البحث عن مواضيع

من غرف مليئة بالمعدات وبعد أيام وشهور من العزلة والتجربة والفشل والنجاح خرجت للعالم أفضل الاختراعات العلمية التي غيرت مجرى التاريخ إلى اليوم الحالي، فالعلماء منذ الأزل لم يكلوا ولم يملوا من البحث عن كل ما هو جديد ومبتكر لتسهيل الحياة الإنسانية وجعلها أفضل. أبرز الاختراعات العلمية التي غيرت مجرى التاريخ على مر العصور أبدعوا باختراع العديد من المعدات التي كانت وما زالت عنصراً مهماً من الحياة اليومية. اللغة والكتابة والطباعة إن من أبرز وأعظم ما قام الإنسان بتطويره وإبداعه هو تطوير اللغة واختراع الكتابة التي بدأت صورية وحولت فيما بعد إلى حروف وكلمات معبرة. كانت الكتابة المسمارية في العراق قبل أكثر من 5000 عام أول شكل عرف عن الكتابة. ثم جاءت من بعدها الكتابة الهيروغليفية أو الكتابة المقدسة في مصر، ليتم بعدها تتطورها  إلى الكتابة "الأبجدية" التي هي أساس تطور الكتابة الحالية اليوم. لأن الكتابة لا بد أن تتم بأدوات خاصة فقد ابتكرت الأوراق والأقلام ، وأشكال بدائية لألة الطباعة إلى أن جاء المخترع الألماني "يوهان غوتنبرغ في عام 1439 وقام بتطوير آلة الطباعة التي أدت إلى اتساع دائرة انتشار العلوم والمعارف. العجلة لا شك أن الإنسان البدائي استخدم العجلة قبيل التاريخ المعروف لاختراع العجلات أي قبل 3200 قبل الميلاد. ساعد اختراع العجلات على تسهيل العديد من المهمات اليومية وأعمال الزراعة التجارة، كما يسر عملية تنقل الناس من مكان إلى مكان. أصبحت العجلة الآن شيئاً لا يستغنى عنه في الحياة اليومية فهي مستخدمة في أشياء بسيطة ومعقدة ابتداء من الساعة مروراً بالسيارات والدرجات وانتهاء بالتروبينات المولدة للطاقة. المسمار هذه الأداة البسيطة رغم صغرها وضئالة حجمها إلا أنها لولاها لما قامت حضارات وازدهرت ولما ارتكز عامود على حائط. كان القدماء يستخدمون العظام والأخشاب لتثبيت الأشياء ولم تكن هذه الأدوات بتلك الجودة مما دفعهم لتعلم تشكيل المعادن وبالتالي التوصل لاختراع المسمار خلال الإمبراطورية الرومانية، قبل أكثر من 2000 عام. المصباح الكهربائي كم كان العالم سيكون مظلماً قبل أن يخترع توماس أديسون عام 1879 المصباح الكهربائي الذي أنار ظلمات الليل وغير حياة الناس ليصبح الليل حياة مليئة بالنشاط. عقار البنسلين يعتبر البنسلين من أول المضادات الحيوية التي كانت مهمة ليس لعلاج الأمرض فقط ولكن امتاز بتأثيره الوقائي ومنع حدوث الأمراض. يعود الفضل لاكتشاف البنسلين إلى العالم ألكساندر فليمنج سنة 1928. الهاتف قبل عام 1876 لم ينجح العلماء بنقل الصوت من مكان إلى آخر حتى جاء العالم أليكسندر جراهام بيل، الذي وضع أساساً لتصميم الهاتف الحديث فسهل على الناس التواصل عن بعد طور بعدها العالم توماس أديسون تقنية الاتصال وأصبحت هذه التقنية التي تعتمد عليها شركات تصنيع الهواتف اليوم. اقرأ أيضا: خطوات البحث العلمي ما الفرق بين التنبؤ العلمي والتخمين أهم الاكتشافات الطبية في عام 2016

أبرز الاختراعات العلمية

أبرز الاختراعات العلمية
بواسطة: - آخر تحديث: 17 يناير، 2017

من غرف مليئة بالمعدات وبعد أيام وشهور من العزلة والتجربة والفشل والنجاح خرجت للعالم أفضل الاختراعات العلمية التي غيرت مجرى التاريخ إلى اليوم الحالي، فالعلماء منذ الأزل لم يكلوا ولم يملوا من البحث عن كل ما هو جديد ومبتكر لتسهيل الحياة الإنسانية وجعلها أفضل.

