تعتبر مدينة فاس هي رابع أكبر مدن المملكة المغربية، حيث يزيد عدد سكان هذه المدينة عن 1.9 مليون نسمة، وقد تأسست مدينة فاس على يد إدريس الثاني وذلك في عام 182 هجري أي 808 م، أي أن عمرها يتراوح بحدود 1209 عام، وتنقسم مدينة فاس إلى ثلاثة أقسام، وهذه الأقسام هي المدينة القديمة وهي فاس البالي، وفاس الجديد والتي تم بناؤها في القرن الثالث عشر للميلاد، بالإضافة إلى المدينة الجديدة والتي تم بناؤها على يد الفرنسيون في أثناء فترة الاستعمار الفرنسي، وسنعرض في هذا المقال نبذة عن أبرز المعالم الموجودة في مدينة فاس. أبرز معالم مدينة فاس جامع القرويين (مسجد القرويين) وقد سمي هذا الجامع نسبة إلى القيروان، والقيروان هي مدينة فاطمة الفهرية. تم بناء هذا المسجد عام 245 هـ الموافق 859 م. تم بناء هذا المسجد بأمر من فاطمة بنت محمد الفهري التي قامت بتكريس كل ما ورثته في سبيل بناء هذا المسجد. بعدها كان أهل المدينة وحكامها يعملون على توسعة المسجد وترميمه بالإضافة إلى القيام بشؤونه والاهتمام به. يتسع هذا المسجد لنحو عشرين ألف مصلي فيه. يضمن مسجد القرويين مكتبة، وتعد هذه المكتبة من أقدم المكتبات الموجودة في العالم. مسجد الأندلس يعتبر هذا المسجد من أقدم المساجد الموجودة في المغرب. ويعود بناء هذا المسجد إلى الدولة الإدريسية. تعتبر مريم الفهرية ( أخت فاطمة الفهرية) هي من قامت بتشييد هذا المسجد وكان ذلك عام 860 ميلادية. ويقع هذا المسجد قريبا من مجموعة من الآثار التاريخية، مما يمنحه المزيد من الاهتمام. مدرسة العطارين تقع هذه المدرسة شمال جامع القرويين وذلك في مدينة فاس. وتعتبر هذه المدرسة من أجمل المدارس المغربية بالرغم من أن مساحتها صغيرة مقارنة بالمدارس الأخرى. وتتميز هذه المدرسة بوجود زخارف بديعة وجميلة،  وهذا ما جعلها تحفة عمرانية نادرة الوجود. وقد تم تشييدها وبناؤها عام 123م وكان ذلك بأمر من السلطان المريني أبو سعيد عثمان، حيث أن هذا السلطان أشرف بنفسه على تأسيس مدرسة العطارين في البداية. أما فيما يخص بناء المدرسة فهي تتألف من صحن مكشوف يحتوي على حوض ماء، وهذا الصحن محاط بقاعة للصلاة، وهذه القاعة مربعة الشكل. بالإضافة إلى أنه محاط بصالات معدة لاستقبال الطلاب والمدرسين. والصحن المكشوف مزخرف بطريقة متقنة، وتشمل جميع التقنيات التي كان يعتمد عليها الفنانين في المغرب عند تزيين الصحون. حيث أنهم اعتمدوا على الفسيفساء والحجر والخشب وغيرها من المواد المختلفة والمتعددة في التزيين والزخرفة. اقرأ ايضا: معلومات عن مدينة صفاقس معلومات عن مدينة جميرا معلومات عن مدينة البتراء المراجع: 1 2 

أبرز معالم مدينة فاس

أبرز معالم مدينة فاس

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يناير، 2017

تصفح أيضاً

تعتبر مدينة فاس هي رابع أكبر مدن المملكة المغربية، حيث يزيد عدد سكان هذه المدينة عن 1.9 مليون نسمة، وقد تأسست مدينة فاس على يد إدريس الثاني وذلك في عام 182 هجري أي 808 م، أي أن عمرها يتراوح بحدود 1209 عام، وتنقسم مدينة فاس إلى ثلاثة أقسام، وهذه الأقسام هي المدينة القديمة وهي فاس البالي، وفاس الجديد والتي تم بناؤها في القرن الثالث عشر للميلاد، بالإضافة إلى المدينة الجديدة والتي تم بناؤها على يد الفرنسيون في أثناء فترة الاستعمار الفرنسي، وسنعرض في هذا المقال نبذة عن أبرز المعالم الموجودة في مدينة فاس.

أبرز معالم مدينة فاس

جامع القرويين (مسجد القرويين)

  • وقد سمي هذا الجامع نسبة إلى القيروان، والقيروان هي مدينة فاطمة الفهرية.
  • تم بناء هذا المسجد عام 245 هـ الموافق 859 م.
  • تم بناء هذا المسجد بأمر من فاطمة بنت محمد الفهري التي قامت بتكريس كل ما ورثته في سبيل بناء هذا المسجد.
  • بعدها كان أهل المدينة وحكامها يعملون على توسعة المسجد وترميمه بالإضافة إلى القيام بشؤونه والاهتمام به.
  • يتسع هذا المسجد لنحو عشرين ألف مصلي فيه.
  • يضمن مسجد القرويين مكتبة، وتعد هذه المكتبة من أقدم المكتبات الموجودة في العالم.

مسجد الأندلس

  • يعتبر هذا المسجد من أقدم المساجد الموجودة في المغرب.
  • ويعود بناء هذا المسجد إلى الدولة الإدريسية.
  • تعتبر مريم الفهرية ( أخت فاطمة الفهرية) هي من قامت بتشييد هذا المسجد وكان ذلك عام 860 ميلادية.
  • ويقع هذا المسجد قريبا من مجموعة من الآثار التاريخية، مما يمنحه المزيد من الاهتمام.

مدرسة العطارين

  • تقع هذه المدرسة شمال جامع القرويين وذلك في مدينة فاس.
  • وتعتبر هذه المدرسة من أجمل المدارس المغربية بالرغم من أن مساحتها صغيرة مقارنة بالمدارس الأخرى.
  • وتتميز هذه المدرسة بوجود زخارف بديعة وجميلة،  وهذا ما جعلها تحفة عمرانية نادرة الوجود.
  • وقد تم تشييدها وبناؤها عام 123م وكان ذلك بأمر من السلطان المريني أبو سعيد عثمان، حيث أن هذا السلطان أشرف بنفسه على تأسيس مدرسة العطارين في البداية.
  • أما فيما يخص بناء المدرسة فهي تتألف من صحن مكشوف يحتوي على حوض ماء، وهذا الصحن محاط بقاعة للصلاة، وهذه القاعة مربعة الشكل.
  • بالإضافة إلى أنه محاط بصالات معدة لاستقبال الطلاب والمدرسين.
  • والصحن المكشوف مزخرف بطريقة متقنة، وتشمل جميع التقنيات التي كان يعتمد عليها الفنانين في المغرب عند تزيين الصحون.
  • حيث أنهم اعتمدوا على الفسيفساء والحجر والخشب وغيرها من المواد المختلفة والمتعددة في التزيين والزخرفة.

اقرأ ايضا:
معلومات عن مدينة صفاقس
معلومات عن مدينة جميرا
معلومات عن مدينة البتراء

المراجع: 1 2