علم الرياضيات الرياضيات هو علم الهيكلة والنظام والعلاقات التي تطورت من أسس العد والقياس ووصف الأشكال، يشتمل على الحساب الكمي والتفكير المنطقي، كما يحتوي على الكثير من النظريات التي تم استخراجها وضبطها بديهيًا وتحت التجارب منذ العصور القديمة إلى الوقت الحالي، والرياضيات مجال علمي كبير لوحده يشتمل على العديد من الأقسام، لكنه لا ينفصل عن العلوم الأخرى كعلم الفيزياء مثلًا، حيث لا يخلو أي مجال من استخدام الرياضيات فيه، وقد ساهم الكثير من العلماء في مختلف الحضارات بتطوير علم الرياضيات، فظهر أبرز علماء الرياضيات في كل من حضارة اليونان القديمة، ومصر القديمة، والحضارة الإسلامية، وفي الهند، وأوروبا وأمريكا الشمالية. أبرز علماء الرياضيات في عصور الفراعنة لا يمكننا الشك بتطور الرياضيات في الحضارة الفرعونية والأهرامات الدليل الأقوى على ذلك، وتعد بردية موسكو وبردية رايند الشاهد على إنجازات العالم "أحمس" الفرعوني: استخدم المصريين القدامى قياسات على أساس أجزاء الجسم (كالقدم والشبر)، لقياس الأراضي والمباني، ثم تطور ذلك ليستخدم النظام العشري والكسور. استخدم المصريون الضرب والقسمة والمعادلات التربيعية ومعادلات الدرجة الأولى والوسائل الهندسية. استخدموا قاعدة فيتاغورس قبل قدوم فيتاغورس بعصور، كما عرفوا مساحات الأشكال الهندسية. أبرز علماء الرياضيات اليونانيين أرخميدس رغم شهرته بأنه فيزيائي وبقانون أرخميدس للسوائل، إلا انه يعتبر من أبرز علماء الرياضيات في جميع الأوقات، استخدم طريقة لحساب المساحة تحت الأقواس من القطع المكافئ، كما أوجد قيمة تقريبية "باي". هيبا تشوس يعتبر مؤسس علم المثلثات، لكنه أكثر شهرة باكتشافه السباق المحوري، أي حركة الجسم حول المحور، كالأرض حول محورها، وفترات الاعتدال. أبرز علماء الرياضيات في الحضارة الإسلامية الخوارزمي وكما يطلق عليه بوالد الجبر، فهو مؤسس علم الجبر وكتابه يسمى" الجبر"، الذي ما زال يدرس إلى يومنها هذا. البيروني يعد من العلماء الذين وضعوا الأساس لعلم المثلثات الحديث، بالإضافة إلى كونه عالم رياضيات كان أيضًا جغرافي وعالم فلك وفيزيائي، ناقش نظرية دوران الأرض حول محورها قبل غاليليو 600 عام، كما قام بدراسات جيوديسية حدد فيها محيط الأرض، وباستخدام الرياضيات استطاع تحديد القبلة من أي مكان في العالم، في مجال المثلثات طور نظرية الوظائف والجيب وجيب التمام والظل والظتا. أبرز علماء الرياضيات في العصر الحديث جون فون نيومان وهو عالم فيزيائي ورياضي ومخترع، كما أنه عالم كمبيوتر، أهتم بالرياضيات التطبيقية، له الكثير من الأبحاث والرسالات في الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية، وكان كتابه الأخير بعنوان" الكمبيوتر والدماغ". إسحاق نيوتن رغم شهرته الفيزيائية، إلا أنه لا يمكن فصله عن الرياضيات كذلك، اخترع طرق مختلفة لحساب التفاضل والتكامل المتناهية في الصغر، وهو صاحب نظرية ذات الحدين، بالإضافة لإنجازاته الفيزيائية واختراعاته الشهيرة.

