البحث عن مواضيع

ما أن ظهر اختراع الانترنت في مطلع التسعينيات حتى غزا كل أقطاب العالم، ليشكل ثورة جديدة في عالم الإتصالات لتجعل العالم قرية صغيرة بالفعل، تجمع بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وتلملم أطراف العالم وتجعل الخبر الجديد قديماً بعد ساعة، ومنذ انتشار الانترنت حتى تزايدت معدل المدخلات الحديثة التي شكلت مكوناً رئيساً في الهواتف الذكية على شكل تطبيقات مختلفة، فقد ساهمت تلك التطبيقات بجعل العالم أكثر صغراً لما وصلته بين سكان القارات المختلفة، فما هي التطبيقات و مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة وانتشاراً في العالم؟ أبرز مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك: يُعتبر هذا الموقع واحداً من أهم المواقع وأكثرها شهرةً في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي بل والأكثر استخداماً على الإطلاق، فقد تمّ إنشاؤه في 4 فبراير 2004 من قبل طالب حديث التخرج يدعى مارك زوكربيرغ، واصدقائه الطلبة  وإدوارد سافرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز حينما كانوا طلاباً في جامعة هارفرد العريقة، وكان الموقع في البداية مقتصراً على طلاب جامعتهم، ثمّ امتدّ ليشمل جامعات أخرى، وانتهى به الأمر كموقع متاح للجميع في كل دول العالم أجمع، ويمتاز الفيسبوك بما يلي : 1-  يرتاد الموقع أكثر من مليار مُستخدم  حالياً حول  العالم. 2-  سهل وبسيط في التسجيل والتعامل، وذلك لما يوفّره لهم من خصائص وخدمات كبيرة ومختلفة. 3- يتيح للمستخدمين نشر الكثير من الصور والفيديوهات والمقالات والكلام المكتوب والأفكار، بالإضافة الى إرسال الرسائل المختلفة بين الأصدقاء والمعارف. تويتر : وهو أيضاً أحد أهمّ مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة في العالم، ويتشابه إلى حدٍّ كبير مع موقع فيسبوك، و تمّ إنشاؤه في 21-3-2006 من قبل صاحب الفكرة الأصلية رجل الأعمال الشاب جاك دورسي،  والأصدقاء: نوح غلاس، وإيفان وليامز وبيز ستون، في  ولاية سان فرانسيسكو الأمريكيّة، ويمتاز موقع تويتر بما يلي : 1- يستطيع روّاد هذا الموقع أن يرسلوا رسائل تسمى بـ " التغريدات" عن حالتهم أو عن  أفكارهم بشرط ألّا يتجاوز عدد حروف التغريدة  140 حرفاً. 2- هنالك الكثير من الشخصيات السياسية والفنية والأدبية والإجتماعية التي ترتاد تويتر وتقوم بإنشاء تغريدات عليه، وهو بهذا يفوق فيسبوك من ناحية الإنتشار في هذا الوسط. يوتيوب : هذا الموقع الشهير والغني عن التعريف وهو موقع مُتخصّص بمقاطع الفيديو المجّانية ويتيح إضافة فيديوهات  بعد إنشاء حساب خاص لك. بنترإيست : وهي شبكة اجتماعيّة جديدة الإنتشار  وتهدف إلى ربط النّاس بالعالم. فلكر : هو موقع يعد جزءً من شركة ياهو، ويتيمّز بخاصّية بقاء الصّور مدى الحياة دون أن تتعرّض للحذف. المراجع:  1  2

أبرز مواقع التواصل الاجتماعي

أبرز مواقع التواصل الاجتماعي
بواسطة: - آخر تحديث: 27 أبريل، 2017

ما أن ظهر اختراع الانترنت في مطلع التسعينيات حتى غزا كل أقطاب العالم، ليشكل ثورة جديدة في عالم الإتصالات لتجعل العالم قرية صغيرة بالفعل، تجمع بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وتلملم أطراف العالم وتجعل الخبر الجديد قديماً بعد ساعة، ومنذ انتشار الانترنت حتى تزايدت معدل المدخلات الحديثة التي شكلت مكوناً رئيساً في الهواتف الذكية على شكل تطبيقات مختلفة، فقد ساهمت تلك التطبيقات بجعل العالم أكثر صغراً لما وصلته بين سكان القارات المختلفة، فما هي التطبيقات و مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة وانتشاراً في العالم؟

أبرز مواقع التواصل الاجتماعي

  • الفيسبوك: يُعتبر هذا الموقع واحداً من أهم المواقع وأكثرها شهرةً في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي بل والأكثر استخداماً على الإطلاق، فقد تمّ إنشاؤه في 4 فبراير 2004 من قبل طالب حديث التخرج يدعى مارك زوكربيرغ، واصدقائه الطلبة  وإدوارد سافرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز حينما كانوا طلاباً في جامعة هارفرد العريقة، وكان الموقع في البداية مقتصراً على طلاب جامعتهم، ثمّ امتدّ ليشمل جامعات أخرى، وانتهى به الأمر كموقع متاح للجميع في كل دول العالم أجمع، ويمتاز الفيسبوك بما يلي :
    1  يرتاد الموقع أكثر من مليار مُستخدم  حالياً حول  العالم.
    2-  سهل وبسيط في التسجيل والتعامل، وذلك لما يوفّره لهم من خصائص وخدمات كبيرة ومختلفة.
    3- يتيح للمستخدمين نشر الكثير من الصور والفيديوهات والمقالات والكلام المكتوب والأفكار، بالإضافة الى إرسال الرسائل المختلفة بين الأصدقاء والمعارف.
  • تويتر : وهو أيضاً أحد أهمّ مواقع التواصل الاجتماعي الجديدة في العالم، ويتشابه إلى حدٍّ كبير مع موقع فيسبوك، و تمّ إنشاؤه في 21-3-2006 من قبل صاحب الفكرة الأصلية رجل الأعمال الشاب جاك دورسي،  والأصدقاء: نوح غلاس، وإيفان وليامز وبيز ستون، في  ولاية سان فرانسيسكو الأمريكيّة، ويمتاز موقع تويتر بما يلي :
    1- يستطيع روّاد هذا الموقع أن يرسلوا رسائل تسمى بـ ” التغريدات” عن حالتهم أو عن  أفكارهم بشرط ألّا يتجاوز عدد حروف التغريدة  140 حرفاً.
    2- هنالك الكثير من الشخصيات السياسية والفنية والأدبية والإجتماعية التي ترتاد تويتر وتقوم بإنشاء تغريدات عليه، وهو بهذا يفوق فيسبوك من ناحية الإنتشار في هذا الوسط.
  • يوتيوب : هذا الموقع الشهير والغني عن التعريف وهو موقع مُتخصّص بمقاطع الفيديو المجّانية ويتيح إضافة فيديوهات  بعد إنشاء حساب خاص لك.
  • بنترإيست : وهي شبكة اجتماعيّة جديدة الإنتشار  وتهدف إلى ربط النّاس بالعالم.
  • فلكر : هو موقع يعد جزءً من شركة ياهو، ويتيمّز بخاصّية بقاء الصّور مدى الحياة دون أن تتعرّض للحذف.

المراجع:  1  2