البحث عن مواضيع

البوصلة هي أداة ملاحية تحدد الاتجاهات الأربعة بالنسبة لقطبي الأرض الشمالي والجنوبي، ويتم صناعتها من جهاز مفرد مع شريط ممغنط، حيث تم  اختراع البوصلَة المغناطيسية في القرن الخامس عشر من قِبل المسلمون وكانت تستخدم للملاحة، كما يمكن استخدام أي جهاز مغناطيسي حساس بشرط أن يكون قادرا على الإشارة إلى اتجاه القطب الشمالي. أجزاء البوصلة وتتكون من عدة أجزاء وهي: الغطاء الخارجي: يصنع من المعدن تكمن وظيفته في حماية البوصلة ولا يؤثر على الإبرة المغناطيسية الموجودة في البوصلَة. الغطاء الداخلي: يُصنع من البلاستيك الشفاف، ويحفظ المادة السائلة الموجودة داخل البوصلَة والتي تقوم بتحريك المؤشر للأقطاب. القرص الدرجات والدقائق: 1- هو عبارة عن دائرة مرقمة بالأرقام تبدأ من 0 وتنتهي ب 350 درجة. 2- الجزء المخصص لحمل البوصلَة باستخدام الإبهام. العدسة المكبرة : والتي تسمح بتكبير قراءات البوصلَة. مقياس المسافة: هي مسطرة معدنية وتكون من نفس المادة التي يُنع منها الغلاف الخارجي للبوصلة وتحتوي على عدد من القياسات المتعلقة بالمسافات المقطوعة. المؤشر الخاص بالإتجاهات: وهو عبارة عن الأحرف الأولى للاتجاهات الطبيعية باللغة الإنجليزية وهي N,E,W,S وتكون هذه الحروف مطلية باللون الفسفوري، وذلك حتى تتيح الرؤية لمستخدم البوصلَة أثناء الليل. استخدامات البوصلة الأبنية: كان يتم توجيه المباني في الدانمارك عن طريق البوصلَة المغناطيسية وكان يستخدم في بناء الكنائس في أوروبا. التعدين: تم استخدام البوصلَة من خلال الإبرة الموجودة فيها في تحديد مواقع المعادن الموجودة في باطن الأرض وساعد عمال المناجم في اأداء اعمالهم. تستخدم البوصلَة في تحديد اتجاه القبلة ويفضل أن تستخدم في مكان ذو مساحة فارغة للحصول على تحديد دقيق. لقياس مضارب الطبقات والصدوع والفواصل وتعد من أهم الأدوات اللازمة للعمل الحقلي. يتم استخدام البوصلَة في تحدي السير وأتباعه للوصول ممن مكان بحري إلى مكان بحري آخر ويتم تحديده على الخريطة ثم يؤخذ اتجاه خط السير من الخريطة حيث يتم على البوصلَة. أنواع البوصلة بوصلة الإبهام: يكثر استخدامها لدى الأشخاص الذين يمارسون رياضة التزلج، بسبب عدم اهتمامهم لقراءة الخرائط وتغيرات التظاريس ولكن ما يهمهم هو معرفة الإتجاهات وتكون هذه البوصلة شفافة وذلك لمساعدة المتزلج على رؤية الخريطة والبوصلة معا. البوصلة الجيروسكوبية: تعمل وفق مبدأ الدوار الجيروسكوبي أو الدوامة بحيث تحافظ على اتجاه محور الدوران حتى لا يتغير، وتستخدم هذه البوصلة في السفن، فهي لا تتأثر بالمعادن الحديدية الموجودة في السفن. البوصلات الصلبة: توجد في الساعات والهواتف الخلوية والأجهزة الالكترونية الأخرى، تصنع من أجهزة استشعار المجال المغناطيسي. بوصلة القبلة: تستخدم لمعرفة اتجاة القبلة والصلاة. بوصلة بصرية أو منشورية: يكثر استخدامها لدى المساحين ومستكشفين الغابات والكهوف والجيولوجيين. اقرأ أيضا: ما هو السونار مبدأ عمل مقياس الزلازل المراجع: 1    2

أبرز استخدامات البوصلة

أبرز استخدامات البوصلة
بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2017

البوصلة هي أداة ملاحية تحدد الاتجاهات الأربعة بالنسبة لقطبي الأرض الشمالي والجنوبي، ويتم صناعتها من جهاز مفرد مع شريط ممغنط، حيث تم  اختراع البوصلَة المغناطيسية في القرن الخامس عشر من قِبل المسلمون وكانت تستخدم للملاحة، كما يمكن استخدام أي جهاز مغناطيسي حساس بشرط أن يكون قادرا على الإشارة إلى اتجاه القطب الشمالي.