أبرز علماء الرياضيات

أبرز علماء الرياضيات

بواسطة: - آخر تحديث: 23 يناير، 2018

تصفح أيضاً

علم الرياضيات

الرياضيات هو علم الهيكلة والنظام والعلاقات التي تطورت من أسس العد والقياس ووصف الأشكال، يشتمل على الحساب الكمي والتفكير المنطقي، كما يحتوي على الكثير من النظريات التي تم استخراجها وضبطها بديهيًا وتحت التجارب منذ العصور القديمة إلى الوقت الحالي، والرياضيات مجال علمي كبير لوحده يشتمل على العديد من الأقسام، لكنه لا ينفصل عن العلوم الأخرى كعلم الفيزياء مثلًا، حيث لا يخلو أي مجال من استخدام الرياضيات فيه، وقد ساهم الكثير من العلماء في مختلف الحضارات بتطوير علم الرياضيات، فظهر أبرز علماء الرياضيات في كل من حضارة اليونان القديمة، ومصر القديمة، والحضارة الإسلامية، وفي الهند، وأوروبا وأمريكا الشمالية.

أبرز علماء الرياضيات في عصور الفراعنة

لا يمكننا الشك بتطور الرياضيات في الحضارة الفرعونية والأهرامات الدليل الأقوى على ذلك، وتعد بردية موسكو وبردية رايند الشاهد على إنجازات العالم “أحمس” الفرعوني:

  • استخدم المصريين القدامى قياسات على أساس أجزاء الجسم (كالقدم والشبر)، لقياس الأراضي والمباني، ثم تطور ذلك ليستخدم النظام العشري والكسور.
  • استخدم المصريون الضرب والقسمة والمعادلات التربيعية ومعادلات الدرجة الأولى والوسائل الهندسية.
  • استخدموا قاعدة فيتاغورس قبل قدوم فيتاغورس بعصور، كما عرفوا مساحات الأشكال الهندسية.

أبرز علماء الرياضيات اليونانيين

  • أرخميدس
    رغم شهرته بأنه فيزيائي وبقانون أرخميدس للسوائل، إلا انه يعتبر من أبرز علماء الرياضيات في جميع الأوقات، استخدم طريقة لحساب المساحة تحت الأقواس من القطع المكافئ، كما أوجد قيمة تقريبية “باي”.
  • هيبا تشوس
    يعتبر مؤسس علم المثلثات، لكنه أكثر شهرة باكتشافه السباق المحوري، أي حركة الجسم حول المحور، كالأرض حول محورها، وفترات الاعتدال.

أبرز علماء الرياضيات في الحضارة الإسلامية

  • الخوارزمي
    وكما يطلق عليه بوالد الجبر، فهو مؤسس علم الجبر وكتابه يسمى” الجبر”، الذي ما زال يدرس إلى يومنها هذا.
  • البيروني
    يعد من العلماء الذين وضعوا الأساس لعلم المثلثات الحديث، بالإضافة إلى كونه عالم رياضيات كان أيضًا جغرافي وعالم فلك وفيزيائي، ناقش نظرية دوران الأرض حول محورها قبل غاليليو 600 عام، كما قام بدراسات جيوديسية حدد فيها محيط الأرض، وباستخدام الرياضيات استطاع تحديد القبلة من أي مكان في العالم، في مجال المثلثات طور نظرية الوظائف والجيب وجيب التمام والظل والظتا.

أبرز علماء الرياضيات في العصر الحديث

  • جون فون نيومان
    وهو عالم فيزيائي ورياضي ومخترع، كما أنه عالم كمبيوتر، أهتم بالرياضيات التطبيقية، له الكثير من الأبحاث والرسالات في الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية، وكان كتابه الأخير بعنوان” الكمبيوتر والدماغ”.
  • إسحاق نيوتن
    رغم شهرته الفيزيائية، إلا أنه لا يمكن فصله عن الرياضيات كذلك، اخترع طرق مختلفة لحساب التفاضل والتكامل المتناهية في الصغر، وهو صاحب نظرية ذات الحدين، بالإضافة لإنجازاته الفيزيائية واختراعاته الشهيرة.