البحث عن مواضيع

الفولاذ هو عبارة عن سبيكة تتكون من مجموعة من العناصر كالحديد والكربون والنيكل والكبريت وغيرها، ويحتل الحديد النسبة الأكبر كونه العنصر الأساسي للفولاذ، بينما تتراوح نسبة الكربون (0.2% - 2.0%)، ونسب مختلفة من العناصر الأخرى بحسب نوع الحديد والغاية التي سيستخدم من أجلها. أنواع الفولاذ واستخداماته فولاذ بنائي: يستخدم في بناء الآلات، يمتاز بأنه سهل التشكيل والصب، ولا يحتاج لجهد كبير في لحامه وصهره، ويتميز بسعره المنخفض. فولاذ آلي: يُشبه في خصائصه الفولاذ البنائي، ويسخدم كذلك في بناء الآلات، لكنه يختلف في نسبة الكربون؛ فيحتوي على نسبة أكبر من الكربون المضاف للفولاذ البنائي. فولاذ الأدوات: يستخدم في إنتاج الأدوات الصغيرة والبسيطة التي تكون في الأجواء الرطبة، ويجب أن تكون صلبة لكي تقاوم الصدأ، كما ويستخدم هذا النوع لصناعة الأجزاء المتحركة في الآلات. فولاذ التقوية: يستخدم مع خرسانة البناء، يمتاز بالقوة والقدرة العالية على تحمل الأثقال العالية، والحمولات الثقيلة بشكل كبير، ويتحمل الضغط والشد الكبيرين. فولاذ نيتروجيني: يستخدم في صناعة الأدوات التي تتعرض أجزائها لحركة مستمرة ودائمة، مثل المكابس وأذرعها، ويحتوي هذا النوع من الفولاذ على النيتروجين بشكل أساسي. فولاذ دمشقي: يستخدم في صناعة الخناجر والسيوف والسكاكين وما إلى ذلك، وهو فولاذ مرن وشديد الصلابة، ويتشكل من ترابط وتماسك عدة سبائك يتم تحضيره باللحام الحراري والطرق، وبعد أن يجهز ويُلمع تظهر تكويناته الداخلية المتطابقة. الفولاذ المقاوم للأحماض: يستخدم في العبوات والزجاجات الحديدية التي تحتوي على مواد للتنظيف، والمواد الكيمائية التي تستخدم في الدهان والبناء، ويحتوي على نسبة جيده من الكروم تصل الى 17% على الأقل؛ حتى يقاوم الأحماض وله القدرة على مقاومة المحاليل القلوية. الفولاذ غير قابل للصدأ: يستخدم في صناعة الأدوات المنزلية وعلب المشروبات وشفرات الحلاقة وغيرها، تكون نسبة الحديد فيه لا تقل عن 50%، بالإضافة لعدة عناصر كالكربون والنيكل والكروم. الفولاذ اللولبي: يستخدم في صناعة المواسير والبراغي وغيرها، يحتوي على نسبة عالية من السيليكون مما يجعله مرناً، وتزيد مرونته بزيادة نسبة السيليكون، وأحيانا قد يضاف له عنصر الكروم. ميزات الفولاذ المتانة: فهو مقاوم للصدمات باختلاف درجة الحرارة التي يتعرض لها، والعوامل التي تؤثر على الأجسام فالفولاذ يثبت أنه متين وقوي. القساوة أو الصلابة: يمتاز بقوة تماسكه. مقاومته العالية للتآكل مما يتيح استخدامه في مواقع دقيقة. المرونة، وهي مدى القابلية للتشكل والسحب وسهولة تغيير شكله. مقاوم للصدأ. مقاوم للشد. مقاوم للحرارة: فهو يحتفظ بشكله في درجات الحرارة العالية. عيوب الفولاذ ارتفاع تكاليف التلميع النهائي والتشطيب. التكاليف العالية خاصة عندما يتم التعامل مع المواد البديلة. اقرأ ايضا: أنواع الدهانات وكيف يتم تصنيعها أين يوجد الزئبق الأحمر ؟ كيفية صناعة الورق

أبرز استخدامات الفولاذ

أبرز استخدامات الفولاذ
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أكتوبر، 2017

الفولاذ هو عبارة عن سبيكة تتكون من مجموعة من العناصر كالحديد والكربون والنيكل والكبريت وغيرها، ويحتل الحديد النسبة الأكبر كونه العنصر الأساسي للفولاذ، بينما تتراوح نسبة الكربون (0.2% – 2.0%)، ونسب مختلفة من العناصر الأخرى بحسب نوع الحديد والغاية التي سيستخدم من أجلها.

