البحث عن مواضيع

يستخدم العسل بجميع أنواعه في نطاق واسع لعلاج الكثير من الأمراض الداخلية للجسم والخارجية منها، وقد ذكر العسل في القرآن الكريم لخصائصه العلاجية في شفاء الأمراض المختلفة، ويمكن تمييز العسل عالي الجودة من عطره وطعمه وقوامه، ويعتبر العسل الداكن من أكثر أنواع العسل التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وغالباً يكون العسل الخام والعضوي أفضل من العسل التجاري من حيث الطعم والقيمة الغذائية لأنه لا يحتوي على أي إضافات، وسنقدم أبرز فوائد عسل السدر للبشرة خلال هذا المقال. استخدامات العسل استخدم العسل لعدة قرون في العديد من الثقافات، ليس فقط كمادة للتحلية ولكن لأغراض طبية، ومن الأمثلة على هذه الثقافات الإغريق، والمصريين والرومان القدماء، كما تم استخدامه في الايورفيدا (العلاج الطبيعي) والطب الصيني التقليدي. يتم الاستفادة من العسل عن طريق تناوله أو عن طريق تطبيقه موضعياً على المكان المصاب لعلاج العديد من الأمراض المختلفة بما في ذلك اضطرابات المعدة، والقرحة وجروح الجلد وحروق الجلد، والفوائد الصحية الفعلية من العسل تعتمد على نوعية العسل، ويعتبر عسل السدر اليمني من أفضل أنواع العسل وأكثرها جودة على الإطلاق في جميع أنحاء العالم. شجرة السدر تنبت هذه الشجرة بكثرة في صحراء حضرموت شرق اليمن، ويعتبر عسل السدر عسل خام وعضوي نقي، يتم الحصول عليه من النحل الذي يتغذى فقط على رحيق زهور شجرة السدر، ويتم الحصول على هذا العسل مرتين فقط في السنة. خلافاً للعديد من أنواع العسل الأخرى، فإنه النحل لا يتغذى على السكر ولا يضاف أي شيء إلى العسل بعد استخراجه، وهذا يضمن أن العسل نقي. عسل السدر يحتوي على كمية جيدة من حمض الاسكوربيك (فيتامين C) بقدر 150 ملغ لكل 100 غرام، فحمض الاسكوربيك بمثابة مضادات الأكسدة وبالتالي يساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة التي تتشكل عندما لا يستطيع الجسم تحويل الغذاء إلى طاقة. فوائد عسل السدر مضاد قوي للأكسدة، إضافة إلى أنه يحتوي على عدد كبير من المركبات الفينولية. يحمي من الإصابة بتلف الكبد والكلى. يعمل على تجديد خلايا الكبد التالفة. مضاد للميكروبات والفيروسات. يعزز الجهاز المناعي. يعالج قرحة المعدة. مثير للشهوة الجنسية. يعالج العقم. أبرز فوائد عسل السدر للبشرة يساعد على تقليل التجاعيد يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد هذه المضادات على محاربة التجاعيد وتؤخر ظهور علامات التقدم في السن، ويمكن في هذه الحالة استخدامه عن طريقة مزجه مع أي نوع من الزيت الطبيعي ومن ثم تطبيقه على الوجه. يعطي البشرة اللمعان والنعومة في كثير من الأحيان قد تفتقد البشرة للبريق والجاذبية بسبب العوامل الخارجبة القاسية التي تتعرض لها، لذلك يكون عسل السدر الحل الأمثل لإعادة الحيوية للبشرة، وفي هذه الحالة يتم خلط أجزاء متساوية من زيت الزيتون، وعسل السدر وزيت اللوز، ومن ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة تتراوح بين 15 - 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. المراجع:       1   2

أبرز فوائد عسل السدر للبشرة

أبرز فوائد عسل السدر للبشرة
بواسطة: - آخر تحديث: 16 أبريل، 2017

يستخدم العسل بجميع أنواعه في نطاق واسع لعلاج الكثير من الأمراض الداخلية للجسم والخارجية منها، وقد ذكر العسل في القرآن الكريم لخصائصه العلاجية في شفاء الأمراض المختلفة، ويمكن تمييز العسل عالي الجودة من عطره وطعمه وقوامه، ويعتبر العسل الداكن من أكثر أنواع العسل التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وغالباً يكون العسل الخام والعضوي أفضل من العسل التجاري من حيث الطعم والقيمة الغذائية لأنه لا يحتوي على أي إضافات، وسنقدم أبرز فوائد عسل السدر للبشرة خلال هذا المقال.

استخدامات العسل

  • استخدم العسل لعدة قرون في العديد من الثقافات، ليس فقط كمادة للتحلية ولكن لأغراض طبية، ومن الأمثلة على هذه الثقافات الإغريق، والمصريين والرومان القدماء، كما تم استخدامه في الايورفيدا (العلاج الطبيعي) والطب الصيني التقليدي.
  • يتم الاستفادة من العسل عن طريق تناوله أو عن طريق تطبيقه موضعياً على المكان المصاب لعلاج العديد من الأمراض المختلفة بما في ذلك اضطرابات المعدة، والقرحة وجروح الجلد وحروق الجلد، والفوائد الصحية الفعلية من العسل تعتمد على نوعية العسل، ويعتبر عسل السدر اليمني من أفضل أنواع العسل وأكثرها جودة على الإطلاق في جميع أنحاء العالم.

شجرة السدر

  • تنبت هذه الشجرة بكثرة في صحراء حضرموت شرق اليمن، ويعتبر عسل السدر عسل خام وعضوي نقي، يتم الحصول عليه من النحل الذي يتغذى فقط على رحيق زهور شجرة السدر، ويتم الحصول على هذا العسل مرتين فقط في السنة.
  • خلافاً للعديد من أنواع العسل الأخرى، فإنه النحل لا يتغذى على السكر ولا يضاف أي شيء إلى العسل بعد استخراجه، وهذا يضمن أن العسل نقي.
  • عسل السدر يحتوي على كمية جيدة من حمض الاسكوربيك (فيتامين C) بقدر 150 ملغ لكل 100 غرام، فحمض الاسكوربيك بمثابة مضادات الأكسدة وبالتالي يساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة التي تتشكل عندما لا يستطيع الجسم تحويل الغذاء إلى طاقة.

فوائد عسل السدر

  • مضاد قوي للأكسدة، إضافة إلى أنه يحتوي على عدد كبير من المركبات الفينولية.
  • يحمي من الإصابة بتلف الكبد والكلى.
  • يعمل على تجديد خلايا الكبد التالفة.
  • مضاد للميكروبات والفيروسات.
  • يعزز الجهاز المناعي.
  • يعالج قرحة المعدة.
  • مثير للشهوة الجنسية.
  • يعالج العقم.

أبرز فوائد عسل السدر للبشرة

  • يساعد على تقليل التجاعيد

يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد هذه المضادات على محاربة التجاعيد وتؤخر ظهور علامات التقدم في السن، ويمكن في هذه الحالة استخدامه عن طريقة مزجه مع أي نوع من الزيت الطبيعي ومن ثم تطبيقه على الوجه.

  • يعطي البشرة اللمعان والنعومة

في كثير من الأحيان قد تفتقد البشرة للبريق والجاذبية بسبب العوامل الخارجبة القاسية التي تتعرض لها، لذلك يكون عسل السدر الحل الأمثل لإعادة الحيوية للبشرة، وفي هذه الحالة يتم خلط أجزاء متساوية من زيت الزيتون، وعسل السدر وزيت اللوز، ومن ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

المراجع:       1   2