الشعر والعصور العربية كان للشعر الأثر الكبير على الثقافة العربية العريقة، وحظي بأهمية خاصة في نفوس العرب، فكانت تقام المبارزات الشعرية، ويتم تكريم الشعراء من قبل السلاطين والخلفاء، وكانت القبائل العربية تفتخر بما لديها من شعراء، وتتغنى بهم أمام القبائل الأخرى، وكان الشاعر يفتخر بالقبيلة التي ينتمي إليها، وقد تطور مفهوم الشعر مع مرور الأيام وأدى ذلك إلى تغير الأسلوب الشعري في مختلف العصور العربية، وكانت هناك بعض الصفات المشتركة بين شِعرِ شُعراء العصر الواحد، أما العصر الأموي فهو من أهم العصور التي شهدت ازدهار الشعر العربي، وفي هذا المقال سيتم تناول أبرز شعراء العصر الأموي. أبرز شعراء العصر الأموي ظهر في العصر الأموي العديد من الشعراء الذي كان لهم دور بارز في تحديد مسار الشعر العربي، والذين يعد بعضهم من أفضل شعراء العربية، وفيما يلي أبرز شعراء العصر الأموي: جرير: يعد جرير بن عطية من أبرز شعراء العصر الأموي ومن أبرز الشعراء في تاريخ الشعر العربي، والذي ولد في عام 33 للهجرة، اتصل ببعض الولاة عصر الأموي ومدحهم ومن أبرزهم الحجاج بن يوسف الثقفي وبشر بن مروان، ويتصف شعره بالمتانة وقوة الألفاظ، وقدرته على النسج الشعري السلس، توفي عام 110 للهجرة. الفرزدق: هو همام بن غالب بن صعصعة الدرامي، لقب بالفرزدق بسبب ما كان عليه مظهره الخارجي من ضخامة الوجه والغلظة، ولد في عام 21 للهجرة، يتميز شعره بجزالة الألفاظ، والجودة العالية، وقوة الأفكار وغرابتها في بعض الأحيان، وهجى الشاعر جرير في العديد من القصائد وتوفي عام 114 للهجرة. قيس بن الملوح: يعد قيس بن الملوح من أبرز شعراء العصر الأموي ومن أهم رموز الشعر الغزلي في عند العرب، ويعرف باسم مجنون ليلى بسبب جنونه في حب ليلى العامرية، وتميز بقوته في نسج الشعر الغزلي. عمر بن أبي ربيعة: ولد عمر بن ربيعة في عام 23 للهجرة في المدينة المنورة، وكان ذلك أثناء خلافة الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، ولقب بالشاعر العاشق بسبب احتواء شعره على الكثير من الغزليات التي وصلت حد المجنون، والغزل بأسلوب المصارحة، توفي في عام 93 للهجرة. أبو الأسود الدؤلي: هو ظالم بن عمرو بن ظالم، ولد في العام 16 قبل الهجرة، عاصر الخلفاء الراشدين، ويعد من أبرز شعراء التابعين ومن أفصحهم وأبلغهم قولاً، وكان له دور بارز في علم النحو، من خلال وضع بعض قواعد النحو العربي، كما عمل على وضع التشكيل على أحرف القرآن الكريم، وتوفي عام 69 للهجرة. العصر الأموي والشعر العربي يعد العصر الأموي من أهم العصور التي أثرت على تاريخ الشعر العربي، وبرز ذلك من خلال ظهور العديد من الأسماء النابغة شعريًا، بالإضافة إلى ظهور بعض أنواع الشعر على يد بعض شعراء العصر الأموي مثل شعر النقائض، وأشعار الطبيعة، وأشعار المجون، وأشعار الزهد، كما تأثر الشعر في العصر الأموي بالتوجهات السياسية والمذهبية، كما استمرت بعض الأغراض الشعرية الاعتيادية كالمديح والهجاء.

