البحث عن مواضيع

يُعتبر العصر العباسي من أكثر العصور الإسلامية ازدهاراً من الناحية الأدبية والثقافية، وقد ظهر فيه الكثير من الشعراء والكُتّاب الذين ظلّ شعرهم حاضراً إلى اليوم، وقد بدأ العصر العباسي منذ أن انتهت خلافة بني أمية وتمكن العباسيون من انتزاع الحكم منهم وتأسيس الدولة العباسية في عام 132 هـ، واستمرّت حتى سقوط الخلافة العباسية في العام 656 هـ، وفي هذا المقال سنذكر أهم شعراء العصر العباسي، خصوصاً أن الشعر في تلك الفترة كان مرتبطاً بحياة العرب كثيراً، وسنقدم أهم المعلومات عن أبرز شعراء العصر العباسي في هذا المقال بالتفصيل. أبرز شعراء العصر العباسي أبو فراس الحمداني اسمه الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني، وهو من قبيلة تغلب العربية، وقد تربى في كنف ابن عمه سيف الدولة الحمداني، كما كان فارساً وعالماً وأديباً. وقع أبو فراس الحمداني في الأسر، وعانى كثيراً من مرارة الأسر والغربة، وأثر هذا على نوعية أشعاره، والتي عُرفت باسم الروميّات، والتي وصف فيها حسرته على نفسه لأنه واقعٌ في الأسر. توفي عن عمرٍ يُناهز السابعة والثلاثين من العمر، وترك وراءه الكثير من الأشعار الجميلة. أبو الطيب المتنبي اسمه أحمد بن الحسين الجعفي وهو من قبيلة كنده، وكنيته أبو الطيب، ولقبه المتنبي، ويُعتبر من أشهر شعراء العرب والعصر العباسي. اشتهر بشعره العميق والجزل والذي يحتوي على الكثير من الفخر، حيث كان المتنبي دائم الفخر بنفسه، كما ألف الكثير من القصائد التي يمتدح بها سيف الدولة الحمداني، إذ أن أكثر من ثلث قصائد المتنبي كانت في مدح سيف الدولة. توفي في عمر واحد وخمسين عاماً. أبو العلاء المعرّي اسمه أحمد بن عبد الله المعرّي، وقد ولد في معرّة النعمان ونُسب إليها. نشأ في بيتٍ مرموق عُرف بالعلم والفضل، إذ أن جده كان قاضياً، كما كان والده شاعراً، كما كان له أخوين شاعرين، والجدير بالذكر أن أبو العلاء المعري كان فاقداً لبصره، لإصابته بمرض الجدري عندما كان صغيراً. قال الكثير من الحكمة في شعره، وحجز له مكانةً مرموقةً في الأدب العربي، وقد توفي في عمر السادسة والثمانين. أبو نواس اسمه الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي، وقد لقب بأبي نوّاس وكان معروفاً عنه بأنه شاعر الخمر. ولد أبو نوّاس لابٍ عربي وأم فارسية، وقد ترعرع في الأهواز التي اصطحبت إليها أمه بعد أن توفي والده، وهناك التحق بالكّتّاب. ما إن وصل عمر الثلاثين حتى ذاع صيته كشاعرٍ عظيم، حيث كان ملماً بالادب والعلم والثقافة وقواعد اللغة، والعلوم الغسلامية. تنوع شعره ما بين المدح والفخر، لكن غالبية أشعره تتحدث عن الخمر والمجون، حتى أن هارون الرشيد كان قد أمر بحبسه بسبب مجون شعره، وقد توفي ابو نواس في عام 195 هـ. ابن الرومي هو ابو الحسن علي بن العباس، وهو شاعر من أصل رومي، وأمه فارسية، وقد ولد في مدينة بغداد في عام 221 هـ. عاش حياةً صعبةً ومريرةً، وقال الشعر منذ صغره واهتم فيه، وتنوعت أشعاره ما بين المديح والرثاء والهجاء، ووصف الطبيعة، وذكر الموت, توفي مسموماً في عام 283 هـ، حيث قتله وزير الإمام المعتضد.

