المقدمة تعد آلام الرقبة و الظهر من الآلام الشائعة لدى الكثير من الأشخاص, حيث يشكو العديد من الأشخاص العاملين من ألم في الظهر و الرقبة نتيجة الجلوس لفترات طويلة دون أي حركة.   أسباب آلام الرقبة و الظهر يعود السبب الأبرز لآلام الرقبة و الظهر هو تشنج وتقلص العضلات الناتج عن الجلوس لساعات طويلة, بالاضافة إلى الوضعيات الخاطئة التي يتخذها الأشخاص أثناء نومهم. و قد تحدث آلام الرقبة و الظهر نتيجة الاصابة بالديسك أو قد تحدث نتيجة حمل أجسام ثقيلة و غير متوازنة أو حمل الأثقال. نصائح لتجنب آلام الرقبة و الظهر يمكن اتباع العديد من النصائح لتجنب آلام الرقبة و الظهر و التي أبرزها ما يلي. رفع الهاتف الذكي إلى مستوى النظر تشير الاحصائيات أن 53% من مستخدمي الهواتف النقالة يشكون من آلام الرقبة. تجنب عادات الجلوس الخاطئة يؤدي الجلوس لفترات طويلة خلف المكتب إلى الاصابة بآلام الظهر و الرقبة, لذلك على الشخص مراعات الجلوس بشكل مستقيم دون انحناء الظهر, وكذلك يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر على متسوى النظر. ممارسة الرياضة ممارسة التمرينات الرياضية المقوية للعضلات أسفل الظهر و الرقبة كالسباحة لتجنب آلام الرقبة و الظهر. تجنب ارتداء الكعب العالي ارتداء الكعب العالي يسبب الآلام أسفل الظهر و التي من الممكن أن تصبح شديدة أثناء الحمل. اختيار وسادة صحية ينصح باستخدام وسادة مرنة مع ضرورة تجنب استخدام الوسائد العالية أو المنخفضة, حيث يجب ان تكون الوسادة على نفس مستوى الجسم. تجنب حمل أوزان ثقيلة يؤدي حمل الأوزان الثقيلة إلى تشنج العضلات و بالتالي الشعور بالألم, لذلك يجب تجنب حمل الأوزان الثقيلة.

أبرز النصائح لتجنب آلام الرقبة و الظهر

أبرز النصائح لتجنب آلام الرقبة و الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

المقدمة

تعد آلام الرقبة و الظهر من الآلام الشائعة لدى الكثير من الأشخاص, حيث يشكو العديد من الأشخاص العاملين من ألم في الظهر و الرقبة نتيجة الجلوس لفترات طويلة دون أي حركة.

 

أسباب آلام الرقبة و الظهر

يعود السبب الأبرز لآلام الرقبة و الظهر هو تشنج وتقلص العضلات الناتج عن الجلوس لساعات طويلة, بالاضافة إلى الوضعيات الخاطئة التي يتخذها الأشخاص أثناء نومهم.

و قد تحدث آلام الرقبة و الظهر نتيجة الاصابة بالديسك أو قد تحدث نتيجة حمل أجسام ثقيلة و غير متوازنة أو حمل الأثقال.

نصائح لتجنب آلام الرقبة و الظهر

يمكن اتباع العديد من النصائح لتجنب آلام الرقبة و الظهر و التي أبرزها ما يلي.

رفع الهاتف الذكي إلى مستوى النظر

تشير الاحصائيات أن 53% من مستخدمي الهواتف النقالة يشكون من آلام الرقبة.

تجنب عادات الجلوس الخاطئة

يؤدي الجلوس لفترات طويلة خلف المكتب إلى الاصابة بآلام الظهر و الرقبة, لذلك على الشخص مراعات الجلوس بشكل مستقيم دون انحناء الظهر, وكذلك يجب أن تكون شاشة الكمبيوتر على متسوى النظر.

ممارسة الرياضة

ممارسة التمرينات الرياضية المقوية للعضلات أسفل الظهر و الرقبة كالسباحة لتجنب آلام الرقبة و الظهر.

تجنب ارتداء الكعب العالي

ارتداء الكعب العالي يسبب الآلام أسفل الظهر و التي من الممكن أن تصبح شديدة أثناء الحمل.

اختيار وسادة صحية

ينصح باستخدام وسادة مرنة مع ضرورة تجنب استخدام الوسائد العالية أو المنخفضة, حيث يجب ان تكون الوسادة على نفس مستوى الجسم.

تجنب حمل أوزان ثقيلة

يؤدي حمل الأوزان الثقيلة إلى تشنج العضلات و بالتالي الشعور بالألم, لذلك يجب تجنب حمل الأوزان الثقيلة.