أبرز شعراء العصر الأموي

أبرز شعراء العصر الأموي

بواسطة: - آخر تحديث: 8 أغسطس، 2018

الشعر والعصور العربية

كان للشعر الأثر الكبير على الثقافة العربية العريقة، وحظي بأهمية خاصة في نفوس العرب، فكانت تقام المبارزات الشعرية، ويتم تكريم الشعراء من قبل السلاطين والخلفاء، وكانت القبائل العربية تفتخر بما لديها من شعراء، وتتغنى بهم أمام القبائل الأخرى، وكان الشاعر يفتخر بالقبيلة التي ينتمي إليها، وقد تطور مفهوم الشعر مع مرور الأيام وأدى ذلك إلى تغير الأسلوب الشعري في مختلف العصور العربية، وكانت هناك بعض الصفات المشتركة بين شِعرِ شُعراء العصر الواحد، أما العصر الأموي فهو من أهم العصور التي شهدت ازدهار الشعر العربي، وفي هذا المقال سيتم تناول أبرز شعراء العصر الأموي.

أبرز شعراء العصر الأموي

ظهر في العصر الأموي العديد من الشعراء الذي كان لهم دور بارز في تحديد مسار الشعر العربي، والذين يعد بعضهم من أفضل شعراء العربية، وفيما يلي أبرز شعراء العصر الأموي:

  • جرير: يعد جرير بن عطية من أبرز شعراء العصر الأموي ومن أبرز الشعراء في تاريخ الشعر العربي، والذي ولد في عام 33 للهجرة، اتصل ببعض الولاة عصر الأموي ومدحهم ومن أبرزهم الحجاج بن يوسف الثقفي وبشر بن مروان، ويتصف شعره بالمتانة وقوة الألفاظ، وقدرته على النسج الشعري السلس، توفي عام 110 للهجرة.
  • الفرزدق: هو همام بن غالب بن صعصعة الدرامي، لقب بالفرزدق بسبب ما كان عليه مظهره الخارجي من ضخامة الوجه والغلظة، ولد في عام 21 للهجرة، يتميز شعره بجزالة الألفاظ، والجودة العالية، وقوة الأفكار وغرابتها في بعض الأحيان، وهجى الشاعر جرير في العديد من القصائد وتوفي عام 114 للهجرة.
  • قيس بن الملوح: يعد قيس بن الملوح من أبرز شعراء العصر الأموي ومن أهم رموز الشعر الغزلي في عند العرب، ويعرف باسم مجنون ليلى بسبب جنونه في حب ليلى العامرية، وتميز بقوته في نسج الشعر الغزلي.
  • عمر بن أبي ربيعة: ولد عمر بن ربيعة في عام 23 للهجرة في المدينة المنورة، وكان ذلك أثناء خلافة الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، ولقب بالشاعر العاشق بسبب احتواء شعره على الكثير من الغزليات التي وصلت حد المجنون، والغزل بأسلوب المصارحة، توفي في عام 93 للهجرة.
  • أبو الأسود الدؤلي: هو ظالم بن عمرو بن ظالم، ولد في العام 16 قبل الهجرة، عاصر الخلفاء الراشدين، ويعد من أبرز شعراء التابعين ومن أفصحهم وأبلغهم قولاً، وكان له دور بارز في علم النحو، من خلال وضع بعض قواعد النحو العربي، كما عمل على وضع التشكيل على أحرف القرآن الكريم، وتوفي عام 69 للهجرة.

العصر الأموي والشعر العربي

يعد العصر الأموي من أهم العصور التي أثرت على تاريخ الشعر العربي، وبرز ذلك من خلال ظهور العديد من الأسماء النابغة شعريًا، بالإضافة إلى ظهور بعض أنواع الشعر على يد بعض شعراء العصر الأموي مثل شعر النقائض، وأشعار الطبيعة، وأشعار المجون، وأشعار الزهد، كما تأثر الشعر في العصر الأموي بالتوجهات السياسية والمذهبية، كما استمرت بعض الأغراض الشعرية الاعتيادية كالمديح والهجاء.