أبرز شعراء العصر العباسي

أبرز شعراء العصر العباسي
بواسطة: - آخر تحديث: 29 أغسطس، 2017

يُعتبر العصر العباسي من أكثر العصور الإسلامية ازدهاراً من الناحية الأدبية والثقافية، وقد ظهر فيه الكثير من الشعراء والكُتّاب الذين ظلّ شعرهم حاضراً إلى اليوم، وقد بدأ العصر العباسي منذ أن انتهت خلافة بني أمية وتمكن العباسيون من انتزاع الحكم منهم وتأسيس الدولة العباسية في عام 132 هـ، واستمرّت حتى سقوط الخلافة العباسية في العام 656 هـ، وفي هذا المقال سنذكر أهم شعراء العصر العباسي، خصوصاً أن الشعر في تلك الفترة كان مرتبطاً بحياة العرب كثيراً، وسنقدم أهم المعلومات عن أبرز شعراء العصر العباسي في هذا المقال بالتفصيل.

أبرز شعراء العصر العباسي

أبو فراس الحمداني

  • اسمه الحارث بن سعيد بن حمدان الحمداني، وهو من قبيلة تغلب العربية، وقد تربى في كنف ابن عمه سيف الدولة الحمداني، كما كان فارساً وعالماً وأديباً.
  • وقع أبو فراس الحمداني في الأسر، وعانى كثيراً من مرارة الأسر والغربة، وأثر هذا على نوعية أشعاره، والتي عُرفت باسم الروميّات، والتي وصف فيها حسرته على نفسه لأنه واقعٌ في الأسر.
  • توفي عن عمرٍ يُناهز السابعة والثلاثين من العمر، وترك وراءه الكثير من الأشعار الجميلة.

أبو الطيب المتنبي

  • اسمه أحمد بن الحسين الجعفي وهو من قبيلة كنده، وكنيته أبو الطيب، ولقبه المتنبي، ويُعتبر من أشهر شعراء العرب والعصر العباسي.
  • اشتهر بشعره العميق والجزل والذي يحتوي على الكثير من الفخر، حيث كان المتنبي دائم الفخر بنفسه، كما ألف الكثير من القصائد التي يمتدح بها سيف الدولة الحمداني، إذ أن أكثر من ثلث قصائد المتنبي كانت في مدح سيف الدولة.
  • توفي في عمر واحد وخمسين عاماً.

أبو العلاء المعرّي

  • اسمه أحمد بن عبد الله المعرّي، وقد ولد في معرّة النعمان ونُسب إليها.
  • نشأ في بيتٍ مرموق عُرف بالعلم والفضل، إذ أن جده كان قاضياً، كما كان والده شاعراً، كما كان له أخوين شاعرين، والجدير بالذكر أن أبو العلاء المعري كان فاقداً لبصره، لإصابته بمرض الجدري عندما كان صغيراً.
  • قال الكثير من الحكمة في شعره، وحجز له مكانةً مرموقةً في الأدب العربي، وقد توفي في عمر السادسة والثمانين.

أبو نواس

  • اسمه الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي، وقد لقب بأبي نوّاس وكان معروفاً عنه بأنه شاعر الخمر.
  • ولد أبو نوّاس لابٍ عربي وأم فارسية، وقد ترعرع في الأهواز التي اصطحبت إليها أمه بعد أن توفي والده، وهناك التحق بالكّتّاب.
  • ما إن وصل عمر الثلاثين حتى ذاع صيته كشاعرٍ عظيم، حيث كان ملماً بالادب والعلم والثقافة وقواعد اللغة، والعلوم الغسلامية.
  • تنوع شعره ما بين المدح والفخر، لكن غالبية أشعره تتحدث عن الخمر والمجون، حتى أن هارون الرشيد كان قد أمر بحبسه بسبب مجون شعره، وقد توفي ابو نواس في عام 195 هـ.

ابن الرومي

  • هو ابو الحسن علي بن العباس، وهو شاعر من أصل رومي، وأمه فارسية، وقد ولد في مدينة بغداد في عام 221 هـ.
  • عاش حياةً صعبةً ومريرةً، وقال الشعر منذ صغره واهتم فيه، وتنوعت أشعاره ما بين المديح والرثاء والهجاء، ووصف الطبيعة، وذكر الموت,
  • توفي مسموماً في عام 283 هـ، حيث قتله وزير الإمام المعتضد.