أجزاء البوصلة

وتتكون من عدة أجزاء وهي:

  • الغطاء الخارجي:
    يصنع من المعدن تكمن وظيفته في حماية البوصلة ولا يؤثر على الإبرة المغناطيسية الموجودة في البوصلَة.
  • الغطاء الداخلي:
    يُصنع من البلاستيك الشفاف، ويحفظ المادة السائلة الموجودة داخل البوصلَة والتي تقوم بتحريك المؤشر للأقطاب.
  • القرص الدرجات والدقائق:
    1- هو عبارة عن دائرة مرقمة بالأرقام تبدأ من 0 وتنتهي ب 350 درجة.
    2- الجزء المخصص لحمل البوصلَة باستخدام الإبهام.
  • العدسة المكبرة :
    والتي تسمح بتكبير قراءات البوصلَة.
  • مقياس المسافة:
    هي مسطرة معدنية وتكون من نفس المادة التي يُنع منها الغلاف الخارجي للبوصلة وتحتوي على عدد من القياسات المتعلقة بالمسافات المقطوعة.
  • المؤشر الخاص بالإتجاهات:
    وهو عبارة عن الأحرف الأولى للاتجاهات الطبيعية باللغة الإنجليزية وهي N,E,W,S وتكون هذه الحروف مطلية باللون الفسفوري، وذلك حتى تتيح الرؤية لمستخدم البوصلَة أثناء الليل.

استخدامات البوصلة

  • الأبنية: كان يتم توجيه المباني في الدانمارك عن طريق البوصلَة المغناطيسية وكان يستخدم في بناء الكنائس في أوروبا.
  • التعدين: تم استخدام البوصلَة من خلال الإبرة الموجودة فيها في تحديد مواقع المعادن الموجودة في باطن الأرض وساعد عمال المناجم في اأداء اعمالهم.
  • تستخدم البوصلَة في تحديد اتجاه القبلة ويفضل أن تستخدم في مكان ذو مساحة فارغة للحصول على تحديد دقيق.
  • لقياس مضارب الطبقات والصدوع والفواصل وتعد من أهم الأدوات اللازمة للعمل الحقلي.
  • يتم استخدام البوصلَة في تحدي السير وأتباعه للوصول ممن مكان بحري إلى مكان بحري آخر ويتم تحديده على الخريطة ثم يؤخذ اتجاه خط السير من الخريطة حيث يتم على البوصلَة.

أنواع البوصلة

  • بوصلة الإبهام:
    يكثر استخدامها لدى الأشخاص الذين يمارسون رياضة التزلج، بسبب عدم اهتمامهم لقراءة الخرائط وتغيرات التظاريس ولكن ما يهمهم هو معرفة الإتجاهات وتكون هذه البوصلة شفافة وذلك لمساعدة المتزلج على رؤية الخريطة والبوصلة معا.
  • البوصلة الجيروسكوبية:
    تعمل وفق مبدأ الدوار الجيروسكوبي أو الدوامة بحيث تحافظ على اتجاه محور الدوران حتى لا يتغير، وتستخدم هذه البوصلة في السفن، فهي لا تتأثر بالمعادن الحديدية الموجودة في السفن.
  • البوصلات الصلبة:
    توجد في الساعات والهواتف الخلوية والأجهزة الالكترونية الأخرى، تصنع من أجهزة استشعار المجال المغناطيسي.
  • بوصلة القبلة:
    تستخدم لمعرفة اتجاة القبلة والصلاة.
  • بوصلة بصرية أو منشورية:
    يكثر استخدامها لدى المساحين ومستكشفين الغابات والكهوف والجيولوجيين.

اقرأ أيضا:
ما هو السونار
مبدأ عمل مقياس الزلازل

المراجع: 1    2