البحث عن مواضيع

أوريجانو هو نبات عطري ينتمي إلى عائلة المردقوش و أشبه ما يكون بالزعتر، يمتلك الأوريجانو شعبية كبيرة بسبب خصائصه العلاجية، حيث أنه يستعمل بالطب الشعبي منذ القدم، و على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية كافية لإثبات فاعليته في العلاج إلا أنه هناك خصائص يمتلكها لا يمكن إنكار فاعليتها في علاج بعض الحالات الصحية. فوائد أوريجانو الصحية يقدم الأوريجانو العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة و نادرة، و في ما يلي أبزر فوائده. جهاز المناعة يحتوي الأوريجانو على مركبين هما الثيمول و حمض الروزمرينيك و اللذان : يعتبران من أهم مضادات الأكسد التي تقلل من ضغط الأكسدة في الجسم.  يساعدان في التخلص من الجذور الحرة الناتجة عن العمليات الحيوية مما يسهل عمل جهاز المناعة. بالإضافة إلى أن هذان المركبان لهما خصائص مضادة للميكروبات و يمكنها قتل شريحة واسعة من البكتيريا و غيرها. الجهاز الهضمي على الرغم من أن أوراق الأوريجانو صغيرة الحجم إلا أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الضرورية لتحسين عمل الجهاز الهضمي. هذه الألياف تساعد على تحفيز حركة الأمعاء مما يجعل التخلص من الفضلات أكثرسهولة.  تساعد الألياف الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية بفاعلية أكبر. القلب يعد أحد أهم المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية أوميجا 3 و التي لها دور كبير في تخفيض نسب الكوليسترول الضار في الجسم.  يمكن أن تساعد هذه الأحماض على خفض الالتهابات التي تتعرض له الأوردة و الشرايين. تطهير الجسم يحتوي الاوريجانو على عناصر غذائية مهمة تساعد الكبد على تنقية الدم من السموم بفاعلية و سرعة. العظام مع التقدم بالسن تفقد العظام الكثير من كثافتها و قوتها و بالتالي يمكن أن يصاب المرء بهشاشة العظام. يعد الأوريجانو من أهم مصادر الكالسيوم و الحديد و المنغنيز التي تعد عناصر رئيسية في العظام. الطاقة و الأيض يحتوي على فيتامينات ب التي تساعد على تحسين عملية الأيض، و بالتالي فإنه يساهم في زيادة طاقة الجسم بطريقة صحيحة. يعمل على تحيسن الأيض في الجسم يساعد على فقدان الوزن للمهتمين بالتخسيس. أما بالنسبة للحديد فإنه يزيد عدد كريات الدم الحمراء في الدم مما يؤدي إلى نقل الاكسجين بفاعلية لخلايا الجسم، و هذا له دور كبير في تحسين الأيض. ملاحظة :- على الرغم من أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية للنباتات العطرية إلا أنه لا يوجد حالات تحسس كثير عند تناول الاوريجانو.  الجدير بالذكر أنه حتى و إن أظهر المرء تحسس من الاوريجانو فإن أعراضه تكون بسيطة جدا. اقرأ أيضا: فوائد واستخدامات ماء الكادي فوائد الحبة السوداء فوائد عشبة لسان الثور المراجع: 1  2

أبرز فوائد أوريجانو

أبرز فوائد أوريجانو
بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2017

أوريجانو هو نبات عطري ينتمي إلى عائلة المردقوش و أشبه ما يكون بالزعتر، يمتلك الأوريجانو شعبية كبيرة بسبب خصائصه العلاجية، حيث أنه يستعمل بالطب الشعبي منذ القدم، و على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية كافية لإثبات فاعليته في العلاج إلا أنه هناك خصائص يمتلكها لا يمكن إنكار فاعليتها في علاج بعض الحالات الصحية.

فوائد أوريجانو الصحية

يقدم الأوريجانو العديد من الفوائد الصحية لجسم الانسان وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة و نادرة، و في ما يلي أبزر فوائده.

جهاز المناعة

يحتوي الأوريجانو على مركبين هما الثيمول و حمض الروزمرينيك و اللذان :

  • يعتبران من أهم مضادات الأكسد التي تقلل من ضغط الأكسدة في الجسم.
  •  يساعدان في التخلص من الجذور الحرة الناتجة عن العمليات الحيوية مما يسهل عمل جهاز المناعة.
  • بالإضافة إلى أن هذان المركبان لهما خصائص مضادة للميكروبات و يمكنها قتل شريحة واسعة من البكتيريا و غيرها.

الجهاز الهضمي

  • على الرغم من أن أوراق الأوريجانو صغيرة الحجم إلا أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الضرورية لتحسين عمل الجهاز الهضمي.
  • هذه الألياف تساعد على تحفيز حركة الأمعاء مما يجعل التخلص من الفضلات أكثرسهولة.
  •  تساعد الألياف الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية بفاعلية أكبر.

القلب

  • يعد أحد أهم المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية أوميجا 3 و التي لها دور كبير في تخفيض نسب الكوليسترول الضار في الجسم.
  •  يمكن أن تساعد هذه الأحماض على خفض الالتهابات التي تتعرض له الأوردة و الشرايين.

تطهير الجسم

  • يحتوي الاوريجانو على عناصر غذائية مهمة تساعد الكبد على تنقية الدم من السموم بفاعلية و سرعة.

العظام

  • مع التقدم بالسن تفقد العظام الكثير من كثافتها و قوتها و بالتالي يمكن أن يصاب المرء بهشاشة العظام.
  • يعد الأوريجانو من أهم مصادر الكالسيوم و الحديد و المنغنيز التي تعد عناصر رئيسية في العظام.

الطاقة و الأيض

  • يحتوي على فيتامينات ب التي تساعد على تحسين عملية الأيض، و بالتالي فإنه يساهم في زيادة طاقة الجسم بطريقة صحيحة.
  • يعمل على تحيسن الأيض في الجسم يساعد على فقدان الوزن للمهتمين بالتخسيس.
  • أما بالنسبة للحديد فإنه يزيد عدد كريات الدم الحمراء في الدم مما يؤدي إلى نقل الاكسجين بفاعلية لخلايا الجسم، و هذا له دور كبير في تحسين الأيض.

ملاحظة :-

  • على الرغم من أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية للنباتات العطرية إلا أنه لا يوجد حالات تحسس كثير عند تناول الاوريجانو.
  •  الجدير بالذكر أنه حتى و إن أظهر المرء تحسس من الاوريجانو فإن أعراضه تكون بسيطة جدا.

اقرأ أيضا:
فوائد واستخدامات ماء الكادي
فوائد الحبة السوداء
فوائد عشبة لسان الثور

المراجع: 1  2