أنواع الفولاذ واستخداماته

  • فولاذ بنائي: يستخدم في بناء الآلات، يمتاز بأنه سهل التشكيل والصب، ولا يحتاج لجهد كبير في لحامه وصهره، ويتميز بسعره المنخفض.
  • فولاذ آلي: يُشبه في خصائصه الفولاذ البنائي، ويسخدم كذلك في بناء الآلات، لكنه يختلف في نسبة الكربون؛ فيحتوي على نسبة أكبر من الكربون المضاف للفولاذ البنائي.
  • فولاذ الأدوات: يستخدم في إنتاج الأدوات الصغيرة والبسيطة التي تكون في الأجواء الرطبة، ويجب أن تكون صلبة لكي تقاوم الصدأ، كما ويستخدم هذا النوع لصناعة الأجزاء المتحركة في الآلات.
  • فولاذ التقوية: يستخدم مع خرسانة البناء، يمتاز بالقوة والقدرة العالية على تحمل الأثقال العالية، والحمولات الثقيلة بشكل كبير، ويتحمل الضغط والشد الكبيرين.
  • فولاذ نيتروجيني: يستخدم في صناعة الأدوات التي تتعرض أجزائها لحركة مستمرة ودائمة، مثل المكابس وأذرعها، ويحتوي هذا النوع من الفولاذ على النيتروجين بشكل أساسي.
  • فولاذ دمشقي: يستخدم في صناعة الخناجر والسيوف والسكاكين وما إلى ذلك، وهو فولاذ مرن وشديد الصلابة، ويتشكل من ترابط وتماسك عدة سبائك يتم تحضيره باللحام الحراري والطرق، وبعد أن يجهز ويُلمع تظهر تكويناته الداخلية المتطابقة.
  • الفولاذ المقاوم للأحماض: يستخدم في العبوات والزجاجات الحديدية التي تحتوي على مواد للتنظيف، والمواد الكيمائية التي تستخدم في الدهان والبناء، ويحتوي على نسبة جيده من الكروم تصل الى 17% على الأقل؛ حتى يقاوم الأحماض وله القدرة على مقاومة المحاليل القلوية.
  • الفولاذ غير قابل للصدأ: يستخدم في صناعة الأدوات المنزلية وعلب المشروبات وشفرات الحلاقة وغيرها، تكون نسبة الحديد فيه لا تقل عن 50%، بالإضافة لعدة عناصر كالكربون والنيكل والكروم.
  • الفولاذ اللولبي: يستخدم في صناعة المواسير والبراغي وغيرها، يحتوي على نسبة عالية من السيليكون مما يجعله مرناً، وتزيد مرونته بزيادة نسبة السيليكون، وأحيانا قد يضاف له عنصر الكروم.

ميزات الفولاذ

  • المتانة: فهو مقاوم للصدمات باختلاف درجة الحرارة التي يتعرض لها، والعوامل التي تؤثر على الأجسام فالفولاذ يثبت أنه متين وقوي.
  • القساوة أو الصلابة: يمتاز بقوة تماسكه.
  • مقاومته العالية للتآكل مما يتيح استخدامه في مواقع دقيقة.
  • المرونة، وهي مدى القابلية للتشكل والسحب وسهولة تغيير شكله.
  • مقاوم للصدأ.
  • مقاوم للشد.
  • مقاوم للحرارة: فهو يحتفظ بشكله في درجات الحرارة العالية.

عيوب الفولاذ

  • ارتفاع تكاليف التلميع النهائي والتشطيب.
  • التكاليف العالية خاصة عندما يتم التعامل مع المواد البديلة.

اقرأ ايضا:
أنواع الدهانات وكيف يتم تصنيعها
أين يوجد الزئبق الأحمر ؟
كيفية صناعة الورق