك لكبر حجم فخديك أو لصغر خصرك… إلخ إن عدم الرضا عن أجسادنا ظاهرة منتشرة حتى بين النساء ذو الأوزان الطبيعية و قد أطلق العلماء عليها اسم: “السخط المعياري”

تقول ستايسي تانتليف-دن، تدرس صورة الجسم و سلوكيات الأكل في جامعة سنترال فلوريدا: ” كثير منا يعاني من صور مشوهة للجسم؛ ذلك لأننا لا نرى أنفسنا بصورة واقعية”  و تضيف قائلة: ” أنت أسوأ ناقدة لنفسك؛ لأنك تركزين على عيوب جسدك أكثر من أي شخص آخر”

لذا في هذه المقال نضع بين يديك 5 مفاتيح تساعدك على أن تحبي جسمك:

 

  • توقفي عن انتقاد نفسك تقول تاتنتليف- دن: ” إذا كنت تقولين لنفسك باستمرار بأنك سمينة أو أنك غير جذابة؛ ستشعرين باستياء” لذا عند وقوفك امام المرآة في المرة المقبلة تذكري أن لا تنتقدي نفسك “و اسألي نفسك (هل سأقول ذلك لصديقتي؟)” أضافت ستايسي. إذا كانت الإجابة بالنفي، إذن لا داعي لأن تقسي على نفسك.
  • لا تلتفتي إلى رشاقة المشهورات وجدت دراسة في جامعة تورينتو أنه عند تصفح المرأة لمجلة تحتوي على إعلانات فيها صور لعارضات، ينخفض مستوى ثقتها بنفسها و تقديرها لذاتها. لذا ذكري نفسك باستمرار أن رشاقة عارضات الأزياء و المشاركات في مسابقات الجمال وضع غير طبيعي؛ حيث كانت نتيجة الإحصاء الذي قام به بعض الباحثين عند حساب مؤشر كتلة الجسم لجميع ملكات جمال أمريكا من عام 1921 حتى 2002 أن 26% اندرجن تحت قائمة “سوء التغذية” وفقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية!

  • ركزي على ما يشعر به جسمك شاركي في دروس اليوغا، قومي بالمشي مع إحدى صديقاتك كل مساء أو بشراء دي في دي تمارين لياقة بدنية. تقول ستايسي:” عند ممارستك لليوغا، المشي، الجري أو أي شئ آخر

فيتنس هاو تو:وفقا لآن كيرني-كوك، مديرة مؤسسة سنسيناتي للعلاج النفسي، ارسمي مخططا دائري موضحة به كيف تقضين وقتك كل يوم، ثم خصصي وقتا –            30  دقيقة مثلا- من الوقت الذي تقضيه في مشاهدة التلفاز للمشي و بذلك لن تبقى لك حجة “لا أملك وقتا لذلك”.

  • دوني أفضل ما في شخصيتك قومي أنت و صديقاتك المقربات أو بمفردك بتدوين أفضل 5 أو 10 مميزات في شخصيتك- كالذكاء، خفة الظل… إلخ. أعيدي قراءة هذه القائمة كلما شعرتي بأنك بدينة. تشير ستايسي: ” هناك ما هو أكثر من مجرد مظهرك الخارجي” و تضيف:” لا تبالغي في الاهتمام بمظهرك و تسيئي تقدير شخصيتك و ما تضم من مزايا”
  • لا تنتظري أن تفعلي ما تحبين هل سبق لك و أن أجلت شيئا كنت تودين فعله لأنك خشيت كيف ستبدين للآخرين؟ الحياة قصيرة جدا لتأجيل دقيقة واحدة منها…. لذلك لا تأجلي أي شيء. اكتبي قائمة بالأشياء و الأهداف التي لا طالما أردت أن تفعليها و تنجزيها و خططي للقيام بها جميعها.