أبرز الاختراعات العلمية التي غيرت مجرى التاريخ

على مر العصور أبدعوا باختراع العديد من المعدات التي كانت وما زالت عنصراً مهماً من الحياة اليومية.

اللغة والكتابة والطباعة

  • إن من أبرز وأعظم ما قام الإنسان بتطويره وإبداعه هو تطوير اللغة واختراع الكتابة التي بدأت صورية وحولت فيما بعد إلى حروف وكلمات معبرة.
  • كانت الكتابة المسمارية في العراق قبل أكثر من 5000 عام أول شكل عرف عن الكتابة.
  • ثم جاءت من بعدها الكتابة الهيروغليفية أو الكتابة المقدسة في مصر، ليتم بعدها تتطورها  إلى الكتابة “الأبجدية” التي هي أساس تطور الكتابة الحالية اليوم.
  • لأن الكتابة لا بد أن تتم بأدوات خاصة فقد ابتكرت الأوراق والأقلام ، وأشكال بدائية لألة الطباعة إلى أن جاء المخترع الألماني “يوهان غوتنبرغ في عام 1439 وقام بتطوير آلة الطباعة التي أدت إلى اتساع دائرة انتشار العلوم والمعارف.

العجلة

  • لا شك أن الإنسان البدائي استخدم العجلة قبيل التاريخ المعروف لاختراع العجلات أي قبل 3200 قبل الميلاد.
  • ساعد اختراع العجلات على تسهيل العديد من المهمات اليومية وأعمال الزراعة التجارة، كما يسر عملية تنقل الناس من مكان إلى مكان.
  • أصبحت العجلة الآن شيئاً لا يستغنى عنه في الحياة اليومية فهي مستخدمة في أشياء بسيطة ومعقدة ابتداء من الساعة مروراً بالسيارات والدرجات وانتهاء بالتروبينات المولدة للطاقة.

المسمار

  • هذه الأداة البسيطة رغم صغرها وضئالة حجمها إلا أنها لولاها لما قامت حضارات وازدهرت ولما ارتكز عامود على حائط.
  • كان القدماء يستخدمون العظام والأخشاب لتثبيت الأشياء ولم تكن هذه الأدوات بتلك الجودة مما دفعهم لتعلم تشكيل المعادن وبالتالي التوصل لاختراع المسمار خلال الإمبراطورية الرومانية، قبل أكثر من 2000 عام.

المصباح الكهربائي

كم كان العالم سيكون مظلماً قبل أن يخترع توماس أديسون عام 1879 المصباح الكهربائي الذي أنار ظلمات الليل وغير حياة الناس ليصبح الليل حياة مليئة بالنشاط.

عقار البنسلين

  • يعتبر البنسلين من أول المضادات الحيوية التي كانت مهمة ليس لعلاج الأمرض فقط ولكن امتاز بتأثيره الوقائي ومنع حدوث الأمراض.
  • يعود الفضل لاكتشاف البنسلين إلى العالم ألكساندر فليمنج سنة 1928.

الهاتف

قبل عام 1876 لم ينجح العلماء بنقل الصوت من مكان إلى آخر حتى جاء العالم أليكسندر جراهام بيل، الذي وضع أساساً لتصميم الهاتف الحديث فسهل على الناس التواصل عن بعد
طور بعدها العالم توماس أديسون تقنية الاتصال وأصبحت هذه التقنية التي تعتمد عليها شركات تصنيع الهواتف اليوم.

اقرأ أيضا:
خطوات البحث العلمي
ما الفرق بين التنبؤ العلمي والتخمين
أهم الاكتشافات الطبية في عام 2016